العراق يُمنّي النفس بموافقة قطر على إقامة "خليجي 24" ببغداد

زيارة الوزير العراقي للدوحة شهدت توقيع "بروتوكول" تعاون

زيارة الوزير العراقي للدوحة شهدت توقيع "بروتوكول" تعاون

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 17-01-2018 الساعة 20:22


يأمل العراق موافقة دولة قطر على التنازل عن حقّها في استضافة النسخة المقبلة من كأس الخليج العربي لكرة القدم (خليجي 24)، من أجل إقامتها في بغداد، بعدما باتت مهيّأة أكثر من أي وقت مضى لاستضافة فعالية رياضية كبرى.

وقال وزير الشباب والرياضة العراقي، عبد الحسين عبطان، في تصريحات لقناة "الكأس" القطرية، إن بطولتي "خليجي 22" و"خليجي 23" كان مقرراً إقامتهما في العراق، لافتاً إلى أن بلاده تنازلت عن النسختين لأسباب أمنيّة، علاوة على عدم "جاهزية" الملاعب والمنشآت الرياضية.

وأشار إلى أن الشعب العراقي بحاجة إلى استضافة فعالية رياضية كبرى؛ بعد إنجاز العديد من المنشآت الرياضية، إلى جانب استقرار الوضع الأمني، والقضاء على تنظيم "داعش"، لافتاً إلى أن العراق بات مهيّئاً لاستضافة "خليجي 24".

ولفت إلى أنه قدّم "رجاءً" للسلطات القطرية بالموافقة على نقل النسخة المقبلة من كأس الخليج إلى العراق، معرباً عن أمله في الحصول على الموافقة على هامش زيارته الحالية للدوحة، التي شهدت توقيع البلدين "بروتوكول" تعاون في مجالات الشباب والرياضة.

وكان الأمين العام للاتحاد الخليجي لكرة القدم، جاسم الرميحي، قد أكّد أواخر العام المنصرم، أن النسخة المقبلة من كأس الخليج العربي ستُقام في دولة قطر؛ ردّاً على مطالب عراقية باستضافة البطولة الخليجية.

وشدد الرميحي على أن "النسخة المقبلة ستكون في قطر"، مؤكّداً في الوقت ذاته أن "الأمر غير قابل للتغيير أو التعديل".

اقرأ أيضاً :

قطر والعراق توقِّعان بروتوكول تعاون في مجالات الشباب والرياضة

وكان مقرّراً أن تستضيف قطر "خليجي 23"، قبل أن تتنازل عن حقها في الاستضافة وتوافق على نقل البطولة الخليجية إلى الكويت، بعد تشاور بين قيادتي البلدين، إثر قرار الفيفا، في 6 ديسمبر 2017، رفع الإيقاف الدولي الذي كان مفروضاً على الكرة الكويتية، منذ أكتوبر 2015.

وبالفعل استضافة الكويت البطولة الخليجية، في الفترة ما بين 22 ديسمبر 2017، و5 يناير 2018، وانتهت بتتويج عُمان باللقب، للمرة الثانية في تاريخها بعد نسخة عام 2009.

تجدر الإشارة إلى أن "كأس الخليج" تُقام مرة كل عامين في دول الخليج العربية، وأُقيمت أول نسخة منها في عام 1970 بمملكة البحرين.

مكة المكرمة