"الفيفا" يدرس مقترح إنفانتينو حول المونديال المثير للجدل

جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)

جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 11-10-2016 الساعة 21:52


سيخضع مقترح مثير للجدل قدمه جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، بإقامة كأس العالم بمشاركة 48 فريقاً للدراسة، عندما يناقش صناع القرار في الفيفا عملية التقدم بطلبات لتنظيم نسخة 2026 خلال الأسبوع الجاري.

ولم يتخذ مجلس الفيفا، الذي ينعقد يومي الخميس والجمعة المقبلين، قراراً بشأن قضايا مثل عدد الفرق التي ستشارك في البطولة، والقارات التي يحق لها التقدم بطلبات لتنظيم كأس العالم 2026.

ووعد إنفانتينو الذي انتخب في فبراير/شباط الماضي، خلال حملته الانتخابية، بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى 40 فريقاً، وهي الفكرة التي عارضتها أكبر الأندية الأوروبية.

اقرأ أيضاً :

الدوحة مسرحاً لمباراة أهلي جدة وبرشلونة في ديسمبر

ووصفت صحيفة ليكيب الرياضية الفرنسية المقترح بأنه "سخيف"، وقال يواكيم لوف، مدرب المنتخب الألماني، إن هذا من شأنه إضعاف البطولة.

وقال منتقدون إن هذه الخطوة ستعتبر إذعاناً لاتحادات الكرة المحلية البالغ عددها 211، التي انتخبت رئيس الفيفا.

كما سيكون من الصعب بيع حقوق بث هذه المباريات، بخلاف قضية كيفية تحديد الفرق التي ستعفى من خوض الجولة التمهيدية الأولى.

وفي الوقت الحالي لا تستطيع الاتحادات القارية تنظيم كأس عالم قبل مرور ثماني سنوات على الأقل من آخر نسخة استضافتها، ولكن الفيفا قد يزيد تلك الفترة إلى 12 عاماً، وبالنظر إلى أن روسيا ستنظم البطولة في 2018 فإن هذا قد يعني أن على أوروبا الانتظار حتى 2030 قبل التقدم بملف لتنظيم البطولة من جديد.

وكان من المقرر أن يتم اختيار مقر كأس العالم 2026 في مايو/أيار المقبل، ولكن تم تعليق العملية برمتها بسبب فضيحة الفساد التي عصفت ببلاتر، حتى إشعار آخر.

مكة المكرمة