اليابان تضع حداً لمغامرة فيتنام وتبلغ "المربع الذهبي"

"الساموراي" أول الواصلين لنصف نهائي كأس آسيا 2019
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/L9xmYV

منتخب اليابان أول الواصلين إلى "المربع الذهبي"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 24-01-2019 الساعة 17:48

بات منتخب اليابان أول المتأهلين لنصف نهائي بطولة كأس أمم آسيا لكرة القدم، المقامة حالياً في الإمارات، حتى الأول من فبراير المقبل؛ إثر فوزه الصعب على فيتنام، الخميس، بهدف نظيف، في أولى لقاءات دور الثمانية من البطولة القارية.

وشهد الشوط الأول من المباراة الاستعانة بـ "تقنية الفيديو"، للمرة الأولى في تاريخ النهائيات الآسيوية؛ بعدما ألغى الحكم الإماراتي محمد عبد الله حسن هدفاً لـ "الساموراي" الياباني.

وسجّل مايا هوشيدا هدفاً في شباك فيتنام في الدقيقة الـ23، لكن الحكم ألغاه بسبب وجود لمسة يد على اللاعب الياباني، لينتهي الشوط الأول بلا أهداف.

واستعان حكم المباراة مجدداً بتقنية الفيديو، ولكن هذه المرة للإعلان عن كرة جزاء، نفذها ريتسو دوان بنجاح في الشباك، مع حلول الدقيقة الـ57.

وكانت اليابان قد تخطت عقبة السعودية في دور الـ16 بهدف نظيف لبلوغ ربع النهائي، فيما احتاجت فيتنام لركلات الترجيح لإقصاء "نشامى" الأردن بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بهدف لكل طرف، للوصول إلى الدور ذاته.

بذلك ضرب "الكمبيوتر" الياباني موعداً مع إيران الفائزة على الصين بثلاثية بيضاء، كأول لقاءات "المربع الذهبي".

وتستكمل لقاءات دور الثمانية الجمعة، حيث يجمع اللقاء الأول بين قطر وكوريا الجنوبية، في حين تصطدم الإمارات بأستراليا حامل لقب النسخة الأخيرة من البطولة القارية.

يُذكر أن هذه هي النسخة القارّية الأولى التي يشارك فيها 24 منتخباً، بعد أن كان الأمر يقتصر سابقاً على مشاركة 16 منتخباً حتى النسخة الماضية؛ حيث تأهّل بطل ووصيف كل مجموعة من المجموعات الست، إضافة إلى أفضل 4 منتخبات حلّت في المركز الثالث، إلى مرحلة الأدوار الإقصائية.

تجدر الإشارة إلى أن كأس الأمم الآسيوية انطلقت عام 1956، ويُعدّ المنتخب الياباني أكثر المتوَّجين بلقبها (4 مرات)، مقابل 3 ألقاب للسعودية وإيران، ولقبين لمنتخب كوريا الجنوبية، ولقب لكل من أستراليا والعراق والكويت.

مكة المكرمة