باتفاقية دولية.. قطر تكافح الجريمة المنظمة بالرياضة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gzyjv3

الجرائم المنظمة أصبحت عابرة للدول ولا تنحصر في رياضة معينة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 22-01-2019 الساعة 22:09

أبرم المركز الدولي للأمن الرياضي اتفاقية شراكة مع مؤسسة "كلو" تستهدف حشد الجهود المشتركة لمكافحة الجريمة المنظمة في الرياضة عبر تعزيز الموارد والمصادر المعلوماتية السرية باستخدام أحدث التقنيات التي تتخصص فيها المؤسسة العالمية.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية فإن الشراكة الجديدة من شأنها أن تحدث طفرة في مجال التعامل مع المعلومات المصنفة بالمعلومات السرية وذلك عبر التقنيات البرمجية الحديثة التي تقدمها "كلو"، وهو ما يرمي إلى إنشاء منصة مشتركة تخدم مبادرات المركز الدولي المختلفة.

وأسس المركز الدولي للأمن الرياضي، وهو منظمة دولية مستقلة غير ربحية تتخذ من الدوحة مقراً لها، قبل عامين وحدة النزاهة في الرياضة لمواكبة الطلب المتزايد على التحقيقات المستقلة والخدمات المعلوماتية السرية في مجال الرياضة.

وكانت وحدة النزاهة في الرياضة التابعة للمركز قد أطلقت قبل عام تقريباً خدمة "الخط الساخن"، والتي أصبحت منصة عالمية لاستقبال الشكاوى من الأندية واللاعبين والجماهير وكل المنتسبين لكرة القدم والرياضة بصفة عامة في المزاعم المتعلقة بالفساد والنزاهة في الرياضة.

وتساعد الاتفاقية، وحدة النزاهة على تعزيز قدراتها التكنولوجية المتعلقة بالتحقيقات ومعالجة المعلومات السرية وتقييم المخاطر في مبادرة الخط الساخن، وكذلك زيادة الفعالية والسرعة في الأداء واستخلاص النتائج، خاصة مع زيادة عدد الشكاوى التي تستقبلها خدمة الخط الساخن.

بدوره قال رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي، القطري محمد بن حنزاب: إن "خدمة الخط الساخن تلقت أكثر من 160 حالة وقضية خلال الفترة الماضية".

وأشار إلى أن هناك "عدداً من اللعبات من بينها كرة القدم والكريكيت والتنس تستخدم كبوابة عبور للجرائم المنظمة في الرياضة؛ مثل تهريب اللاعبين، خاصة القُصّر، والأنشطة المريبة المتعلقة بالمنشطات، والتلاعب في نتائج المباريات، والمراهنات غير الشرعية، والإرهاب، وغسل الأموال".

وأكمل موضحاً: "ستقدم (كلو) حلولاً تقنية لتوسيع شبكة المعلومات السرية الخاصة بوحدة النزاهة وتعزيز قدراتنا في مجال التحقيقات في الجوانب الخاصة بانتهاكاات النزاهة في الرياضة، وكذلك بناء شبكات استراتيجية مع مستخدمي "كلو" الذين نشكرهم على التعاون مع المركز الدولي".

مكة المكرمة