بات وجهة مفضلة.. الدوري التركي يستقطب نجوماً من العيار الثقيل

حركة انتقالات لافتة في الدوري التركي

حركة انتقالات لافتة في الدوري التركي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 05-07-2017 الساعة 20:24


خطفت الأندية التركية الأنظار كافة، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية، بعد نجاحها في التعاقد مع أسماء كروية من العيار الثقيل، من الدوريات الأوروبية الكبرى.

ونجح "كبار" البطولة التركية في انتداب لاعبين بارزين في دوريات إسبانيا وفرنسا وغيرها؛ ما يشير بوضوح إلى أن "السوبر ليغ"، باتت وجهة مفضلة لنجوم كرة القدم.

ويعتبر غلَطة سراي أكثر الأندية تحقيقاً للقب الدوري التركي بـ 20 لقباً، يليه غريمه التقليدي فنربهتشه بلقب أقل، في حين يأتي نادي بيشكتاش النادي الأقدم تأسيساً في تركيا بـ 15 لقباً، يليه طرابزون بـ 6 ألقاب، في حين حقق بورصة سبور لقباً وحيداً.

اقرأ أيضاً :

إنفوجرافيك.. تعرّف على إمبراطورية الإعلام الرياضي "بي إن سبورت"

"الخليج أونلاين" يستعرض في التقرير التالي، أبرز الصفقات الجديدة التي أبرمتها الأندية التركية في "الميركاتو" الصيفي، خاصة على صعيد أندية النخبة، والمقصود هنا أندية العاصمة الاقتصادية التركية.

- "جزار" ريال مدريد يوقع لبيشكتاش

المدافع الدولي البرتغالي، كليبر بيبي، وقع عقداً مع نادي بيشكتاش، بطل الدوري التركي، انضم بموجبه إلى صفوف "النسور السوداء"، لمدة سنتين، في صفقة انتقال حر آتياً من ريال مدريد الإسباني.

DD67d2EU0AEdzQf

وبحسب بنود الاتفاق، فإنّ المدافع البرتغالي البالغ من العمر 34 عاماً، سيتقاضى مبلغ 9 ملايين و500 ألف يورو مقابل خدماته لموسمين متتاليين.

وبالإضافة إلى المبلغ المذكور آنفاً، فإنّ المخضرم بيبي، الذي أمضى 10 سنوات متتالية مع نادي العاصمة الإسبانية، سيحصل على 4 آلاف يورو، مقابل كل نقطة يحققها مع فريقه الجديد في المباريات الرسمية.

DD-X9GPXgAAm0Og

وتوّج بيبي، خلال فترة دفاعه عن ألوان ريال مدريد، بالعديد من البطولات والألقاب المحلية والقارية والعالمية؛ هي: الدوري الإسباني (الليغا)، ودوري أبطال أوروبا، بواقع ثلاث مرات لكل بطولة، وكأس ملك إسبانيا والسوبر الإسباني وكأس العالم للأندية، بواقع مرتين كل بطولة، إضافة إلى لقب وحيد في كأس السوبر الأوروبي.

كما توج مع منتخب بلاده بكأس الأمم الأوروبية 2016، كما حل ثالثاً مع "برازيل أوروبا" في بطولة كأس العالم للقارات، التي أقيمت في روسيا، هذا الصيف.

- فالبوينا إلى فنربهشته

أما على صعيد فنربهتشه، فقد انتدب النادي التركي لاعب خط وسط أولمبيك ليون الفرنسي، ماثيو فالبوينا، لمدة موسمين، مع خيار البقاء لموسم ثالث، في صفقة بلغت قيمتها 3.5 مليون يورو.

111394

وحصل فنربهتشه على خدمات فالبوينا، البالغ من العمر 32 عاماً، والذي يُعد أحد أبر لاعبي ليون في الموسم المنقضي؛ إذ وقع على 10 أهداف وصنع ثمانية أخرى، في 43 مباراة خاضها في جميع المسابقات المحلية والقارية.

اقرأ أيضاً :

افتتح أول ملاعب المونديال.. أمير قطر يظهر دعماً مطلقاً للرياضة

ولم يكتفِ فنربهتشه بـ "فالبوينا"، وتعاقد مع آخر لاعب من الدوري الفرنسي، بالحصول على خدمات الجناح الأيسر لنادي الإمارة موناكو، الدولي المغربي نبيل ضرار، لمدة ثلاثة أعوام، مقابل 4.5 مليون يورو.

وتسوق النادي التركي أيضاً من الدوري الإسباني، ذائع الصيت، بتوقيعه مع الحارس الكاميروني كارلوس إدريس كاميني، لمدة ثلاثة مواسم، قادماً من ملقة الأندلسي.

DD-s_IGXgAAzrSU

وبذلك، رحل كاميني عن الدوري الإسباني، الذي استمر فيه لمدة وصلت إلى 13 عاماً؛ ليخوض تجربة احترافية جديدة عبر بوابة الدوري التركي؛ إذ لعب مع إسبانيول، الجار اللدود لبرشلونة، منذ عام 2004، قبل رحيله إلى ملقة، صيف 2012.

ودائماً ما اشتكى أنصار الغريمين التقليديين في إسبانيا؛ برشلونة وريال مدريد، من تألق الحارس الكاميروني في لقاءات الليغا، وتداولوا انتقال كاميني للدوري التركي، في الشبكات الاجتماعية على نطاق واسع، حيث لم يخفوا سعادتهم بمغادرته الملاعب الإسبانية.

- صفقات جديدة لغلطة سراي

بدوره، تعاقد نادي غلطة سراي التركي مع عدد من اللاعبين البارزين في الدوريات الأوروبية، على غرار الفرنسي بافيتيمبي غوميس، الذي قدم موسماً رائعاً مع مرسيليا الفرنسي معاراً من ناديه سوانزي سيتي الإنجليزي، أواخر يونيو/حزيران المنصرم، لمدة ثلاثة مواسم.

10fo72q

ووفقاً لتقارير صحفية تركية؛ فإن الصفقة تقدر بمليونين و500 ألف يورو، في حين يتقاضى المهاجم الفرنسي 3 ملايين و350 ألف يورو "سنوياً".

كما أشارت إلى أن "اللاعب سيحصل على 200 ألف يورو في حال تتويج غلطة سراي بالدوري التركي، و5 آلاف يورو عن كل نقطة يحصل عليها فريقه في الدوري المحلي والمسابقات الأوروبية في حال مشاركته في المباراة".

كما أبرم غلطة سراي صفقة لا تقل أهمية عن غوميس، بالحصول على خدمات الدولي المغربي يونس بلهندة، قادماً من دينامو كييف الأوكراني، في عقد يمتد لأربع سنوات.

4568

وأوضح النادي التركي أنه دفع 8 ملايين يورو لنظيره الأوكراني للحصول على خدمات بلهندة، الذي لعب الموسم الماضي على سبيل الإعارة مع نيس الفرنسي، حيث ساهم في احتلاله للمركز الثالث خلف البطل موناكو ووصيفه باريس سان جرمان.

ويبدو غلطة سراي مصمماً على تعزيز صفوفه، التي شهدت استقدام قلب الدفاع البرازيلي، مايكون بيريرا، من ساو باولو؛ وذلك من أجل انتزاع لقب الدوري التركي من البطل بيشكتاش.

اقرأ أيضاً :

بعد برشلونة.. "القطرية" تُثبت ريادتها بشراكة طويلة مع الفيفا

وأعلن أنطاليا سبور التركي، أواخر يونيو/ حزيران الماضي، تعاقده مع المهاجم الدولي، الفرنسي جيرمي مينيز، بداية من الموسم الكروي المقبل، دون الكشف عن التفاصيل المالية للعقد.

وسبق أن خاض مينيز تجربة احترافية مع أندية سوشو وموناكو وباريس سان جيرمان في فرنسا، إضافة إلى ناديي روما وميلان في إيطاليا.

ويضم الدوري التركي، حالياً، نجوماً من العيار الثقيل، على غرار الكاميروني صامويل إيتو، الذي يدافع عن ألوان أنطاليا سبور، في حين يقود الهولندي المخضرم روبن فان بيرسي خط هجوم فنربهتشه، وصانع ألعاب غلطة سراي، الهولندي المخضرم، ويسلي شنايدر، وآخرون.

مكة المكرمة