بترشيح عُماني إماراتي.. تسجيل سباق الهجن بالتراث الثقافي عالمياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/PWzJEj

تم ترشيح السباقات من قبل عُمان والإمارات

Linkedin
whatsapp
الخميس، 17-12-2020 الساعة 15:03

ما هي سباقات الهجن؟

سباقات الإبل، وهي رياضة عربية أصيلة مشهورة في الشرق الأوسط.

متى تأسست "اليونسكو"؟

عام 1945.

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، اليوم الخميس، تسجيل سباقات الهجن في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية، بعد ترشيحه من قبل سلطنة عُمان ودولة الإمارات.

جاء ذلك خلال اجتماعات الدورة الـ15 للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي التي تنعقد خلال الفترة الحالية عبر الاتصال المرئي.

وقررت اللجنة إدراج هذا العنصر "لما يمثله من موروث ثقافي يسهم في تعزيز روح الاتفاقية، ويؤكد المبادئ التي يبنى عليها إدراج عناصر التراث الثقافي غير المادي للبشرية". 

وتعد سباقات الهجن من الموروثات الثقافية التي تنتشر في العديد من دول العالم؛ وأبرزها الخليجية، حيث تقام هذه السباقات من خلال التنافس بين الإبل المشاركة في هذه السباقات وفق أشواط محددة حسب الأعمار، وتشهد حضوراً جماهيرياً كبيراً من قبل جميع شرائح المجتمع.

يشار إلى أن سلطنة عُمان كانت قد سجلت تسعة عناصر من مفردات التراث الثقافي غير المادي العماني في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي باليونسكو؛ هي: البرعة، والعازي، والتغرود، والعيالة، والفضاءات الثقافية للمجالس، والرزفة، والقهوة العربية، وعرضة الخيل والإبل، والنخلة.

و"اليونسكو" هي وكالة متخصصة تتبع منظمة الأمم المتحدة، تأسست عام 1945، تهدف لإحلال السلام والأمن عن طريق رفع مستوى التعاون بين دول العالم في مجالات التربية والتعليم والثقافة من أجل الاحترام العالمي للعدالة ولسيادة القانون ولحقوق الإنسان ومبادئ الحرية الأساسية.

في حين أن "التراث الثقافي غير المادي" هو "الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات؛ وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية، التي تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحياناً الأفراد، جزءاً من تراثهم الثقافي".

مكة المكرمة