بدفع قطري.. إنفانتينو يعتزم اقتراح "العربية" لغة رسمية في الفيفا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JMy93V

امير قطر ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
السبت، 18-12-2021 الساعة 19:17
- ما سبب هذا المقترح؟

بالتزامن مع اليوم العالمي للغة العربية.

- في أي سياق جاء المقترح؟

على هامش نهائي كأس العرب في قطر.

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم إنه يفكر جدياً في اعتماد اللغة العربية لغةً رسميةً في "الفيفا"، وذلك على هامش المباراة الختامية لبطولة كأس العرب.

وذكر الموقع الرسمي للاتحاد الدولي على الإنترنت، اليوم السبت، أن رئيسه جياني إنفانتينو، سيقدم مقترحاً يقضي بأن تصبح اللغة العربية لغةً رسميةً ًفي "الفيفا".

وأضاف الموقع أن هذا الاقتراح يأتي "عقب مناقشات طويلة مع الشركاء في قطر، ومن أرجاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كافة، ويتزامن مع ختام بطولة كأس العرب".

وذكر أن هذه الخطوة تأتي أيضاً "تقديراً لأهمية اللغة العربية، التي يتحدث بها أكثر من 450 مليون شخص في أكثر من 20 دولة ناطقة باللغة العربية، إضافة إلى ملايين العرب في أنحاء العالم".

بدورها قالت المديرة التنفيذية لإدارة الاتصال باللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية، فاطمة النعيمي: إننا "ندعم العربية لتكون لغة رسمية في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)"، مُرفقة ذلك مع وسم اليوم العالمي للغة العربية.

وأوضحت في تغريدة على حسابها بـ"تويتر"، أن "العربية" هي "لغة العراقة والأصالة والجمال. لغة العرب ولغة القرآن يتشرف بها كل محفل وكل مكان".

وجاءت هذه الخطوة بالتزامن مع بطولة كأس العرب المقامة في قطر، والتي شارك فيها 23 منتخباً، منها 16 منتخباً خاضت المنافسات النهائية.

ويعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" حالياً 4 لغات، هي: الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية.

ويحتفل العالم، والعرب بشكل خاص، في 18 ديسمبر من كل عام، باليوم العالمي للغة العربية، حيث عقدت الأمم المتحدة عدة فعاليات تحت عنوان "اللغة العربية والتواصل الحضاري".

وقالت الأمم المتحدة في بيان على موقعها الإلكتروني: إن الاحتفالات والفعاليات المختلفة تهدف إلى "إبراز الدور التاريخي الذي تضطلع به اللغة العربية كأداة لاستحداث المعارف وتناقلها".