بعد نجاحه آسيوياً.. "قطري" نائباً لرئيس لجنة الحكام بالفيفا

إنجاز جديد للكرة القطرية

إنجاز جديد للكرة القطرية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 11-11-2017 الساعة 13:49


أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، رسمياً، اختيار عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد القطري لكرة القدم، هاني بلان، الذي يشغل أيضاً منصب رئيس لجنة الحكام بالاتحاد القطري، نائباً لرئيس لجنة حكام الفيفا برئاسة الإيطالي بييرلويجي كولينا، وذلك خلال اجتماعه الذي عقده مؤخراً في الهند برئاسة السويسري جياني إنفانتينو.

وهذه هي المرة الأولى في تاريخ الكرة القطرية التي ينضمّ فيها مسئول تحكيمي قطري إلى عضوية حكام الفيفا في التشكيل الجديد، والذي يستمرّ مدة 4 سنوات، في الفترة ما بين عامي 2017 و2021.

وستكون أبرز مهام لجنة الحكام الجديدة للفيفا اعتماد تعيينات الحكام، ووضع الخطط الاستراتيجية، واعتماد الموازنة.

بدورها ذكرت صحيفة "الشرق" القطرية، أن بلان اختير نائباً لرئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي للعبة، والتي يترأسها الإيطالي بييرلويجي كولينا، متفوّقاً على 10 أعضاء؛ هم: الثنائي الأمريكي هال بارني وهانت ساندي، والبرازيلي وويلسونسيميني، وإيدي مابية من سيشل، ووبولوس نيل من جزر سليمان، ومالدينشامسول من سنغافورة، وستولت كيفين من نيوزيلندا، وليم كي شوينج من موريشيوس، وداجماردامكوفا من التشيك، وآميليوإندينو من الباراغواي.

ويشغل هاني بلان، في الوقت الحالي، منصب نائب رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم، للفترة ما بين عامي 2015 و2019، ونجح في وضع حكام القارة الصفراء ضمن الصفوة على مستوى العالم. كما أنه معتمد كمحاضر قاري ودولي، علاوة على أنه محاضر معتمد بالاتحاد الإنجليزي لكرة القدم منذ عام 2006.

اقرأ أيضاً :

إنفوجرافيك: ناصر الخليفي.. "أيقونة" رياضية ناجحة

وتقلّد بلان الصافرة؛ إذ كان حكماً دولياً لمدة 10 سنوات كاملة، وتحديداً في الفترة ما بين عامي 1994 و2004.

وجاء اختيار بلان نظراً لقدراته والإمكانيات الكبيرة التي يتمتع بها، كما يُعد العربي الوحيد في لجنة الحكام في الفيفا.

اقرأ أيضاً :

ستكون مصدر إلهام.. "الفيفا" يُنصف قطر بعد حملة إعلامية شعواء

تجدر الإشارة إلى أن التحكيم بالفيفا ينقسم إلى قسمين؛ الأول يتعلق بـ "لجنة الحكام" التي يترأسها الإيطالي كولينا، وهي المسؤولة عن وضع استراتيجية التحكيم، وعن تطبيق وتفسير قوانين اللعبة، وقد تقترح تعديلات على قوانين اللعبة إلى مجلس الفيفا. كما تقوم اللجنة بتعيين الحكام والحكام المساعدين للمباريات التي تقام في البطولات التي ينظمها الفيفا.

أما القسم الثاني فيتعلق الأمر بـ "إدارة التحكيم" في الفيفا برئاسة السويسري ماسيمو بوساكا، وهي المسؤولة عن تنفيذ استراتيجية لجنة الحكام وعن جميع تفاصيل العملية التحكيمية.

مكة المكرمة