تظاهرة سياسية مرتقبة في مدرجات كلاسيكو الأرض

مدرجات "كامب نو" سوف تكتسي باللون الأصفر

مدرجات "كامب نو" سوف تكتسي باللون الأصفر

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 05-05-2018 الساعة 18:53


قررت جماهير نادي برشلونة الإسباني تحويل موقعة الكلاسيكو أمام الغريم التقليدي ريال مدريد، والمقررة إقامتها مساء الأحد على ملعب "كامب نو"، ضمن منافسات الجولة السادسة والثلاثين من الدوري المحلي لكرة القدم، إلى تظاهرة سياسية بامتياز.

وفي هذا الإطار؛ ذكرت صحيفة "ماركا" الإسبانية، السبت، أنه سيتم توزيع أكثر من 30 ألف علم لكتالونيا، إضافة إلى قمصان صفراء على جماهير "البلوغرانا"، على هامش مباراة الكلاسيكو أمام فريق العاصمة الإسبانية ريال مدريد.

وأضافت الصحيفة الإسبانية أن ملعب "كامب نو" سوف يكتسي باللون الأصفر، في خطوة تهدف أساساً إلى دعم السجناء السياسيين التابعين لإقليم كتالونيا، مثلما فعل المدرب الإسباني بيب غوارديولا خلال مباريات فريقه مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي، حيث دأب على وضع "شارة صفراء" على سترته، تنديداً بممارسات الحكومة المركزية في مدريد بحق الإقليم.

وتأتي مواجهة الكلاسيكو بين الغريمين التقليديين، بعدما حسم برشلونة في 29 أبريل المنصرم، لقب الدوري الإسباني للمرة الـ25 في تاريخه؛ بفضل فوزه على مضيفه ديبورتيفو لاكورونيا (4-2)، قبل 4 جولات من نهاية المسابقة المحلية.

اقرأ أيضاً :

زيدان يصدم جماهير برشلونة قبل الكلاسيكو.. ماذا قال؟

ومطلع أكتوبر 2017، أجرى إقليم كتالونيا استفتاءً على الانفصال عن إسبانيا، وصفته حكومة مدريد بأنه "غير شرعي"، في حين قالت الحكومة المحلية إن نسبة من صوتوا لمصلحة خطوة الانفصال بلغت 90%.

وعلى أثر ذلك طلب رئيس الحكومة الإسبانية، ماريانو راخوي، تعليق مهام حكومة كتالونيا، والدعوة إلى انتخابات بالإقليم؛ للحيلولة دون انفصاله، وهو ما تم في 27 أكتوبر 2017؛ بإعلان مجلس الشيوخ فرض الحكم المباشر على الإقليم، وتجريده من صلاحيات الحكم الذاتي؛ رداً على قرار الاستقلال من طرفٍ واحدٍ.

تجدر الإشارة إلى أن إقليم كتالونيا يُطالب منذ سنين بالانفصال عن المملكة الإسبانية، رغم تمتع الإقليم الذي يبلغ عدد سكانه 7 ملايين و500 ألف نسمة، بأوسع تدابير للحكم الذاتي بين أقاليم إسبانيا الـ17.

وتبلغ مساحة الإقليم 32.1 ألف كيلومتر مربع، ويضم 4 مقاطعات؛ هي: برشلونة وجرندة ولاردة وطرغونة، ويبلغ عدد سكانه 7 ملايين و500 ألف نسمة من إجمالي عدد سكان إسبانيا المقدر بنحو 47 مليون نسمة.

مكة المكرمة