تنفيذ 95% من شبكة الطرق السريعة بين مرافق مونديال قطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/rqMPAk

اكتمل تطوير شارع 1400 بطول 1.8 كم

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 03-06-2020 الساعة 10:52

ما أبرز أعمال هيئة الأشغال العامة القطرية الجديدة؟

وقعت "أشغال" 10 عقود جديدة لمشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية بأراضي المواطنين بقيمة إجمالية تقدر بنحو 4 مليارات ريال قطري (1.10 مليار دولار).

ما آخر الجوائز التي حصلت عليها "أشغال"؟

جائزتان دوليتان للسلامة من مجلس السلامة البريطاني.

أعلنت هيئة الأشغال العامة القطرية "أشغال"، يوم الأربعاء، الانتهاء من إنجاز 95% من شبكة الطرق السريعة المرتبطة بمرافق كأس العالم 2022، وأكبر حدث عالمي تشهده الدولة والمنطقة.

وذكرت صحيفة "الشرق" المحلية أن الهيئة افتتحت العديد من الطرقات والبناءات التي تندرج ضمن رؤية قطر 2030 خلال السنوات الثلاث الماضية، بالإضافة إلى مشاريع شبكة مياه الصرف الصحي ومشاريع تتعلق بإرساء شبكة متكاملة للطرقات السريعة التي تربط بين مختلف مناطق الدولة.

وأشارت الهيئة إلى أن من بين الأعمال افتتاح جميع الطرق المؤدية لاستاد الريان والطرق المحيطة باستاد البيت، لتوفر انسيابية مرورية بهذه المناطق وتسهل الوصول للاستادين اللذين سيستضيفان عدداً من مباريات بطولة كأس العالم 2022. 

ويسهل المشروعان الوصول إلى مواقف الباصات والسيارات حول الاستادين، ويتصلان بالعديد من الطرق الشريانية الهامة كطريق الخور وشارع العقدة، وكل من طريق دخان السريع وشارع الاحتفالات.

وانتهت الهيئة من جميع أعمال إنشاء النفق الرئيسي لشبكة مياه الصرف الصحي بطول 17 كيلومتراً، الذي يخدم 8 مناطق في شمال الدوحة.

كذلك فقد اكتمل تطوير شارع 1400 بطول 1.8 كم، وشارع 300 بطول كيلومتر واحد تقريباً بمنطقة "روضة أبا الحيران"، وافتُتِحا بالكامل أمام الحركة المرورية، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال بنية تحتية متكاملة بالمنطقة. 

في ذات الوقت وقعت "أشغال" 10 عقود جديدة لمشاريع تطوير الطرق والبنية التحتية بأراضي المواطنين بقيمة إجمالية تقدر بنحو 4 مليارات ريال قطري (1.10 مليار دولار)، وذلك لخدمة أكثر من 8400 قسيمة سكنية في عشر مناطق في أنحاء الدولة، تشمل جنوب الدحيل وأم لخب، وجريان نجيمة، وجنوب المشاف، والعب ولعبيب، والمعراض وجنوب غرب المعيذر، والخريطيات وإزغوى، وغرب سميسمة، والعقدة والحيضان والخور.

وعملت مؤخراً على تنفيذ مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية غرب سميسمة (الحزمة الأولى)، الذي يهدف إلى تطوير الشوارع الداخلية بالمنطقة ورفع مستوى السلامة عليها، بالإضافة إلى تطوير مرافق البنية التحتية لتستجيب لمتطلبات السكان والنمو العمراني في المستقبل.

وحصل مشروعا تطوير الطرق والبنية التحتية بالمنطقة الصناعية (حزمة 3) وغرب معيذر (حزمة 3) على جائزتين دوليتين للسلامة من مجلس السلامة البريطاني، وذلك تقديراً لأداء الهيئة المتميّز في مجال الصحة والسلامة والتزامها بتوفير سبل السلامة والصحة لموظفيها والعاملين بمشاريعها مع خفض احتمالية حدوث الإصابات والمخاطر الصحية في العمل خلال عام 2019.

وحصدت "أشغال" أيضاً جائزة "مبادرة الاستدامة الحكومية" التي يقدمها مجلس قطر للمباني الخضراء، عضو مؤسسة قطر، وذلك عن تطبيقها أفضل الممارسات البيئية في أعمال تنفيذ المشاريع.

كما تمثلت جهود الهيئة خلال عام 2019 في تطوير البنية التحتية حيث تمكنت "أشغال" من الانتهاء من أعمال نحو 790 كيلومتراً من شبكة الطرق السريعة، مثل طريق الخور وطريق المجد وطريق لوسيل والطريق الدائري السابع وغيرها، واشتملت الأعمال على 156 تقاطعاً (تقاطعات متعددة المستويات 76 و80 تقاطعاً بإشارات ضوئية) إلى جانب أكثر من 910 كيلومترات من مسارات المشاة والدراجات الهوائية على طول الطرق السريعة وكذلك تشجير وزراعة نحو أكثر من 5 ملايين متر مربع على جانبي الطرق السريعة، ليصبح أكثر من 95% من شبكة الطرق السريعة جاهزة لتخدم ملاعب كأس العالم.

ويُترقَّب على نطاق واسع أن يكون مونديال 2022 "حديث العالم"، في ظل ما تُنفّذه الدوحة من مشاريع مختلفة تطول البنية التحتية.

مكة المكرمة