تواجه الأرجنتين.. هذه سيناريوهات تأهل قطر في كوبا أمريكا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LJaxVV

قطر تبحث عن تأهل تاريخي من بوابة الأرجنتين

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 22-06-2019 الساعة 16:29

يتطلع المنتخب القطري، مساء الأحد، إلى دخول التاريخ عندما يلتقي نظيره الأرجنتيني على ملعب "غريميو أرينا" بمدينة بورتو أليغري البرازيلية، في مباراة هامة وحاسمة بالجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثانية لبطولة كوبا أمريكا لكرة القدم.

وهذه هي المواجهة الثانية في التاريخ بين "العنابي" و"راقصي التانغو"، بعد مباراة ودية جرت عام 2005، وانتهت بفوز الأرجنتين بثلاثة أهداف نظيفة.

وتدخل قطر المباراة ولديها نقطة واحدة من مباراتين وضعتها في المركز الثالث، حيث تتطلع إلى تحقيق انتصار ثمين يقربها بشدة من التأهل لدور الثمانية، خاصة أن لوائح البطولة اللاتينية تنص على تأهل أفضل منتخبين حلا بالمركز الثالث، وذلك لإكمال مواجهات الدور ربع النهائي.

ويعتمد المدرب الإسباني فيليكس سانشيز على عدد من أوراقه الرابحة لتخطي عقبة الأرجنتين على غرار هدّاف آسيا المعز علي وزميله الأكثر صناعة للأهداف أكرم عفيف، فضلاً عن الحارس المتألق سعد الشيب وعبد الكريم حسن، فضلاً عن المدافع بسام الراوي وخوخي بوعلام والقائد المخضرم حسن الهيدوس.

في السياق ذاته يفتقد "الأدعم" جهود الثنائي عاصم مادبو وعبدالكريم حسن أفضل لاعب في آسيا لعام 2018، للإيقاف بسبب حصولهما علي البطاقة الصفراء الثانية في مباراة كولومبيا، حيث يمثل غيابهما خسارة كبيرة لدورهما البارز فوق "المستطيل الأخضر".

في الجهة المقابلة، تجد الأرجنتين نفسها في موقف "لا تحسد عليه أبداً"؛ إذ تحتل المركز الرابع والأخير بالمجموعة الثانية برصيد نقطة من هزيمة مستحقة أمام كولومبيا وتعادل بشق الأنفس أمام باراغواي.

ويُدرك "البرغوث" ورفاقه أنهم أمام فرصة أخيرة عليهم استغلالها بتحقيق النقاط كاملة في حال أرادوا مواصلة المشوار في البطولة، التي تُعد الأقدم في العالم على مستوى المنتخبات.

ويتعرض مدرب المنتخب الأرجنتيني ليونيل سكالوني لانتقادات لاذعة من جماهير بلاده في ظل فشله في إيجاد التوليفة اللازمة والخطة التكتيكية المناسبة لمواجهة المنتخبات، علاوة على انتقاده على القائمة المستدعاة لخلوها من بعض اللاعبين البارزين في مختلف الخطوط والمراكز.

سيناريوات تأهل "أبطال آسيا"

فوز قطر: وهذا يعني تأهل "أبطال آسيا" مباشرة إلى دور الثمانية لوصولهم إلى 4 نقاط، حتى لو تغلّبت باراغواي على كولومبيا في الجولة الأخيرة وارتفع رصيدها إلى 5 نقاط.

في هذه الحالة سيكون ترتيب المجموعة الثانية على النحو التالي: كولومبيا في الصدارة بـ6 نقاط ثم باراغواي بنقطة أقل، ثم قطر بـ4 نقاط ويصعد كأفضل ثالث في البطولة، في حين تبقى الأرجنتين الأخيرة بنقطة وحيدة.

تعادل قطر: باستطاعة "العنابي" التأهل في حالة التعادل مع الأرجنتين، وهذا الأمر يتوقف على خسارة باراغواي من كولومبيا بأكثر من هدف. 

في هذه الحالة سوف تتساوي منتخبات قطر وباراغواي والأرجنتين برصيد نقطتين لكل منتخب، ما يعني احتلال "العنابي" المركز الثاني في الترتيب بفارق الأهداف عن الثنائي اللاتيني، ليصعد مباشرة إلى ربع النهائي.

خسارة قطر: وهذا يعني خروج "بطل آسيا" من مشاركته التاريخية في بطولة كوبا أمريكا، كما أن التعادل يُقصي "الأدعم" في حال فوز باراغواي أمام كولوومبيا، حيث ستحتل قطر المركز الثالث بنقطتين ثم الأرجنتين بنفس الرصيد، حيث سيكون صعباً تأهل المنتخب الآسيوي ضمن أفضل الثوالث برصيد نقطتين.

يشار إلى أن كولومبيا ضمنت التأهل لدور الثمانية بعد ضمانها الصدارة برصيد 6 نقاط من فوزين متتاليين.

مكة المكرمة