حصة آل ثاني: قطر تتكفل بتحقيق "الحلم السوري" رياضياً

ستعمل لتحقيق حلم الشباب اللاجئين ليصبحوا لاعبين

ستعمل لتحقيق حلم الشباب اللاجئين ليصبحوا لاعبين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 07-02-2017 الساعة 15:47


أطلقت الشيخة حصة بنت خليفة آل ثاني، المبعوثة الخاصة للأمين العام لجامعة الدول العربية للشؤون الإنسانية، بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، مبادرة "الحلم السوري".

وتقوم المبادرة، التي انطلقت الأحد، على مساعدة الشباب من أصحاب المهارات الخاصة في لعبة كرة القدم بمخيمات اللجوء السورية، وتكوين فريق رياضي لهم للمشاركة في عدد من البطولات لتمثيل اللاجئين السوريين رياضياً في عدد من الفعاليات الإقليمية والدولية، مع إعطائهم الفرصة لتحقيق حلمهم بالاحتراف لأندية خارج نطاق المخيم.

وقالت الشيخة حصة آل ثاني، في تصريح خاص لـ"الخليج أونلاين"، إن هدف المبادرة هو رفع الوعي بشأن العمل الإنساني، وأن الفكرة أتتها عندما كانت تزور عدداً من المخيمات، ولاحظت هوس الأطفال والشباب بلعبة كرة القدم، ففكرت في تكوين فرق من كل مخيم للمشاركة في البطولات الإقليمية والدولية.

وبدأت المبادرة بتطوير برنامج رياضي مخصص للاجئين في مخيم الزعتري بالأردن، والتي شملت حتى الآن مخيم البقعة ومنطقة الشامية في محافظة العقبة، وذلك من خلال تدريب وتطوير مجموعة من الشباب الموهوبين في لعبة كرة القدم من داخل المخيمات.

وأكدت الشيخة حصة آل ثاني أن المبادرة تلقى دعماً مادياً وسياسياً من جامعة الدول العربية، وكذلك مؤسسة أسباير الرياضية في قطر.

وأعلنت أن المبادرة ستشهد تطوراً خلال المراحل المقبلة، لتشمل عدداً من المخيمات الأخرى، داعية المؤسسات الإنسانية للشراكة في المبادرة من أجل تحقيق أهدافها على المستوى العالمي.

وأضافت الشيخة حصة أن المبادرة سعت للتركيز على مجموعة من الشباب، وتم إخضاعهم لبرامج تدريبية مكثفة، إلى أن وصلوا قطر، وبالتحديد إلى أكاديمية "أسباير"، وهم محمود داغر وفوزي قطيش.

وأوضحت أن الشباب الذين اختيروا من المخيمات تم وضعهم ضمن برنامج تنموي رياضي ترفيهي طوال فترة إقامتهم في قطر.

واختتمت الشيخة حصة حديثها لـ "الخليج أونلاين" بقولها: إن "قطر دائماً تسعى لمساعدة اللاجئين في كل أنحاء العالم؛ من سوريا للصومال واليمن ومسلمي الروهينغا (بورما سابقاً) والعراق، وتقدم لهم الدعم الإنساني المتمثل بالمساعدات بجميع أشكالها.

وأكدت أن مبادرة "الحلم السوري" ستعمل لتحقيق حلم الشباب اللاجئين ليصبحوا لاعبي كرة قدم وتحقيق آمالهم وطموحاتهم المستقبلية.

مكة المكرمة