حصد 4 جوائز في أسبوع.. محمد صلاح "فرعون" مصر بملاعب أوروبا

محمد صلاح عاش أسبوعاً "لا يُنسى"

محمد صلاح عاش أسبوعاً "لا يُنسى"

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 16-12-2017 الساعة 12:14


سيبقى عام 2017 خالداً في ذهن النجم المصري محمد صلاح، الذي بصم على أداء مميز ورفيع مع نادييه روما الإيطالي وليفربول الإنجليزي، فضلاً عن منتخب بلاده.

وبعد مستوى مذهل مع نادي العاصمة الإيطالية، في النصف الأول من عام 2017، خطف ليفربول الإنجليزي "الفرعون" المصري، في فترة الانتقالات الصيفية الماضية (ميركاتو 2017)، في صفقة بلغت قيمتها 39 مليون جنيه إسترليني، فضلاً عن متغيرات وحوافز مالية أخرى.

DRGqmjfX0AADZHN

وأثبت "أبو مكة" أنه صفقة ناجحة بامتياز، رغم بعض الأصوات التي تعالت من قِبل جماهير ليفربول؛ بسبب عدم تألق اللاعب في فترته الكروية الأولى في الدوري الإنجليزي، وهنا يدور الحديث حول دفاعه عن ألوان تشيلسي تحت إمرة المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، الذي لم يمنحه الفرصة الكافية لإثبات قدراته في ملعب "ستامفورد بريدج".

-4 جوائز في أسبوع لا يُنسى

وبسبب تألقه بشدة منذ بداية الموسم الكروي الحالي (2017-2018)، توّج النجم المصري محمد صلاح، 11 ديسمبر 2017، بجائزة أفضل لاعب أفريقي لكرة القدم التي تمنحها شبكة "بي بي سي" البريطانية؛ كمكافأة لأدائه ومجهوده الكبير في ملاعب "الساحرة المستديرة".

DRFYjCHXkAAj7Sv

وتفوق "الفرعون" الصغير في سباق الحصول على الجائزة الفردية على زميله بالفريق الإنجليزي، الدولي السنغالي ساديو ماني، والغابوني بيير أوباميانغ مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني، والغيني نابي كيتا لاعب وسط لايبزيغ الألماني، والنيجيري فيكتور موسيس لاعب تشيلسي الإنجليزي.

بذلك أصبح صلاح خامس لاعب عربي يفوز بالجائزة؛ حيث سبقه الثنائي المصري محمد بركات ومحمد أبوتريكة عامى 2005 و2008، والثنائي الجزائري ياسين براهيمي ورياض محرز عامي 2014 و2016.

ومطلع نوفمبر 2017، أزاح الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الستار عن قائمة اللاعبين المرشحين للمنافسة على جائزة "أفضل لاعب أفريقي" لعام 2017، حيث ضمت القائمة الأولية 30 لاعباً من بينهم 7 لاعبين عرب.

وتبدو حظوظ النجم المصري كبيرة للغاية في الظفر بها أيضاً، حيث من المتوقع أن يتم الكشف عن هوية اللاعب الفائز بالجائزة الفردية، في الـ4 من يناير المقبل، في العاصمة الغانية أكرا.

وبعد يوم واحد (12 ديسمبر) ظفر نجم "الفراعنة" بجائزة "لاعب الشهر" في ليفربول، للمرة الثالثة في 4 شهور فقط، كما توّج في اليوم ذاته بجائزة فردية ثانية؛ هي: "هدف الشهر".

95

وفي 15 ديسمبر 2017، حصد الدولي المصري محمد صلاح جائزة أفضل لاعب لشهر نوفمبر في الدوري الإنجليزي الممتاز، متفوقاً على لاعبين بارزين.

وبات "الفرعون" الصغير أول لاعب مصري ينال هذه الجائزة الفردية؛ بعدما قاد فريقه ليفربول لتحقيق ثلاثة انتصارات وتعادل وحيد في الدوري الإنجليزي، موقعاً في الوقت ذاته على سبعة أهداف؛ بواقع ثنائية في شباك كل من وست هام يونايتد وساوثهامبتون وستوك سيتي، فضلاً عن هدف في شباك فريقه السابق تشيلسي، في المباراة التي انتهت بالتعادل (1-1).

DRFStNIUIAA1_Gb (1)

وجاء فوز محمد صلاح بالجائزة على حساب لاعب بيرنلي روبي برادي، وثنائي مانشستر سيتي كيفن دي بروين ورحيم سترلينغ، ولاعب مانشستر يونايتد آشلي يانغ، ونجم تشيلسي إيدين هازارد، ومدافع أرسنال شكودران مصطفي.

-صفقة ناجحة

ومنذ اللحظة الأولى لإبرام ليفربول لصفقة الدولي المصري، ردّ "أبو مكة" على تلك الأصوات التي استهجنت قدومه إلى قلعة "أنفيلد رود" بأهدافه الغزيزة، التي وضعته على قائمة هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز برصيد 13 هدفاً، متفوقاً على لاعبين بارزين، على غرار المهاجم الإنجليزي هاري كين (توتنهام)، والبلجيكي روميلو لوكاكو (مانشستر يونايتد)، والإسباني ألفارو موراتا (تشيلسي)، إضافة إلى ثنائي مانشستر سيتي، الأرجنتيني سيرجيو أغويرو، والبرازيلي غابرييل خيسوس.

ورغم الجدل الكبير الذي صاحب محاولة برشلونة التعاقد مع صانع ألعاب ليفربول ومنتخب البرازيل فيليبي كوتينيو، فإن فريق المدرب الألماني يورغن كلوب لم يتأثر سلباً في ظل وجود "الفرعون" المصري، الذي بات معشوقاً لدى جماهير "الريدز"، رغم قصر المدة الزمنية التي قضاها في "أنفيلد رود" معقل ليفربول.

DRFf9H5WAAARgN7

وحتى الـ16 من ديسمبر 2017، أحرز محمد صلاح 19 هدفاً لفريقه ليفربول في مختلف المسابقات المحلية والقارية، وقاد "الريدز" لبلوغ الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا، وسط توقعات تشير إلى مواصلة الفريق الإنجليزي مشواره في "أمجد الكؤوس الأوروبية"؛ حيث سيُلاقي بورتو البرتغالي في دور الـ16.

-ماذا قالوا عنه؟

محمد صلاح الذي يسطع في ملاعب القارة الأوروبية "العجوز"، حظي بدعم "أبرز من أنجبتهم كرة القدم العالمية"؛ وهنا يدور الحديث حول أسطورة الكرة الأرجنتينية دييغو مارادونا، والأسطورة البرازيلية بيليه، إضافة إلى النجم الفرنسي الأسبق زين الدين زيدان.

وأيّد مارادونا النجم المصري محمد صلاح، في سباق حصوله على جائزة "أفضل لاعب في أفريقيا" لعام 2017، وذلك على حساب أسماء كروية من العيار الثقيل.

وقال مارادونا، في مقطع فيديو بثته إحدى القنوات المصرية الخاصة: "أنا دييغو أرماندو مارادونا وأؤيد محمد صلاح"، مشيراً إلى أن "الفرعون الصغير" حقق نجاحاً كبيراً مع نادي العاصمة الإيطالية روما، كما يتألق حالياً ضمن صفوف ليفربول الإنجليزي.

وأضاف مارادونا، الذي يتولّى حالياً تدريب نادي الفجيرة الإماراتي: "محمد صلاح لاعب رائع ويستحق هذه الجائزة"، في إشارة إلى جائزة الكاف التي يمنحها سنوياً لأفضل لاعب في القارة السمراء.

بدوره تحدث بيليه عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن صلاح، عقب فوز الأخير بجائزة أحسن لاعب أفريقي المقدمة من هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وكتب بيليه قائلاً: "لقد كان عاماً لا يصدق!.. استمر وتابع طريقك.. وأتطلع إلى رؤيتك على أكبر المسارح الرياضية في العام المقبل.. كأس العالم".

كما أشاد المدرب الفرنسي لنادي ريال مدريد الإسباني، زين الدين زيدان، كثيراً بالنجم المصري محمد صلاح؛ إذ قال عنه على هامش مشاركة "الملكي" في مونديال الأندية 2017: "محمد صلاح لاعب عظيم، شاهدته عندما كان في روما الإيطالي والآن في ليفربول، إنه شاب وما زال يتطور".

وأكمل "زيزو" قائلاً: "ليس من عادتي أن أتكلم عن لاعبين آخرين ولكنه لاعب مميز".

وكانت تقارير صحفية قد ربطت النجم المصري بنادي العاصمة الإسبانية، واعتبرته خياراً مثالياً للمدرب زيدان، في ظل الحديث المستمر حول قرب عودة الويلزي غاريث بيل مجدداً إلى الملاعب الإنجليزية.

-أرقام وإنجازات

وقاد صلاح منتخب مصر للصعود إلى نهائي كأس أمم أفريقيا 2017 بعد غياب 3 دورات متتالية، كما قاد "الفراعنة" للصعود إلى نهائيات كأس العالم، التي تستضيفها روسيا الصيف المقبل، للمرة الأولى منذ نسخة عام 1990 بإيطاليا؛ أي بعد غياب دام 28 عاماً؛ حيث أحرز 5 أهداف وساهم في تسجيل هدفين آخرين في التصفيات الأفريقية "المونديالية".

وتترقب الجماهير المصرية بشدة تألق "أبو صلاح" كما يحلو لعشاقه تسميته على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن القرعة المونديالية رأفت بـ"الفراعنة"؛ إذ أوقعتهم مع روسيا (البلد المنظم) والأوروغواي والسعودية.

اقرأ أيضاً :

ملاعب "المستديرة" تنتفض دفاعاً عن القدس وتتحدى قرار ترامب

ونجح محمد صلاح في تحطيم الرقم القياسي المسجل باسم أسطورة ليفربول روبي فاولر؛ بعدما سجل 9 أهداف في أول 12 مباراة مع ليفربول، ضمن لقاءات "البريميرليغ".

تجدر الإشارة إلى أن محمد صلاح توّج بجائزة أفضل لاعب صاعد في أفريقيا عام 2012 من الاتحاد القاري للعبة (الكاف)، وأفضل لاعب في الدوري السويسري 2013، وأفضل لاعب في روما الإيطالي بموسم (2015–2016)، علاوة على حصده جائزة "غلوب سوكر" لأفضل لاعب عربي في 2016، كما كان موجوداً فى التشكيلة المثالية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم لعام 2016، والتشكيلة المثالية لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2017 بالغابون.

مكة المكرمة