دبي تجمع قادة كرة القدم لبحث سبل "حوكمتها"

من المقرر أن يعلن إنفانتينو قرارات جديدة من على منصة المؤتمر

من المقرر أن يعلن إنفانتينو قرارات جديدة من على منصة المؤتمر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 19-12-2016 الساعة 17:35


كشف مجلس دبي الرياضي، في مؤتمر صحفي عقده الاثنين، عن تفاصيل النسخة الـ11 من مؤتمر دبي الرياضي، الذي يقام تحت شعار "حوكمة كرة القدم الحديثة" في الـ 27 و28 من ديسمبر/كانون الأول الجاري في دبي.

وأعلن سعيد حارب، الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، أسماء ضيوف مؤتمر دبي الرياضي الدولي، وأبرزهم غياني إينفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، ومروان بن غليطة، رئيس اتحاد الكرة الإماراتي.

وسيشارك في المؤتمر الدولي لاعبون ومدربون عرب ودوليون، أبرزهم اللاعب المصري محمد صلاح، والكاميروني صامويل إيتو، والنجم الأرجنتيني خافيير زانيتي، والمدرب البرتغالي فرناندو سانتوس، والمدرب الإسباني يوناي إمري، والمدرب الإيطالي فابيو كابيلو.

كذلك سيشارك كل من الحكم الإنجليزي كلاتنبيرغ، والحكم الإيطالي السابق كولينا، والحكم الإماراتي الدولي السابق علي حمد، والحكم الإيطالي ريزولي.

وأعلن مجلس دبي الرياضي مشاركة الرئيس الجديد لاتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي لكرة القدم (كونكاكاف)، الكندي فيكتور مونتالياني، في المؤتمر.

وسيتحدث مونتالياني في الجلسة الرئيسة للمؤتمر إلى جانب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري، غياني إنفانتينو، عن جهود المنظمات الدولية في مجال الحوكمة والشفافية.

وقال الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، سعيد حارب: "المجلس اختار شعار "حوكمة كرة القدم الحديثة" للنسخة الحالية من المؤتمر، لأن الحوكمة هي نظام عمل يعد الركيزة الأساسية لعملية التطور في جميع المجالات".

شاهد أيضاً :

أفضل لاعبي التنس في العام 2016

وأشار حارب إلى أن "الحوكمة في الرياضة تعني تطبيق الشفافية، والعدالة، والمشاركة، والمساءلة، والإفصاح والمساواة، والتي يجب أن تتبعها المؤسسات الرياضية في هيكلها الوظيفي وأعمالها ولوائحها وأنظمتها، بما ينعكس على نتائجها".

وأوضح حارب أن "مجلس دبي الرياضي كان سباقاً منذ عدة سنوات لتطبيق الحوكمة في القطاع الرياضي، كما أنه في المؤتمر الماضي صدرت 5 توصيات، أكدت التوصية الأولى على الإصلاح الشامل لمنظومة كرة القدم العالمية من خلال تطبيق مبادئ الحوكمة الرشيدة".

وبالعودة إلى ضيوف المؤتمر، فمن المقرر أن يعلن إنفانتينو قرارات جديدة من على منصة المؤتمر، منها تصور جديد لكأس العالم في 2026، حيث تقوم رؤيته على أن يضم 48 منتخباً، من بينها 16 فريقاً مؤهلاً للبطولة، و32 منتخباً من التصفيات.

ويسعى إنفانتينو لإحداث تغيير في بطولة كأس العالم للأندية، ليصبح كأساً حقيقياً على غرار كأس العالم، ومن المتوقع أن يشرح فكرته عن البطولة في المؤتمر بطريقة 360 درجة.

كما سيبذل زعيم الفيفا جهوده للتواصل مع الاتحادات المختلفة للوقوف على حل مشكلاتهم المتعلقة بالتوقف الدولي، وفترة سوق الانتقالات ومواعيد البطولات الدولية، بجانب تقييم الإضافات التكنولوجية الحديثة للعبة؛ مثل الإعادة البطيئة، أو خاصية استخدام الإعادة للحكم لتقييم اللعبة.

مكة المكرمة