رئيس الفيفا: مونديال 2022 سيقام في قطر ولم نغيّر موقفنا للحظة

رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جاني إنفانتينو

رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جاني إنفانتينو

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 22-04-2016 الساعة 12:01


أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، السويسري جاني إنفانتينو، الجمعة في الدوحة عن إنشاء لجنة مستقلة لمراقبة ظروف العمال في الملاعب القطرية التي تستضيف كأس العالم 2022.

وأكد إنفانتينو رداً على سؤال عن بقاء البطولة في قطر، أن "كأس العالم 2022 ستقام في قطر بالتأكيد"، حيث يزور رئيس الفيفا قطر بعد زيارة مماثلة إلى روسيا التي تستضيف نهائيات كأس العالم 2018.

وقال إنفانتينو في مؤتمر صحفي الجمعة: إنه "قبل 6 سنوات اتخذنا قراراً بتنظيم مونديال 2022 بقطر ولم نغير موقفنا لحظة واحدة، وأنا واثق من أننا نسير على الطريق الصحيح"، وذلك بعد سلسلة من مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان خلال أعمال بناء المنشآت.

وأوضح أن الفيفا سيقود هذه اللجنة التي ستضم أعضاء من المجتمع المدني، فيما رحبت قطر بقرار الفيفا بتشكيل لجنة مختصة بالعمال تتابع كل المشاريع الخاصة بمنشآت كأس العالم في كل مكان.

وأكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، ثقته في وعود قطر بتوفير كل السبل لإنجاح بطولة كأس العالم 2022، وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية للعمال في منشآت البطولة، مشيراً إلى أنه تابع على مدى يومين ما حققته اللجنة العليا للمشاريع والإرث من أعمال تبرهن أن قطر على الطريق الصحيح.

وأثنى رئيس الفيفا، في ختام زيارته لقطر التي استمرت يومين، على ما وصفه بـ "التجاوب المشجع" للجنة العليا للمشاريع والإرث مع تقارير منظمة العفو الدولية الأخيرة، قائلاً أنه لمس جهدا كبيرا ومحاولة لتطبيق معايير أفضل في التعامل مع ملف حقوق العمال، وأضاف: "ما حققته قطر من تشريعات وقوانين لصالح العمال، أحتاج 100 عام ليتحقق في أوروبا".

وأضاف انفانيتنو: "إنجاح تنظيم كأس العالم 2022 هو مسؤولية الجميع، والفيفا تدعم قطر بكل السبل، ونأمل في أن يتم الانتهاء من ملف تحسين أوضاع العمال في قطر قريباً، حتى نبدأ بتنفيذ بخخطنا المشتركة في السنوات المقبلة.

من جانبه؛ قال حسن الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، أن اللجنة قدمت التزامات بتوفير كل المعايير العالمية لتنظيم بطولة كأس العالم 2022، مرحباً بقرار تشكيل لجنة مستقلة لمتابعة أوضاع العمال في منشآت كأس العالم.

وأضاف الذوادي أن "الزيارة إيجابية للغاية، فقد ناقشنا مع رئيس الفيفا خططنا المستقبلية وقدمنا له جداول عمل محددة، وأكدنا على دورنا المجتمعي الهام في طريقنا لتنظيم أول بطولة لكأس العالم في دولة عربية إسلامية".

وكانت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر قد عينت شركة "إمباكت" المحدودة، في وقت سابق، مراقباً خارجياً مستقلاً تابعاً لطرف ثالث معنياً برعاية العمال؛ بهدف تعزيز عملية المراجعة والتفتيش بشأن معايير رعاية العمال لدى اللجنة العليا، التي تمثل مجموعة من المبادئ واللوائح المدرجة في كافة العقود الخاصة ببطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.

وهي أول زيارة يقوم بها إنفانتينو إلى روسيا وقطر منذ انتخابه في 26 فبراير/ شباط الماضي رئيساً للفيفا خلفاً لمواطنه جوزيف بلاتر الموقوف عن مزاولة أي نشاط رياضي لست سنوات.

وكانت اللجنة المنظمة لمونديال 2022 (اللجنة العليا للمشاريع والإرث) أكدت، الخميس، أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني التقى إنفانتينو، وأشارت في بيان لها إلى أن رئيس الفيفا زار استاد خليفة الدولي، أحد الملاعب التي ستستضيف مباريات كأس العالم 2022، والمدينة العمالية وسكن العمال.

مكة المكرمة
عاجل

الريان القطري يتوّج بلقب البطولة العربية لكرة الطائرة بفوزه على الترجي التونسي