رسمياً.. "كورونا" يؤجل أولمبياد طوكيو لهذا الموعد

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wZMEnk

كان مقرراً إقامتها من 24 يوليو إلى 9 أغسطس المقبلين

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 24-03-2020 الساعة 16:47

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية، الاثنين، تأجيل دورة الألعاب الأولمبية، المقررة إقامتها في العاصمة اليابانية طوكيو هذا الصيف، حتى عام 2021، في ظل الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة فيروس كورونا المستجد حول العالم.

وذكرت الحكومة اليابانية في بيان رسمي أن رئيس وزراء اليابان، شينزو آبي، توصل إلى اتفاق مع اللجنة الأولمبية الدولية من أجل تأجيل دورة الألعاب الأولمبية التي كان من المفترض إقامتها في صيف العام الحالي في طوكيو بسبب فيروس كورونا.

وفي وقت سابق اليوم، قال رئيس الوزراء الياباني إن بلاده قد تضطر إلى تأجيل دورة الألعاب الأولمبية 2020، المقرر تنظيمها في العاصمة طوكيو، وذلك في إطار مكافحة انتشار فيروس كورونا.

وأكد آبي، في جلسة للبرلمان الياباني، تصميم بلاده على إقامة الألعاب، "لكن إذا أصبح ذلك صعباً، آخذين وضع الرياضيين كأولوية، فإن قرار التأجيل يصبح حتمياً".

وشدد آبي على أن "الإلغاء ليس خياراً"، ليؤكد من ثم موقف اللجنة الأولمبية الدولية، الأحد، التي اعترفت للمرة الأولى بأنها تبحث التأجيل وليس إلغاء الألعاب الأولمبية، على أن تتخذ قرارها في غضون 4 أسابيع، وفقاً لـ"الأناضول".

وهذه هي المرة الأولى التي يدلي فيها مسؤول ياباني رفيع المستوى بتصريحات رسمية عن إمكانية تأجيل الألعاب المقررة أصلاً في طوكيو من 24 يوليو إلى التاسع من أغسطس المقبلين، إلى موعد لاحق.

وأمس الأحد، قالت اللجنة الأولمبية الدولية إن مصير أولمبياد طوكيو 2020 سيحدد خلال الأسابيع الأربعة المقبلة، وذلك عقب دعوات متزايدة لتأجيله بسبب تفشي فيروس "كورونا".

وشددت اللجنة في بيان على أن "إلغاء الأولمبياد ليس مطروحاً على جدول الأعمال".

واكتسبت دعوات التأجيل زخماً في اليومين الماضيين، وانتقلت من الرياضيين بصفة فردية إلى اتحادات من دول عدة؛ بذريعة تفشي وباء "كوفيد-19" الذي أودى بحياة أكثر من 13 ألف شخص، وفرض قيوداً واسعة على حركة التنقل والسفر حول العالم تؤثر على استعدادات الرياضيين.

وكانت كندا قد أعلنت رسمياً أنها لن ترسل رياضييها للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقررة في طوكيو من يوليو إلى التاسع من أغسطس المقبل؛ بسبب فيروس كورونا المستجد.

من جهته أعلن رئيس بعثة أستراليا لأولمبياد طوكيو أنه "من الواضح أنه لا يمكن إقامة دورة الألعاب في يوليو 2020".

وقالت اللجنة الأولمبية الأسترالية في بيان: "تثق اللجنة الأولمبية الأسترالية بأن رياضييها بحاجة الآن إلى منح الأولوية لصحتهم ولصحة من حولهم وضمان العودة إلى عائلاتهم".

وأضافت اللجنة الأسترالية أنها عقدت اجتماعاً، صباح الاثنين، واتفقت بالإجماع على أنه لا يمكن تشكيل بعثة في مثل هذه الظروف، وفقاً لـ"الفرنسية".

وأتت هذه الدعوات في ظل شلل شبه كامل فرضه الفيروس على عالم الرياضة، وتأجيل مواعيد مهمة مقررة في الصيف، أبرزها بطولة كأس أمم أوروبا، وكوبا أمريكا لكرة القدم.

مكة المكرمة