ركوب الدراجات النارية.. وسيلة لمحاربة الطائفية في العراق

الرابط المختصرhttp://cli.re/L215je

فريق السباق الرياضي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 29-08-2018 الساعة 11:03

جعل من هواية ركوب الدراجات النارية وسيلة لجذب الشباب بعيداً عن الصراعات الطائفية والحزبية، من خلال تأسيسه فريق "العراق بايكرز"، وأصبح من أنجح المشاريع الشبابية؛ إذ استقطب 710 درَّاجين من تسع محافظات عراقية.. إنه الشاب بلال البياتي.

البياتي في العقد الرابع من العمر، تخرج في كلية الرافدين، بقسم الإدارة والاقتصاد؛ إذ بحث عن طريقة لجذب الشباب العراقي، وبمساعدة رفاقه استطاع إنشاء فريق خاص لعشاق ركوب الدراجات النارية.

الفريق الرياضي

يقول الكابتن بلال البياتي: "منذ صغري وأنا أعشق ركوب الدراجات النارية، فهذا الحب الكبير دفعني إلى تأسيس الفريق في عام 2010، واستطعنا تسجيل اسم الفريق (عراق بايكرز) في شبكة البايكرز العالمية، واستلامنا وكالة البايكرز نت وورك، فضلاً عن تسجيل الفريق رسمياً عام 2012 في وزارة الشباب والرياضة-المركز الوطني للعمل التطوعي الدولي".

وأضاف البياتي لـ"الخليج أونلاين": "الهدف من تأسيس الفريق هو رفع اسم العراق في كل المحافل الدولية من خلال مشاركة فريقنا في المسابقات والمهرجانات الدولية، إضافة إلى محاربة الطائفية والمذهبية".

واستطرد بالقول: "أهداف الفريق السامية جذبت الكثير من الشباب العراقي الواعي المحب للبلد؛ إذ بلغ عدد أعضاء الفريق في العراق 710 درّاج، وبواقع مشاركة فعلية من تسع محافظات عراقية، وهي: بغداد وأربيل وكركوك وديالى وصلاح الدين وواسط وبابل وكربلاء والبصرة".

وتابع  البياتي حديثه قائلاً: "إن الفريق بدأ ينتشر عالمياً من خلال التواصل مع عدد من الشباب في ألمانيا، استطعنا تشكيل فريق يحمل شعار (عراق بايكرز)، حيث يشاركون في مسابقات رياضية مختلفة، سواء كانت في ألمانيا أو أوروبا".

وعن شروط الانضمام إلى فريق "عراق بايكرز"، أشار البياتي إلى أن "عُمر الشخص يجب ألا يقل عن 20 سنة، ويخضع العضو الجديد لدورات تدريبية في قيادة الدراجات النارية، وتعلّم قواعد المرور العامة، كما يحصل العضو على إجازة خاصة بقيادة الدراجات النارية".

وبيَّن البياتي أن "الفريق يقوم بتثقيف الشباب بأن يكونوا قدوة للشباب العراقي عن طريق حملات التوعية المرورية، وحملات التبرع بالدم، وزيارة دُور الأيتام ودور المسنين".

ومن أبرز المشارَكات الدولية التي شارك فيها الفريق، منصة "جدة باي ويك" في المملكة العربية السعودية، وجولات استكشافية في سلطنة عُمان وتركيا، ومهرجان تحرير لبنان، وافتتاح فرع هارلي ديفيدسون في أذربيجان.

الفريق الرياضي

الدراجات التي يستخدمها أعضاء فريق"العراق بايكرز"، أبرزها الكلاسيكية الرئاسية والهارلي ألكترا بمختلف أصنافها، بحسب البياتي الذي أردف قائلاً: "من أبرز الصعوبات التي تواجهنا خلال عملنا، ترقيم لوحات دراجاتنا في مديرية المرور العامة، وأيضاً الحصول على الموافقات الداخلية والخارجية؛ كي يتسنى لنا السفر بدراجاتنا الخاصة إلى العالم أسوة بباقي الدول العربية والأجنبية الأخرى".

الفريق الرياضيالفريق الرياضي

الفريق الرياضي

مكة المكرمة