رياح التغيير في السودان تطول كرة القدم النسوية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LxZWp2

دوري السيدات في السودان كان بعيد المنال في عهد البشير

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 22-08-2019 الساعة 20:51

استبشر السودانيون فرحاً بتوقيع اتفاق يرسم ملامح المرحلة الانتقالية وصولاً إلى إجراء انتخابات حرة نزيهة، ليتطور الأمر ويصل إلى الكرة السودانية؛ التي استيقظت على خبر لم يكن يخطر على بالهم خلال حقبة الرئيس السوداني المعزول، عمر البشير.

وقالت مسؤولة في الاتحاد السوداني لكرة القدم، في تصريحات لوكالة الأنباء الفرنسية، إن الدوري السوداني للعبة للسيدات سينطلق في سبتمبر المقبل، بمشاركة 18 فريقاً في 3 مناطق مختلفة.

وأوضحت المسؤولة السودانية ميرفت حسين، أن منافسات دوري كرة القدم النسائية ستبدأ في الأسبوع الأول من سبتمبر، كاشفة عن محاولات جارية لتكوين منتخب وطني نسوي لتمثيل السودان في المحافل القارية والدولية.

وتزامن الإعلان عن إطلاق دوري السيدات مع حلف اليمين للمجلس السيادي، الذي يضم 11 عضواً مدنياً وعسكرياً بينهم سيدتان، وحلّ مكان المجلس العسكري الانتقالي، الذي تولى زمام الحكم منذ أبريل الماضي، بعد عزل الرئيس عمر البشير استجابة للاحتجاجات التي خرجت تنديداً بالأوضاع الاقتصادية.

الكرة النسائية السودانية

وبإطلاق دوري السيدات تكون الكرة السودانية قد دخلت مرحلة جديدة لم تكن متوقعة حتى قبل أشهر قليلة، في ظل حقبة الرئيس البشير، الذي حكم السودان بقبضة من حديد، خلال الفترة ما بين عامي 1989 و2019.

وقبل هذه الخطوة التي تُعد جريئة في بلد "محافظ"، دخلت سلمى الماجدي (28 عاماً)، تاريخ كرة القدم السودانية بعدما أصبحت أول امرأة تتولى تدريب فريق للرجال في العالم العربي والقارة الأفريقية، ما يجعل منها رائدة في هذا المجال.

جدير بالذكر أن السودان يُعد من مؤسسي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، إلى جانب مصر وجنوب أفريقيا وإثيوبيا، وانضم تحت لواء الاتحاد الدولي للعبة "فيفا"، عام 1948، إلا أن مستوى كرة القدم في البلاد لم يشهد نمواً كبيراً، واقتصرت إنجازات منتخب الرجال على التتويج بلقب كأس الأمم الأفريقية مرة واحدة، عام 1970.

مكة المكرمة