زهرة الخشخاش تُزين قمصان إنجلترا وألمانيا.. ما المناسبة؟

"زهرة الخشخاش" على قميص "الأسود الثلاثة" (أرشيفية)

"زهرة الخشخاش" على قميص "الأسود الثلاثة" (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 08-11-2017 الساعة 19:39


قرر الاتحادان الإنجليزي والألماني لكرة القدم، الأربعاء، وضع شارات سوداء على قميصي المنتخبين تحمل شعار "زهرة الخشخاش" السياسي خلال مواجهتهما الودية المقررة إقامتها، الجمعة، على ملعب "ويمبلي" بالعاصمة لندن.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يحظر سابقاً ارتداء اللاعبين قمصاناً عليها أي شارات ترمز لأحداث سياسية أو دينية أو تجارية، إلّا أن مجلس الفيفا (إيفاب) أصدر قانوناً في سبتمبر الماضي يسمح بذلك بشرط موافقة الفريقين وإبلاغ المجلس قبل المباراة.

وطلب الاتحاد الإنجليزي من نظيره الألماني وضع شعار "زهرة الخشخاش" والشارات السوداء لإحياء ذكرى جنود بريطانيا في الحرب العالمية الأولى؛ وهو ما وافق عليه الاتحاد الألماني.

ويجرى وضع شعار زهرة الخشخاش على هامش يوم الذكرى أو "أحد الذكرى"، ويقام في أقرب يوم أحد، الذي تم التوصل فيه إلى المعاهدة التي أنهت الحرب العالمية الأولى في 11 نوفمبر 1918 ، وسيوافق هذا العام يوم الـ 12 من نوفمبر المقبل؛ أي بعد يومين من المباراة.

اقرأ أيضاً :

عصر الألمان.. "الماكينات" تفرض هيمنة كاملة على الكرة العالمية

وكان الفيفا اعتبر، في وقت سابق، أن شعار "زهرة الخشخاش" يُمثل رمزاً سياسياً وحظر ارتداءه في المباريات الدولية، وهو ما أثار احتجاجات في بريطانيا.

وفرض الاتحاد الدولي للعبة عقوبات وغرامات مالية أكثر من مرة على مثل إنجلترا، واسكتلندا، وويلز، وإيرلندا الشمالية، التي وضعت على قمصانها شارات ترمز لأحداث سياسية، وذلك قبل رفع الحظر في سبتمبر 2017.

مكة المكرمة