سابع ملاعب مونديال قطر.. موقع ساحر وتصميم فريد وإرث مستدام

سيتم تفكيك ملعب "راس أبو عبود بالكامل بعد مونديال قطر

سيتم تفكيك ملعب "راس أبو عبود بالكامل بعد مونديال قطر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 26-11-2017 الساعة 18:27


سجلت الرياضة القطرية نجاحاً جديداً بكشف اللجنة العليا للمشاريع والإرث، التي تُعد بمثابة اللجنة المنظمة لمونديال 2022، تصميم سابع الملاعب المرشحة لاستضافة النهائيات العالمية، والذي حمل لمسات مبهرة.

وأزاحت اللجنة المنظمة لمونديال قطر، الأحد 26 نوفمبر 2017، الستار عن استاد "راس أبو عبود"، الذي يُعد تحفة معمارية جديدة، تكشفها الدوحة في إطار سعيها الدؤوب لتنظيم نسخة "استثنائية" و"غير مسبوقة" في تاريخ نهائيات كأس العالم لكرة القدم.

9552

وتُشكل الإنجازات الرياضية المتتالية لدولة قطر صفعة قوية للسعودية والإمارات والبحرين ومصر، والتي راهنت من خلال فرض الحصار الجوي والبري على الدوحة على شلّ حركة مشاريع مونديال 2202؛ أملاً في سحب النهائيات العالمية.

33

وبالكشف عن تصاميم ملاعب "خليفة الدولي" و"الوكرة" و"الريان" و"البيت" و"الثمامة" و "مؤسسة قطر" و"راس أبو عبود"، يتبقى الكشف عن تصميم ملعب "لوسيل"، الذي سيحتضن مباراتي افتتاح ونهائي مونديال 2022، وسيتسع لـ80 ألف متفرج.

- موقع استراتيجي للاستاد الجديد

يقع استاد "راس أبو عبود" جنوب شرقي العاصمة القطرية، على ساحل الخليج العربي، ويطل على ناطحات السحاب المذهلة بمنطقة الخليج الغربي في الجهة المقابلة، ما يشكل لوحة فنية "استثنائية".

قط3

ووفقاً للأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث القطري، حسن الذوادي، يُعد موقع استاد "راس أبو عبود" موطن شركة قطر للبترول، كما يُعد من المناطق القليلة المتبقية في مدينة الدوحة بمحاذاة الساحل؛ حيث يُمثل امتداداً لشارع الكورنيش الحيوي، الذي يحظى باهتمام ومكانة كبيرة لدى القطريين.

Thumb

كما يقع الاستاد المُثير للإعجاب، بالقرب من ميناء الدوحة القديم، ويبعد مسافة كيلومتر ونصف فقط عن مطار حمد الدولي، ويرتبط بمدينتي الدوحة والوكرة من خلال شبكة الطرق الحديثة، بالإضافة لاتصاله بشبكة المترو بمحطة "راس أبو عبود"، وذلك ضمن مسار الخط الذهبي للمترو، كما يُحتمل الوصول إليه بواسطة "التاكسي البحري".

- تصميم مذهل

ويتميز استاد "راس أبو عبود" بتصميم مبتكر وجريء؛ إذ سيتم تشييده بواسطة حاويات الشحن البحري، إضافة إلى مواد قابلة للتفكيك تشمل الجدران والسقف والمقاعد، لتُشكل مكعباً منحني الزوايا.

22

وحظي ملعب "راس أبو عبود" بتصميم المكتب الهندسي الإسباني "فينويك إريبارن أركيتكتس"، الذي يُعد أحد المكاتب المعمارية الرائدة عالمياً، وصمم سابقاً ملاعب فريدة من نوعها؛ منها استاد "مؤسسة قطر" الذي يوُصف بأنه "ماسة في قلب الصحراء"، واستاد كازابلانكا بالمغرب، واستاد نادي فالنسيا في إسبانيا، والاستاد الوطني بالنرويج.

- إرث مستدام

ومنذ تقدمها بملف استضافة مونديال 2022، حرصت قطر على التأكيد مراراً وتكراراً على مفهوم "الإرث" و"الاستدامة"؛ إذ سيكون ملعب "راس أبو عبود" أول ملعب في تاريخ نهائيات كأس العالم على الإطلاق، الذي يتم تفكيكه بالكامل بعد نهاية "المحفل الكروي الكبير"؛ نظراً إلى أن جميع مكوناته قابلة للتفكيك.

Thumb (2)

وبفضل الطبيعة المؤقتة للاستاد وتصميمه المبتكر من وحدات مستقلة، سوف يتطلّب تشييده مواد بناء أقل مقارنةً بإنشاء الملاعب على الطريقة التقليدية، ما من شأنه المساعدة في خفض تكاليف الإنشاء إلى الحد الأدنى، فضلاً عن ضمان الاستفادة منه في المستقبل.

Thumb (1)

ووفقاً للجنة العليا للإرث والمشاريع، فإنه سيتم الاستفادة من حاويات الشحن البحري والمقاعد القابلة للتفكيك والسقف في تشييد مشاريع رياضية جديدة داخل قطر وخارجها، ما يسهم في إيجاد إرث حقيقي على مختلف الصعد؛ الثقافية والاقتصادية والرياضية وغيرها.

655

- متى إنجازه؟

وسيتم الانتهاء من تشييد الملعب في وقت قياسي؛ إذ سيكتمل نهائياً في غضون 3 سنوات فقط، أي قبل وقتٍ كافٍ من انطلاق النهائيات العالمية، المقررة إقامتها، شتاء عام 2022.

قطر 2

ويتسع ملعب "راس أبو عبود" لـ40 ألف متفرج، وسيستضيف مباريات مونديال قطر، انطلاقاً من الدور الأول (دور المجموعات)، وحتى الدور ربع النهائي (دور الثمانية).

- صفعة لدول الحصار

واعتقدت دول الحصار التي فرضت حصاراً خانقاً محكماً على قطر، في الـ5 من يونيو 2017، أن تخرج الدوحة "مستسلمة" ورافعة "الراية البيضاء"، في غضون أيام وأسابيع قليلة، مثلما روجت وسائل إعلام سعودية وإماراتية ومصرية على نطاق واسع.

لكن قطر، التي افتتح أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، استاد "خليفة الدولي" بحُلته المونديالية، في 19 مايو 2017، قبل أيام قليلة من قرصنة وكالة الأنباء القطرية "قنا" واندلاع الأزمة الخليجية، حققت نجاحات مونديالية متتالية، ما شكل ضربة "قاضية" لمخطط دول الحصار، الذي كان يستهدف بالأساس سحب مونديال 2022 من الدوحة، وفقاً لتغريدة الفريق ضاحي خلفان، وتسريبات بريد سفير الإمارات في واشنطن، يوسف العتيبة.

اقرأ أيضاً:

هل كشفت تغريدة "ضاحي" خلفية الأزمة مع قطر؟

وفي 20 أغسطس 2017، كشفت اللجنة المنظمة لمونديال قطر عن تصميم استاد "الثمامة"، سادس ملاعب كأس العالم 2022، والذي يقع على بعد 6 كيلومترات عن كورنيش الدوحة، و5 كيلومترات فقط عن مطار حمد الدولي.

وفي الـ25 من أكتوبر 2017، وقّعت قطر 36 اتفاقية لحماية العمال مع دول يمثل مواطنوها نسباً كبيرة من قوة العمل في الدولة الخليجية، التي باتت أول دولة "عربية" و"شرق أوسطية" تنال شرف استضافة نهائيات كأس العالم على الإطلاق.

اقرأ أيضاً:

فضيحة جديدة.. الإمارات سعت لسحب كأس العالم من قطر

وأغلقت منظمة العمل الدولية، في 8 نوفمبر 2017، "شكوى" ضد قطر؛ وذلك بعدما أقرّت حكومتها تشريعاً لحماية العمال، وتعهدت بمزيد من الإصلاحات والتعاون الفني مع المنظمة التابعة للأمم المتحدة، عبر برنامج شامل مدته ثلاث سنوات.

وفي منتصف نوفمبر 2017، فرضت قطر حدّاً أدنى للأجور، في إطار التزام الدولة الخليجية بتنفيذ وعودها أمام الأسرة الدولية، وذلك على هامش استضافتها نهائيات كأس العالم لكرة القدم، شتاء عام 2022.

اقرأ أيضاً:

تجاوزت كل العقبات.. هكذا أفشلت قطر خطط سحب مونديال 2022

ودأبت بعض وسائل الإعلام ومنظمات دولية على إثارة قضية حقوق العمال في قطر، وتعرّضهم لانتهاكات خطيرة بمواقع العمل، غير أن الدوحة تحرّكت بسرعة؛

لقطع الطريق على هؤلاء؛ بإقرارها في 13 ديسمبر 2016، تطبيق القانون الخاص بـ"تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم"، بدلاً من "قانون الكفالة".

ويُترقب على نطاق واسع أن يكون مونديال 2022 "حديث العالم" و"الأفضل في تاريخ نهائيات كأس العالم"؛ وذلك في ظل ما تُنفذه الدوحة من مشاريع مختلفة تطول البنية التحتية؛ من فنادق، ومطارات، وموانئ، وملاعب، ومستشفيات، وشبكات طرق سريعة، ومواصلات، وسكك حديدية.

مكة المكرمة