سيناريو دراماتيكي يمنح البرازيل لقب كوبا أمريكا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gv2zvP

البرازيل تفوز بـ"كوبا أمريكا" كلما استضافت البطولة على أرضها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 08-07-2019 الساعة 01:00

تُوّج منتخب البرازيل بطلاً لـ"كوبا أمريكا" لكرة القدم؛ بفوزه الشاق على نظيره البيروفي بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المباراة النهائية التي احتضنها ملعب "ماراكانا" الشهير بمدينة ريو دي جانيرو، مساء اﻷحد.

وهذه هي المرة التاسعة التي يفوز فيها المنتخب البرازيلي بلقب البطولة اللاتينية، أعرق بطولات المنتخبات في العالم، كما ثبتت البرازيل قاعدة التتويج بـ"كوبا أمريكا" في كل مرة تستضيف فيها البطولة القارية، بعد أعوام 1919 و1922 و1949 و1989.

وهيمن لاعبو البرازيل على مختلف الجوائز الفردية؛ إذ حصل القائد المخضرم دانييل ألفيس على جائزة أفضل لاعب، ونال زميله أليسون بيكر جائزة "القفاز الذهبي" كأفضل حارس.

واقتنص المهاجم البرازيلي الشاب إيفرتون سواريز جائزة هدّاف البطولة القارية بتسجيله 3 أهداف، كما نال منتخب بلاده جائزة "اللعب النظيف".

وإلى تفاصيل اللقاء؛ وضع إيفرتون سواريز منتخب بلاده في المقدمة بعدما حوّل كرة عرضية مثالية إلى الشباك البيروفية، في الدقيقة الـ15.

واشتعلت المباراة النهائية في نهاية الشوط الأول؛ إذ عدلت بيرو الكفة من ركلة جزاء نفذها بنجاح، المخضرم باولو غيريرو في الدقيقة الـ44، لكن البرازيلي غابرييل خيسوس أعاد الفارق قبل لحظات من الذهاب إلى استراحة ما بين الشوطين.

وتعرضت البرازيل لضغط قوي بعد طرد مهاجمها "خيسوس" في الدقيقة الـ70، لكنها صمدت في الدقائق الأخيرة، حتى حصلت على ركلة جزاء نفذها بنجاح، ريشارليسون من ركلة جزاء، في الدقيقة الـ90.

وهذا هو أول لقب كبير للبرازيل منذ كوبا أمريكا 2007، والأول للمدرب تيتي الذي تولى مسؤولية القيادة الفنية قبل ثلاث سنوات، لتعوّض بذلك خيبة الخروج الكارثي على أرضها ووسط جماهيرها، عقب خسارتها المذلة أمام ألمانيا بنتيجة (1-7)، في نصف نهائي مونديال 2014.

وكانت الأرجنتين قد أحرزت الميدالية البرونزية بفوزها على تشيلي (2-1) في المباراة الترتيبية لتحديد صاحبَي المركزين الثالث والرابع.

وتستحوذ الأوروغواي على الرقم القياسي بعدد مرات الفوز بلقب "كوبا أمريكا" برصيد 15 لقباً، يليها المنتخب الأرجنتيني بلقب أقل، ثم البرازيل بتسعة ألقاب، وذلك على مدار 46 نسخة سابقة.

مكة المكرمة