شاهد الأهداف.. أستراليا بطلاً لكأس آسيا 2015

الفريقان احتكما إلى الأشواط الإضافية بعدما حققت كوريا التعادل في نهاية الوقت الأصلي

الفريقان احتكما إلى الأشواط الإضافية بعدما حققت كوريا التعادل في نهاية الوقت الأصلي

Linkedin
whatsapp
السبت، 31-01-2015 الساعة 14:18


توج منتخب أستراليا لكرة القدم، السبت، بطلاً لبطولة كأس آسيا 2015 بعد فوزه على منتخب كوريا الجنوبية بهدفين مقابل هدف واحد، بعد أن احتكم الفريقان إلى الأشواط الإضافية، في المباراة النهائية للنسخة السادسة عشرة من البطولة التي يحتضنها الملعب الأولمبي بسيدني وسط 80 ألف متفرج.

وسجل هدفي أستراليا، ماسيمو لونغو، وجيمس ترواسي في الدقيقتين 45 و105، في حين أحرز هدف كوريا الجنوبية الوحيد، سون هيونغ مين، في الدقيقة 92 من زمن المباراة.

وسعى منتخب كوريا الجنوبية إلى إنهاء حالة الصيام عن التتويج، والذي وصل إلى 55 عاماً، والفوز بثاني ألقابه بعد أن كان قد حقق لقبه الأول عام 1960.

في حين تمكن المنتخب الأسترالي من تحقيق لقبه الأول على أرضه ووسط جمهوره، في ثاني ظهور له على التوالي في نهائي البطولة.

يذكر أن المنتخبين سبق أن التقيا في ختام مبارياتهما بالمجموعة الأولى بالدور الأول، ونجح المنتخب الكوري في الفوز بهدف نظيف.

وجاءت بداية المباراة سريعة من جانب لاعبي الفريقين، وإن كانت السيطرة الفعلية من جانب المنتخب الكوري الجنوبي، الذي حاول بشتى الطرق تسجيل هدف يربك به حسابات صاحب الأرض والجمهور.

وبمرور الوقت، اكتسب لاعبو أستراليا الثقة في النفس، وبادلوا المنافس الهجمات، إذ اعتمد المنتخب الأسترالي في بناء هجماته على تحركات الثنائي تيم كاهيل، وروبي كروس على أمل تسجيل هدف.

وأضاع سون هيونج مين أكثر من فرصة لتسجيل هدف لكوريا الجنوبية، كانت كفيلة بخروج كوريا الجنوبية فائزة في شوط المباراة الأول.

ولكن جاءت الدقيقة الـ45 لتشهد معها هدف التقدم لأستراليا عن طريق ماسيمو لونغو، الذي سدد كرة قوية أخفق الحارس الكوري الجنوبي كيم جين هيون في التصدي لها، ليخرج منتخب أستراليا فائزاً في شوط المباراة الأول.

وبذلك، سجل المنتخب الأسترالي أول هدف في مرمى كوريا الجنوبية، التي حافظت على نظافة شباكها منذ انطلاق البطولة حتى الهدف الأسترالي في النهائي.

وفي الشوط الثاني، كثف لاعبو كوريا الجنوبية من هجماتهم في محاولة لتسجيل التعادل، في الوقت الذي حاول فيه لاعبو أستراليا مضاعفة النتيجة، وتوالت الفرص الضائعة من الجانبين.

وفي الوقت الذي كانت فيه المباراة تميل لأستراليا وأصبحت على بعد ثوان من التتويج باللقب، انفرد سون هيونغ مين بالحارس الأسترالي ماثيو ريان في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع (92) وسدد كرة قوية في المرمى مسجلاً التعادل، لينتهي الشوط الثاني بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

ولعب الفريقان شوطين إضافيين، وواصل لاعبو الفريقين ضغطهم وهجماتهم، وتمكن المنتخب الأسترالي من تسجيل الهدف الثاني عن طريق جيمس ترواسي الذي تهيأت له الكرة داخل منطقة الجزاء، سددها مباشرة في الشباك مسجلاً الهدف الثاني لأستراليا في الدقيقة الـ105.

وفشلت جميع المحاولات الكورية في تسجيل هدف التعادل في الشوط الإضافي الثاني، ليخرج المنتخب الأسترالي فائزاً باللقاء.

ولم تتمكن كوريا الجنوبية من تحقيق حلم التتويج الآسيوي بعد غياب 55 عاماً، إذ كان آخر مرة توّجت فيها كوريا الجنوبية باللقب عام 1960.

وفي تصريح متلفز، قال المدير الفني لأستراليا، أنجي بوستيكوغلو: "المباراة النهائية كانت صعبة، نحن سعداء بالنتيجة التي انتهت إليها المباراة بالتتويج باللقب الآسيوي، وأنا فخور جداً بجميع اللاعبين".

وأضاف: "بعد هدف التعادل لكوريا الجنوبية، أكدت للاعبين على ضرورة التحلي بالصبر، والروح التنافسية، والاستحواذ على الكرة بطريقة جيدة، وهو ما تحقق بالفعل بتسجيلنا لهدف الفوز في الشوط الإضافي الأول".

ومن جانبه، قال المدير الفني لكوريا الجنوبية، الألماني أولي شتيليكه، في تصريح متلفز أيضاً: "هدفا أستراليا جاءا في أوقات صعبة، ونحن قدمنا ما علينا، وكانت أفضل مباراة قدمناها في النسخة الحالية لأمم آسيا".

وتابع: "لا بد من أن نذهب بفخر إلى سيؤول، وكان ينقصنا في تلك البطولة صانع الألعاب الجيد، ولكننا في النهاية وصلنا للنهائي، وكان وصولاً مستحقاً".

وقال قائد المنتخب الأسترالي، ميل جيديناك، في تصريح متلفز: "المباراة كانت صعبة، وفزنا في النهاية، وهو ما سيبقى خالداً في الأذهان، والانتصار شيء مستحق، وسعداء بهذا الإنجاز، والجمهور الذي حرص على مؤازرتنا".

وأضاف لاعب كوريا الجنوبية، كي سونغ: "كل لاعبي كوريا الجنوبية قدموا ما عليهم، وكنا نستحق الفوز، والكل توقع أن هدف التعادل الذي سجلناه في آخر دقيقة من المباراة، سيعطينا دفعة قوية في الشوطين الإضافيين، لكننا استسلمنا، وهناك أخطاء وقعنا فيها وسنحاول أن تلافيها مستقبلاً".

وفيما يلي قائمة الفائزين بأمم آسيا منذ انطلاقها:

1956: كوريا الجنوبية.

1960: كوريا الجنوبية.

1964: إسرائيل.

1968: إيران.

1972: إيران.

1976: إيران.

1980: الكويت.

1984: السعودية.

1988: السعودية.

1992: اليابان.

1996: السعودية.

2000: اليابان.

2004: اليابان.

2007 : العراق.

2011: اليابان.

2015:أستراليا.

مكة المكرمة