شاهد: قطر تكشف عن "استاد الثمامة" سادس ملاعب المونديال

سيحتضن الملعب مباريات الدور الأول والثاني وحتى الدور ربع النهائي

سيحتضن الملعب مباريات الدور الأول والثاني وحتى الدور ربع النهائي

Linkedin
whatsapp
الأحد، 20-08-2017 الساعة 14:30


كشفت لجنة الإرث القطرية عن "استاد الثمامة" سادس ملاعب مونديال 2022، والذي يقع على بعد 6 كيلومترات عن كورنيش الدوحة، و5 كيلومترات فقط عن مطار حمد الدولي الذي سيُشكل البوابة الرئيسية للجماهير، وسيستقبل نحو 200 ألف مسافرٍ يومياً خلال البطولة.

وستتولى اللجنة العليا للمشاريع والإرث، بحسب بيان لها، الأحد، مسؤولية الإشراف على إنجاز الملعب، في حين يتولى أعمال المقاول الرئيسي لتشييد الاستاد تحالف قطريّ - تركيّ يجمع بين شركة هندسة الجابر، وشركة "تيكفين" للإنشاءات، ويتولى المكتب العربي للشؤون الهندسيهّ مسؤولية استشاري التصميم والبناء للمشاريع.

ومن المقرر أن يحتضن الملعب مباريات الدور الأول والثاني وحتى الدور ربع النهائي من مونديال 2022، وسيتحول الملعب إلى مركز رياضي واجتماعيّ؛ لما سيضمه من مرافق خدمية ورياضية، وذلك إلى جانب ارتباط منطقة "الثمامة" تاريخياً بكرة القدم القطرية؛ لاحتوائها على أربعة من أبرز ملاعب التدريب التابعة للاتحاد القطري لكرة القدم.

Interior - 2

وبحسب البيان، صمم الملعبَ المعماريُّ القطري إبراهيم الجيدة، الذي سبق أن صمم عدداً من الأبنية التي تركت بصمتها في فضاء الدوحة؛ مثل المبنى الجديد لوزارة الداخلية، ومتحف مطافئ وفندق كامبنسكي اللؤلؤة، وغيرها من المباني الشهيرة في العاصمة القطرية.

وصُمم "استاد الثمامة" ليكون معلماً بارزاً يُعرف العالم بالثقافة القطرية والعربية، إذ استوحي تصميم الملعب الفريد من القبعة العربية التقليدية المعروفة في قطر باسم "القحفية"، والتي تُشكل جزءاً من اللباس التقليديّ للرجال في أرجاء الوطن العربيّ إذ يرتدونها تحت "الغترة" و"العقال" لتثبيتهما.

Exterior - 3

ويتميز "استاد الثمامة"، بحسب البيان، ببنية سقفه التي تعتمد على نمط من حلقتين رئيسيتين لتأمين الدعم اللازم لوزنه، ويُعدّ هذا النمط الهندسيّ أحد أكثر الأنماط استدامة لتقليله من المواد المستعملة في إسناد السقف مع توفير الدعم والمتانة المطلوبين.

وانطلقت الأشغال التمهيدية وأشغال الحفر الأولية في العام 2016، واختتمت في العام ذاته بنجاح، وسيكون جاهزاً بحلول عام 2020، أي قبل عامين من استضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

Exterior - 2

وسيتسع الملعب خلال بطولة 2022 لـ40 ألف مقعد، وستخفَّض طاقته الاستيعابية بعد البطولة إلى النصف، بالتبرع بالمقاعد الفائضة للدول التي تفتقر للبنى التحتية الرياضية، وستُستغل مساحة المدرجات العليا لبناء مرافق متعددة، بينها فندق يضم 60 غرفة تُطل على أرضية الملعب.

Interior - 1

وسيضمّ المعلب والمنطقة المحيطة به في مرحلة الإرث فندقاً يضم 60 غرفةً مطلةً على الملعب، ومسجداً ومضامير للجري والدراجات الهوائية وركوب الخيل، وعيادة سبيتار، وملاعب لكرة اليد وكرة السلة والتنس، ومركز رياضيات مائية، ومتاجر، وممرات للمشاة.

وكما هو الحال مع كل الملاعب المرشحة لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم، سيزود استاد الثمامة بتقنية التبريد المبتكرة التي يجري تطويرها حالياً في دولة قطر.

وبالنظر إلى موقعه القريب من وسط الدوحة، فإن استاد الثمامة سيكون مرتبطاً بشبكة المواصلات الحديثة بشكل كامل، وسيقع على مقربة من مجموعة من محطات مترو الدوحة وهو ما سيمكن المشجعين من التنقل بكل سهولة ويسر بين أماكن إقامتهم والملاعب لحضور عدة مباريات في اليوم الواحد.

ونفى البيان، بشكل نهائي، أن يكون الحصار المفروض على قطر قد أثر على سير العمل في مشاريع بطولة كأس العالم لكرة القدم، مبيناً أن "جميع المشاريع ما زالت تسير وفق الجدول المحدد لها مسبقاً، وذلك يرجع للمرونة التي تتميز بها خططنا، وأيضاً التكيف السريع الذي أبدته دولة قطر مع الواقع الجديد بعد فرض الحصار عليها".

جدير بالإشارة أن ملف ترشيح قطر 2022 تضمن إنشاء 12 ملعباً، شيد منها حتى الآن 7 من الصفر، وتم تحديث الملعب الـثامن الذي هو استاد خليفة الدولي الذي افتتح في شهر مايو الماضي.

مكة المكرمة