صحيفة: الإمارات مولت حملات لسحب مونديال 2022 من قطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wZDJZ1

سعت الإمارات في أكثر من طريقة لسحبه

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 20-12-2019 الساعة 15:43

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الإمارات مولت بسخاء حملات في لندن لانتزاع استضافة كأس العالم 2022 من قطر.

وقالت الصحيفة إن الحملات الإماراتية حاولت المبالغة في تصوير القلق على حقوق العمال في قطر، في إشارة إلى العمال الذين يقومون بتشييد الملاعب.

وأضافت الصحيفة أن الحملات الإماراتية تضمنت اتهامات للمسؤولين القطريين بدفع رشى لنيل استضافة كأس العالم.

وفي عام 2017، كشف موقع "إنترسبت" الاستخباراتي الأمريكي، عن وثائق "جديدة وخطيرة" حول سعي الإمارات لسحب تنظيم بطولة كأس العالم من قطر.

واستند الموقع إلى وثائق يقول إنه حصل عليها من البريد الإلكتروني لسفير أبوظبي في واشنطن يوسف العتيبة، أظهرت "مزيداً من الأدلة على سعي أبوظبي لسحب تنظيم كأس العالم من قطر، باستخدام ملايين الدولارات، وفتح عدة جبهات (لم يذكرها) ضد ملف قطر".

وأوضحت الوثائق أن سعي الإمارات يتمثل في خطة أعدّها بنك "هافيلاند" الخاص في لوكسمبروغ، والذي تملكه عائلة الممول البريطاني المثير للجدل ديفيد رولاند.

وكان للإمارات الدور الأكبر، بالإضافة للسعودية والبحرين ومصر، في حصار قطر عام 2017 بتهمة دعم الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة بشدة معتبرة أن ذلك من أجل السيطرة على قرارها الوطني.

وكانت قطر قد فازت بحق تنظيم المونديال عام 2010، وسعت الإمارات ودول أخرى لإثارة الموضوع من أجل سحب التنظيم لكن الاتحاد الدولي بقي متمسكاً بمنح حق الاستضافة لقطر.

ومن المقرر أن تنطلق البطولة في 21 نوفمبر من عام 2022، ويسدل الستار عنها في 18 ديسمبر من نفس العام، لتكون بطولة العالم الأولى التي تقام في الشتاء في تاريخ المسابقة.

مكة المكرمة