في طريقها للريادة العالمية الدوحة تستضيف أهم البطولات الدولية

قطر حجزت لنفسها مكاناً بين الدول الكبيرة في تنظيم البطولات العالمية

قطر حجزت لنفسها مكاناً بين الدول الكبيرة في تنظيم البطولات العالمية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 08-10-2016 الساعة 19:19


سعياً للتواجد عالمياً، والتفرد إقليمياً، تمكَّنت دولة قطر من تحقيق قفزات واسعة في مجال الرياضة، حتى صارت تقارع أعرق الدول في تنظيم المسابقات الدولية، بعد أن احتضنت منافسات رياضية عالمية مختلفة.

وبدءاً من العام الحالي، وعلى مدار السنوات الخمس المقبلة، ستنظم قطر عدة بطولات رياضية عالمية سنوية، تتمنى المشاركة فيها أقوى الفرق العالمية، وأشهر الرياضيين وأفضلهم، لتحجز بذلك قطر مكاناً متميزاً لها بين الدول المتقدمة في مجال إقامة البطولات الرياضية المختلفة.

وكانت قطر قد استضافت عدة بطولات عالمية خلال العامين الفائتين؛ هي: بطولة العالم للسباحة 2014، بطولة العالم لكرة اليد 2015، بطولة العالم للمعاقين 2015. وتستعد حالياً لاستضافة بطولة العالم للبولينغ 2016، بطولة العالم للدراجات الهوائية 2016، بطولة العالم للجمباز 2018، بطولة العالم لألعاب القوى 2019، كأس القارات 2021، كأس العالم 2022، مونديال السباحة في العام 2023.

سباحة

كما تتبنى قطر إقامة عدة بطولات بشكل دوري على أرضها؛ من بينها: بطولة التنس العالمية، بطولة الغولف الدولية، دورة قطر الكلاسيكية للأسكواش، بطولة العالم للدراجات الهوائية والنارية، رالي باجا قطر، بطولة قطر المفتوحة للتنس، بطولة قطر لسباق القوارب، دورة قطر للتحدي.

اقرأ أيضاً :

إنفوجرافيك.. قطر تستضيف أبرز بطولات الرياضة العالمية

-بطولة العالم للدراجات الهوائية 2016

وتستعد العاصمة القطرية الدوحة لاستقبال بطولة العالم للدراجات، المزمع تنظيمها في الفترة من 9 إلى 16 من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، في أول تنظيم عربي لهذه البطولة التي ستشارك فيها نخبة من دراجي العالم الرجال والنساء.

وتعد المشاركة النسائية هي أبرز ما يلفت الأنظار في هذه البطولة التي ستقام في مجتمع محافظ كالمجتمع القطري، وهو ما قالت عنه الحقوقية السعودية وأستاذة تاريخ المرأة، الدكتورة هتون الفاسي، لوكالة الأنباء الألمانية: إنه "خطوة مهمة في اتجاه خلق تطبيع في المجتمع مع الرياضة النسائية، ومشاركة النساء في الرياضات الدولية بشكل عام".

وتستضيف بطولة العالم للاتحاد الدولي للدراجات الهوائية "الدوحة 2016" نحو ألف متسابق من 75 دولة، ويتوقع حضور قرابة 30 ألف مشجع، بالإضافة إلى ملايين المشاهدين حول العالم. وتضم البطولة أيضاً فئتي ما دون 23 عاماً والناشئين.

واعتبر رئيس اللجنة المنظمة، الشيخ خالد بن علي آل ثاني، أن البطولة "خطوة على طريق استضافة الأولمبياد"، مؤكداً "سعي بلاده لتكون البطولة أشبه بمهرجان يجتمع فيه كل محبي الرياضة، وليس الدراجات فحسب".

ونقلت وكالة فرانس برس عن الشيخ خالد، أن استضافة بطولة العالم للدراجات في الدوحة تأتي في سياق النهج الذي تسير عليه الدولة في استضافة الأحداث الرياضية الكبرى سنوياً.

-بطولة العالم للبولينج 2016

وفي ديسمبر/كانون الأول المقبل، ينظم الاتحاد القطري للبولينج بطولة العالم للبولينج الفردي، من 2 إلى 9 ديسمبر/كانون الأول، على صالة مركز قطر الدولي، بمشاركة أفضل نجوم اللعبة في العالم.

وهذه هي المرة الأولى التي تقام فيها البطولة في المنطقة، وأعلنت اللجنة المنظمة للبطولة أن المنافسات الرسمية للبطولة ستنطلق في اليوم الثاني للبطولة، وتستمر المحاولات وفق مراحل عديدة حتى الوصول إلى المباراة النهائية للرجال والسيدات في التاسع من شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، بحسب وكالة الأنباء الرسمية (قنا).

وجاء منح قطر حق استضافة هذه البطولة بعد النجاح الكبير الذي حققته بطولة قطر الدولية المفتوحة للعبة التي تقام سنوياً بمشاركة أفضل النجوم في العالم، بالإضافة إلى بطولة كأس أمير قطر للبولينج التي تعدّ من أكبر البطولات في العالم، وتحظى بمشاركة كبيرة من أبرز المصنفين في اللعبة على مستوى العالم.

اقرأ أيضاً :

قارب الطيران العماني ينافس على لقب الإكستريم بالبرتغال

-بطولة العالم للجمباز 2018

وفازت قطر بالإجماع بحق استضافة كأس العالم للجمباز الفني 2018، بعد تصويت جرى في الكويت عام 2014، واختيرت بالإجماع لتنظيم البطولة بعد استضافتها كأس (التحدي العالمي للجمباز الفني) في مارس/آذار 2013.

-كأس العالم لألعاب القوى 2019

وحصلت قطر على شرف تنظيم بطولة العالم لألعاب القوى 2019، واختار مجلس الاتحاد الدوحة بدلاً من مرشحين آخرين أقوياء؛ من بينها مدينة برشلونة الإسبانية التي استضافت الألعاب الأولمبية من قبل، ومدينة يوجين الأمريكية، التي تعد مقر ألعاب القوى في الولايات المتحدة.

واعترف المنظمون القطريون بأن بطولة ألعاب القوى الخاصة بهم، التي تقام عادة في شهر أغسطس/آب، ستقام في غير موعدها لتجنب درجات الحرارة المنهكة، بحسب "بي بي سي".

ولم تستضف منطقة الشرق الأوسط من قبل تلك البطولة، على الرغم من أن الدوحة استضافت في 2010 بطولة العالم داخل الصالات.

لكن القائمين على تنفيذ البطولة ركزوا بقوة على أن احتشاد الرياضيين في ملعب خليفة المجدد سيسهم في تطوير الرياضة النسائية، وتكوين قوة اجتماعية موحدة في المنطقة المنقسمة.

Nic515066

-مونديال 2022

وفي العام 2022 ستكون الدوحة على موعد مع الحدث الأول والأهم في تاريخ المنطقة؛ حيث ستحتضن المدينة الخليجية بطولة كأس العالم لكرة القدم، التي أثيرت ضجة كبيرة حول تنظيمها في بلد يغلب عليه الطقس الحار، قبل أن يحسم الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أمره، ويؤكد تمسكه بتنظيم البطولة في قطر.

-بطولة العالم للسباحة 2023

وتسضيف الدوحة بطولة العالم للسباحة في عام 2023، عقب إعلان الاتحاد الدولي للعبة للمرة الأولى في الشرق الأوسط، وتفوقت الدوحة على مدينة نانجينج الصينية التي تقدمت لتنظيم البطولة.

مكة المكرمة