قرعة "كأس العرب" المونديالية تسفر عن مواجهات مثيرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9V3YyR

أقيمت مراسم القرعة بحضور محدود تماشياً مع تدابير كورونا

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 27-04-2021 الساعة 21:13

وقت التحديث:

الأربعاء، 28-04-2021 الساعة 12:38
- كم منتخباً من المنطقة العربية يشارك في البطولة؟

23 منتخباً.

- متى تقام منافسات البطولة العربية؟

ما بين 1 و18 ديسمبر المقبل.

- متى أقيمت بطولة كأس العرب أول مرة؟

عام 1963.

سُحبت بالعاصمة القطرية الدوحة، مساء اليوم الثلاثاء، مراسم قرعة بطولة كأس العرب لكرة القدم، التي تحتضنها قطر نهاية العام الجاري، في إطار استعدادها لتنظيم نهائيات كأس العالم شتاء عام 2022.

ففي دار الأوبرا بالحي الثقافي (كتارا) أجريت مراسم القرعة بحضور مسؤولين رفيعي المستوى تقدمهم رئيس الاتحاد الدولي للعبة، جياني إنفانتينو، ومسؤولو الاتحادات والمنتخبات العربية.

وضمت المجموعة الأولى قطر بصفتها البلد المنظم، إلى جانب منتخبات العراق والمتأهل من مباراة عُمان والصومال، وكذلك المتأهل من مباراة الكويت والبحرين.

أما المجموعة الثانية فضمت منتخبات تونس والإمارات وسوريا والفائز من مباراة موريتانيا واليمن، في حين جاءت منتخبات المغرب والسعودية بالمجموعة الثالثة إلى جانب الفائز من مباراة الأردن وجنوب السودان والفائز كذلك من مباراة فلسطين وجزر القمر.

وفي المجموعة الرابعة تجددت المواجهة بين منتخبي الجزائر ومصر والفائز من موقعة لبنان وجيبوتي، إضافة إلى المتأهل من مباراة ليبيا والسودان.

ويشارك في البطولة 23 منتخباً من المنطقة العربية، سيجري توزيع 16 منتخباً بعد التصفيات التمهيدية إلى أربع مجموعات تضم كل منها أربعة منتخبات، على أن يتأهل إلى الدور ربع النهائي أول منتخبين من كل مجموعة.

القرعة

وتنص لوائح البطولة على أن تخوض المنتخبات الـ14 الأقل تصنيفاً وفق أحدث ترتيب للمنتخبات على مستوى العالم، الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في أبريل الجاري، مواجهات مباشرة من مباراة واحدة لحجز سبع بطاقات مؤهلة لنهائيات البطولة في نهاية العام الحالي.

وتشهد التصفيات المؤهلة لنهائيات البطولة سبع مباريات: عُمان (الترتيب 80 عالمياً) في مواجهة الصومال (197)، فيما يلتقي لبنان (93) مع جيبوتي (183)، ويواجه الأردن (95) منتخب جنوب السودان (169).

وفي مواجهة خليجية خالصة يصطدم منتخبا البحرين (99) والكويت (148) وجهاً لوجه، فيما تلعب موريتانيا (101) مع منتخب اليمن (145)، على أن تلتقي فلسطين (104) مع جزر القمر (131)، فضلاً عن مواجهة عربية أفريقية خالصة بين ليبيا (119) والسودان (123).

وتنضم المنتخبات السبعة المتأهلة من هذه المرحلة إلى تسعة منتخبات تأهلت مباشرة إلى نهائيات البطولة بعد أن تصدرت قائمة المنتخبات العربية في تصنيف الفيفا، وهي: قطر (58 عالمياً) الدولة المستضيفة، وتونس (26)، والجزائر (33)، والمغرب (34)، ومصر (46)، والسعودية (65)، والعراق (68)، والإمارات (73)، وسوريا (79).

إنفانتينو يشيد

وأشار رئيس الاتحاد الدولي للعبة، جياني إنفانتينو، خلال كلمة ألقاها في حفل سحب القرعة، إلى أن النسخة المقبلة من بطولة كأس العرب ستكون مميزة، لا سيما أن النسخة الأولى ستنظم تحت إشراف الفيفا.

وأضاف: "الأمور تسير على أحسن ما يرام.. دولة قطر تسخّر كل ما لديها من أجل استضافة النسخة الأولى من بطولة كأس العرب التي ستكون النسخة الأمثل والأجمل".

واختتم رئيس الفيفا كلمته قائلاً: "الأهم في هذه البطولة هو الاحتفال بالأخوة بين كل المنتخبات العربية، وإيصال رسالة إلى جميع أنحاء العالم بأن البطولة ستمهد الطريق لمونديال 2022".

من جهته، قال الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، حسن الذوادي، إن بطولة كأس العرب تأتي قبل عام من استضافة قطر لمونديال 2022، وهي فرصة لاختبار جاهزية المنشآت والعمليات التشغيلية والخطط المقررة لاستضافة المونديال.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لبطولة "كأس العالم FIFA قطر 2022"، ناصر الخاطر، إن البطولة فرصة أخرى مثالية لاختبار العمليات والخطط والاستعدادات قبيل تنظيم الحدث الرياضي الأضخم في العالم على أرض قطر السنة المقبلة.

جدير ذكره أن كأس العرب "فيفا قطر 2021" تتيح الفرصة أمام منظمي بطولة كأس العالم 2022 للوقوف على جاهزية العمليات التشغيلية والمرافق المخصصة للمونديال، حيث تستضيف قطر البطولتين في شهري نوفمبر وديسمبر، كما ستقام المباراة النهائية في كأس العرب في 18 ديسمبر المقبل، بالتزامن مع اليوم الوطني لدولة قطر.

يشار إلى أن بطولة كأس العرب لكرة القدم أقيمت 9 مرات منذ عام 1963، ولا يوجد موعد محدد لإجرائها لعدة أسباب؛ منها انسحابات بعض المنتخبات، ولكنها غالباً تقام كل أربع سنوات، رغم أن تنظيمها مقرر أن يحدث كل عامين.

مكة المكرمة