قطر تتأهل لكأس آسيا 2023 والإمارات تتقدم والبحرين تسقط

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/nd8qm9

قطر تضمن تأهلها لكأس آسيا 2023

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 07-06-2021 الساعة 22:46
- كم منتخباً ضمن مشاركته في الدور الحاسم للتصفيات الآسيوية؟

3 وهي: قطر وسوريا واليابان حتى الآن.

- كم عدد المنتخبات التي ستتأهل لكأس آسيا 2023؟

24 منتخباً، من ضمنهم 12 سيتأهلون للدور الحاسم من التصفيات.

حجز منتخبا قطر وسوريا لكرة القدم، يوم الاثنين، موقعهما في الدور الثالث والحاسم من التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لمونديال 2022 وكأس أمم آسيا 2023.

وبذلك لحق "العنابي" و"نسور قاسيون" بمنتخب اليابان الذي ضمن مشاركته في كأس الأمم الآسيوية المقبلة التي تحتضنها الصين.

وإلى التفاصيل؛ نجح المنتخب القطري في إثبات أفضليته في المجموعة الخامسة بفوزه الثمين على ضيفه العُماني بهدف نظيف.

ويدين "العنابي" بطل كأس الأمم الآسيوية الأخيرة في الإمارات، إلى قائده المخضرم حسن الهيدوس الذي سجل هدف الانتصار من ركلة جزاء في الدقيقة الـ39.

ورفعت قطر رصيدها من النقاط إلى 22 متفوقة بـ10 نقاط كاملة عن منتخب عُمان، الذي يتبقى له مواجهتان يأمل في الفوز بهما لحجز مكانه في الدور الحاسم.

وفي المجموعة الأولى أكد المنتخب السوري جدارته في العبور إلى الدور النهائي بفوزه المستحق على غوام بثلاثية نظيفة، منها ثنائية لمارديك مرديكيان وثالث لمحمود المواس.

ووصل "نسور قاسيون" إلى 21 نقطة من 7 انتصارات متتالية، فيما بقيت غوام بالمركز الأخير من دون أي نقطة.

أما منتخب البحرين فقد سقط على أرضه أمام إيران بثلاثية نظيفة، في المباراة التي احتضنها استاد "البحرين الوطني" بالعاصمة المنامة، ضمن منافسات المجموعة الثالثة.

بعد شوط أول سلبي على صعيد النتيجة، أحرز سردار آزمون ثنائية لمنتخب بلاده بالدقيقتين الـ54 والـ61، وأضاف مواطنه مهدي طارمي هدفاً ثالثاً بالدقيقة الـ79.

وعلى استاد المحرق حقق المنتخب العراقي فوزاً واضحاً على كمبوديا بنتيجة (4-1).

سجل أهداف "أسود الرافدين" مهند علي وبشار رسن وعلي عدنان وصفاء هادي في الدقائق الأولى والـ23 و27 و90، في حين أحرز سويواي فيسال هدف كمبوديا بالدقيقة الـ55.

وبهاتين النتيجتين رفع العراق رصيده إلى 14 نقطة من 6 مباريات وضعته بصدارة المجموعة، متفوقاً بنقطتين على إيران الثانية، والبحرين الثالثة، لكن الأخيرة لعبت مباراة أكثر (7 لقاءات).

وإلى المجموعة السابعة واصل منتخب الإمارات انتفاضته بفوزه على نظيره التايلاندي على استاد زعبيل بنادي الوصل، بثلاثة أهداف مقابل هدف، ضمن المجموعة السابعة.

سجل ثلاثية "الأبيض" الإماراتي كايو وفابيو دي ليما ومحمد جمعة عيد في الدقائق الـ14 و33 و90، فيما أحرز الضيوف سوفانات مويانتا بالدقيقة الـ54.

وارتقت الإمارات إلى المرتبة الثانية بـ12 نقطة، متخلفة بنقطتين وراء فيتنام صاحبة الصدارة، والتي تغلبت على إندونيسيا اليوم برباعية بيضاء، فيما جاءت تايلاند ثالثة بـ9 نقاط وتشاركها ماليزيا بذات الرصيد.

وختاماً كرر منتخب الأردن فوزه على نيبال بثلاثية دون رد على استاد جابر الأحمد الدولي، ضمن لقاءات المجموعة الثانية.

أحرز ثلاثية "النشامى" كل من بهاء فيصل في الدقيقتين الـ23 و48، ويزن العرب في الدقيقة الـ66.

وكان منتخب الأردن قد فاز ذهاباً على نيبال بالنتيجة نفسها في العاصمة عمان، ليرفع "النشامى" رصيدهم إلى 13 نقطة خلف أستراليا المتصدرة.

ويلتقي الأردن في مباراته المقبلة المقررة في 11 يونيو الجاري، مع الكويت التي تحتضن لقاءات المجموعة، حيث يتطلع المنتخبان للفوز لتعزيز حظوظهما باقتناص المركز الثاني وضمان التأهل المباشر لكأس آسيا.

وينص نظام التصفيات على تأهل أول كل مجموعة من المجموعات الـ8 (تضم كل منها 5 منتخبات)، إضافة إلى أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثاني للدور الثالث والنهائي من التصفيات المونديالية، كما أن هؤلاء الـ12 منتخباً ضمنوا أيضاً المشاركة في كأس الأمم الآسيوية المقبلة، التي تعرف مشاركة 24 منتخباً.

وسيتم تقسيم المنتخبات المتأهلة الـ12 إلى مجموعتين بواقع 6 منتخبات بكل مجموعة.

ويصعد أول وثاني كل مجموعة إلى المونديال مباشرة، في حين سيلعب صاحبا المركز الثالث ملحقاً آسيوياً من مواجهتين؛ ذهاب وعودة، ويتأهل الفائز منهما لمواجهة رابع تصفيات أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف)، ليتأهل المنتصر لمونديال قطر.

مكة المكرمة