قطر تتعملق في أولى مبارياتها بـ"كوبا أمريكا 2019"

قلبت تأخرها إلى تعادل مثير في ملعب "ماراكانا" الشهير
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6kvykN

قطر تعتبر البطولة استعداداً لمونديال 2022

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 16-06-2019 الساعة 23:58

قدَّم منتخب قطر لكرة القدم أداءً بطولياً في أولى مبارياته ببطولة "كوبا أمريكا 2019"، التي تستضيفها البرازيل؛ بعدما فرض التعادل الإيجابي على نظيره الباراغوياني، بهدفين لمثلهما، في المباراة التي جرت على ملعب "ماراكانا"، مساء الأحد، لحساب الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية.

وأكد "العنابي"، الذي بات أول منتخب عربي يشارك في البطولة التي تُعد الأقدم بالعالم على صعيد بطولات المنتخبات، أنه جدير بالتربع على عرش القارة الآسيوية، والدفاع عن سمعتها في المحافل الكروية العالمية.

وإلى أطوار المباراة، فقد دخل منتخب باراغواي اللقاء بقوة ونجح في الحصول على ركلة جزاء احتسبها الحكم البيروفي دييغو هارو بعدما لمست الكرة المُدافع القطري بيدرو ميغويل، نفذها بنجاحٍ المهاجم المخضرم أوسكار كاردوزو في الدقيقة الرابعة.

وأضاعت قطر فرصة تعديل الكفة بعدما فشل الثنائي المعز علي وحسن الهيدوس في تحويل كرة عرضية أرسلها عبد الكريم حسن، أفضل لاعب في آسيا لعام 2018، في الشباك الباراغويانية بحلول الدقيقة الـ16.

وبعد 10 دقائق تقريباً، رفض الحَكم البيروفي احتساب ركلة جزاء لـ"العنابي"، رغم العرقلة الواضحة التي تعرض لها القائد حسن الهيدوس داخل منطقة العمليات.

وأهدر عبد العزيز حاتم، الذي كان أحد أبرز المساهمين في تتويج "الأدعم" بالبطولة الآسيوية في الإمارات، مطلع فبراير الماضي، فرصة ثمينة لمنتخب بلاده بعدما تدخَّل دفاع المنافس في الوقت المناسب لإبعاد كرته عن المرمى.

وفي الشوط الثاني من المباراة، ضغط المنتخب اللاتيني على نظيره الآسيوي، وعزز تقدمه بهدف ثانٍ عن طريق كاردوزو في الدقيقة الـ51، قبل أن يقرر إلغاءه بداعي التسلل، عقب الاستعانة بـ"تقنية الفيديو".

وبعد 5 دقائق فقط، نجحت باراغواي في تسجيل ثاني أهدافها بفضل تسديدة صاروخية لا تصد ولا ترد من المهاجم ديرليس غونزالز، لكن "أبطال آسيا" قلصوا النتيجة بطريقة رائعة عن طريق الهدّاف المعز علي، الذي سدد كرة لولبية في الشباك الباراغويانية بحلول الدقيقة الـ68.

وارتدى المتألق خوخي بوعلام ثوب البطولة بتسجيله هدف التعديل في الدقيقة الـ77، بعدما تسلم كرة داخل منطقة الجزاء، حوَّلها بسرعة في الشباك رغم محاولة الدفاع إبعادها قبل ولوج الشباك.

بهذه النتيجة، تقاسم المنتخبان نقاط المباراة بنقطة لكل منهما، ليحتلا المركز الثاني خلف كولومبيا، التي حققت الانتصار في مباراتها الأولى أمام الأرجنتين بثنائية نظيفة، لتظفر بالنقاط الثلاث.

وتلتقي قطر وكولومبيا في الجولة المقبلة من منافسات المجموعة الثانية، في مواجهة قوية منتظرة، خاصة بعد فوز زملاء خاميس رودريغيز المستحق على رفاق "البرغوث" ليونيل ميسي.

تجدر الإشارة إلى أن منتخب الأوروغواي يستحوذ على الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بلقب "كوبا أمريكا" برصيد 15 لقباً، يليه المنتخب الأرجنتيني بلقب أقل، ثم البرازيل بثمانية ألقاب، وذلك على مدار 45 نسخة سابقة.

وبحسب لوائح البطولة، يتأهل الأول والثاني عن كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل منتخبين حلا بالمركز الثالث في دور المجموعات، وذلك لإكمال مواجهات دور الثمانية.

مكة المكرمة