قطر تجدد التزامها باستضافة الألعاب الأولمبية 2032

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/e2pXmP

قطر تؤكد رغبتها مجدداً باستضافة الألعاب الأولمبية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 05-03-2021 الساعة 19:05
- ما أبرز البطولات التي نظمتها قطر رياضياً؟

بطولة العالم لكرة اليد 2015، وبطولة العالم لألعاب القوى 2019، وكأس العالم للأندية 2019 و2021.

- ما أبرز البطولات التي سوف تنظمها قطر مستقبلاً؟

كأس العالم لكرة القدم 2022، ودورة الألعاب الآسيوية 2030.

جددت دولة قطر، الجمعة، التزامها باستضافة دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية 2032، في ظل تحول الدولة الخليجية إلى قبلة للرياضة العالمية والبطولات الكبرى.

وأكدت اللجنة الأولمبية القطرية، في بيان نشرته عبر حسابها في "تويتر"، واطلع عليه "الخليج أونلاين"، استمرارها في برنامج الحوار المتواصل مع "لجنة الاستضافة المستقبلية" التابعة للجنة الأولمبية الدولية، في إطار سعيها لاستضافة الحدثين الأولمبيين للمرة الأولى.

وقدمت "الأولمبية القطرية" مخططها المبدئي للجنة الاستضافة المستقبلية، في 3 فبراير الماضي، في إطار مرحلة الحوار المتواصل التي تتضمن عملية استلام اللجنة الأولمبية الدولية للملفات الجديدة للدول الراغبة في الاستضافة.

وبينت اللجنة القطرية أنها تسعى إلى توظيف هذه الألعاب من أجل نشر المبادئ والقيم الأولمبية خارج حدود قطر، وتوحيد شعوب منطقة الشرق الأوسط، وهي المنطقة التي لم تحظَ بشرف استضافة الألعاب على الإطلاق.

وأشارت إلى أن مخططها الرئيسي يحتوي نسبة 80% من الملاعب الرياضية التي خضعت للفحص والاختبار من أبرز الاتحادات الرياضية الدولية أثناء تنظيم البطولات الرياضية الكبرى في قطر؛ كبطولة العالم لألعاب القوى 2019، وبطولة العالم للجمباز الفني 2018، وغيرها من البطولات.

كما أن الدولة الخليجية ستعزز خبرتها باستضافة بطولات رياضية كبرى بالسنوات المقبلة؛ ككأس العالم لكرة القدم 2022، وبطولة العالم للألعاب المائية 2023، وبطولة العالم للجودو 2023، ودورة الألعاب الآسيوية 2030، وغيرها من الفعاليات الرياضية الأخرى.

بدوره أكد رئيس الأولمبية القطرية الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، جهوزية الدوحة التامة وإمكانياتها المثالية في تنظيم ألعاب أولمبية منخفضة المخاطر ومستدامة بمستوى عالمي تتوافق كلياً مع الأجندة الأولمبية "2020+5".

وعبر عن أمله في نيل فرصة مناقشة خطط قطر مع اللجنة المعنية، قبل أن يصدر القرار النهائي مع اقتراب موعد تنظيم الألعاب المقررة بعد 11 عاماً.

وأشار إلى أن رغبة قطر في تنظيم دورتي الألعاب الأولمبية والبارالمبية في قطر تعد "خطوة في اتجاه صناعة التاريخ وإرساء إرث استثنائي لمنطقتنا وللحركة الأولمبية".

وشدد على أن بلاده ستوفر منشآت رياضية عالمية الطراز والمعيار، متصلة بشبكة نقل ومواصلات واسعة ومتطورة، تمنح الجميع إمكانية التنقل والحركة في التوقيت المثالي أثناء استضافة الألعاب.

وفي 27 يوليو الماضي، كشفت  اللجنة الأولمبية القطرية عن رغبتها في استضافة دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في المستقبل، اعتباراً من دورة عام 2032.

وكانت قطر نالت شرف استضافة مونديال 2022، في الثاني من ديسمبر 2010، بفضل ملف متكامل نجح في التغلب على ملفات دول عملاقة، في مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية.

مكة المكرمة