قطر تفوز باستضافة دورة الألعاب الآسيوية "آسياد 2030"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Xd5Vjb

الدوحة تقدمت باستضافة الدورة رسمياً في أبريل الماضي

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 16-12-2020 الساعة 15:13

وقت التحديث:

الأربعاء، 16-12-2020 الساعة 17:30

ما الدول التي ستستضيف النسخ القادمة من "آسياد"؟

الصين ثم اليابان.

بماذا عبر رئيس لجنة التقييم التابعة للمجلس الأولمبي الآسيوي حول قطر؟

اعتبر أنها أكثر جاهزية واستعداداً لاستقبال الدورة.

أعلن المجلس الأولمبي الآسيوي فوز قطر في استضافة دورة الألعاب الآسيوية "آسياد 2030" في العاصمة الدوحة، على أن تستضيف السعودية النسخة التالية "آسياد 2034".

جاء ذلك خلال التصويت على اختيار المدينة المستضيفة لدورة الألعاب الآسيوية 2030 في العاصمة العُمانية مسقط، يوم الأربعاء.

وقال أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عقب فوز بلاده: "سعداء بفوزنا باستضافة دورة الألعاب الآسيوية 2030 .. نشكر لجنة ملف الاستضافة وكل من عمل معها على جهودهم المقدرة". 

وأضاف: "كما كانت الدوحة 2006 متميزة، ستكون الدوحة 2030 نقلة نوعية وتجسيداً لرسالة قطر الرياضية كوسيلة لتعزيز التواصل والتفاهم الإنساني والثقافي".

بدوره قال وزير الخارجية القطري عقب فوز بلاده: "إنجازٌ قطري رياضي جديد بفوز قطر باستضافة دورة الألعاب الآسيوية 2030".

وأضاف: "كل الشكر والتقدير لسعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني وفريقه الشاب الرائع في اللجنة الأولمبية القطرية ولجنة ملف الدوحة 2030، على جهودهم التي كانت مصدر فخر لنا، كما نشكر الأشقاء في عُمان الحبيبة على حسن الاستضافة".

وقبل التصويت قال أندري كريوكوف، رئيس لجنة التقييم التابعة للمجلس الأولمبي الآسيوي، اليوم الأربعاء، إن ملف قطر لـ"آسياد 2030" أكثر جاهزية، والدوحة أكثر خبرة وقادرة على التنظيم في أي وقت.

وأضاف كريوكوف أنه في الوقت نفسه تمتلك المملكة العربية السعودية وقتاً كافياً للاستعداد والتحضير للألعاب الآسيوية.

من جانبه قال الشيخ أحمد الفهد الصباح، رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي، قبل التصويت أيضاً، أشكر القائمين على ملفي الدوحة والرياض لاستضافة آسياد 2030، مؤكداً أن الفائز بالتصويت هذا اليوم سيستضيف آسياد 2030، على أن تستضيف الدولة الحاصلة على المركز الثاني آسياد 2034.

وسبق أن أفاد حسين المسلم، المدير العام للمجلس الأولمبي الآسيوي، يوم الثلاثاء، بأن الدوحة والرياض ستتوصلان قريباً لاتفاق على توزيع دورتي الألعاب الآسيوية 2030 و2034 بالتناوب فيما بينهما.

وأوضح المسلم أن السعودية وقطر تقدمتا بملفين قويين لتنظيم دورة الألعاب الآسيوية.

يشار إلى أن دولة قطر والمملكة العربية السعودية تقدمتا، في أبريل الماضي، بملفين رسميين منفصلين لاستضافة عاصمتيهما دورة الألعاب الآسيوية، المقررة إقامتها عام 2030.

ومن المقرر أن تستضيف هانغتشو الصينية النسخة المقبلة من الألعاب الآسيوية عام  2022، فيما تقام النسخة التالية في مدينة ناجويا ومقاطعة إيتشي في اليابان بعد 4 أعوام.

جدير بالذكر أن قطر ستحتضن بطولة نهائيات كأس العالم لكرة القدم، شتاء عام 2022، لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

مكة المكرمة