قطر توفر أكثر من 15 ألف غرفة لجماهير مونديال 2022

كمرحلة أولى..
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WYWNDY

تمت الموافقة كمرحلة أولى على ما يزيد على 150 عقاراً

Linkedin
whatsapp
السبت، 29-08-2020 الساعة 19:38
- متى سيقام مونديال قطر؟

في الفترة ما بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر 2022.

- كم عدد الجماهير المتوقع قدومها إلى قطر خلال المونديال؟

1.5 مليون مشجع.

وقَّعت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطرية واللجنة العليا للمشاريع والإرث، السبت، مذكرة تفاهم لاستئجار العقارات السكنية لتوفير أماكن الإقامة للجماهير والزوار خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم، المقررة إقامتها في البلاد شتاء عام 2022.

وجاء توقيع الاتفاقية، في إطار سعي مؤسسات قطر كافة لتنظيم بطولة استثنائية تعزز مكانة الدولة الخليجية على الساحة الرياضية العالمية.

الذوادي

وبموجب مذكرة التفاهم استقبل فريق العمل المشترك عدداً من طلبات تأجير الملاك؛ ومن ثم مراجعتها ودراستها وتقييمها، حيث تمت الموافقة كمرحلة أولى على ما يزيد على 150 عقاراً متنوعاً ما بين العمارات والأبراج والمجمعات السكنية (كاملة وغير مجزأة) مفروشة بالكامل، بما يوفر 15000 غرفة.

بدورها، أكدت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، في بيان لها وصلت إلى "الخليج أونلاين" نسخة منه، أنه يجري حالياً العمل على توقيع العقود مع مُلاك العقارات ضمن برنامج الإسكان الحكومي من خلال عقودٍ مدتها خمس سنوات قابلة للتجديد.

وقالت اللجنة: "تشمل العقود فترة البطولة وما بعدها، على أن تتم الاستفادة منها بعد البطولة ضمن برنامج الإسكان الحكومي، تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030، حيث من المتوقع أن يوفر هذا البرنامج حين اكتمال مراحله توفير الاحتياجات العقارية للإسكان الحكومي لمدة طويلة".

من جهته، قال اليوسف بن محمد العثمان فخرو، وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية: "يسرُّنا الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع، وتأمين آلاف الغرف لضيوف دولة قطر من خلال التعاون مع القطاع الخاص أثناء البطولة؛ ومن ثم الاستفادة منها لمتطلبات الإسكان الحكومي".

وقال فخرو: "سنواصل العمل مع ملاك العقارات بالقطاع الخاص في الدولة؛ لمعاينة عقاراتهم وتحديد مدى مطابقتها لمعايير الإقامة الخاصة باستضافة زوار ومشجعي البطولة ".

وأكد أن بوابة التقديم على الإنترنت لا تزال مفتوحة، موجهاً الدعوة إلى مُلاك العقارات للتسجيل في أقرب وقت ممكن؛ للاستفادة من تلك الفرصة المميزة.

وفي السياق ذاته، قال حسن الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث: "نجحنا في تأمين آلاف الغرف قبل أكثر من سنتين على انطلاق بطولة كأس العالم الأولى في الشرق الأوسط والعالم العرب،ي نتيجة التعاون مع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ونحن سعداء حقاً بذلك الإنجاز ".

وأضاف: "ستواصل اللجنة العليا للمشاريع والإرث التزامها بالعمل مع شركائها المحليين؛ لتوفير خيارات إقامة مستدامة، بما يسهم في تعزيز الاقتصاد المحلي، ويدعم التطوير المتواصل لقطاع الأعمال. وجهود دولة قطر في التحضير لاستضافة المونديال".

 بالإنفوجرافيك.. أين سيقيم 1.5 مليون مشجع خلال مونديال قطر؟

يشار إلى أن دولة قطر تعهدت عام 2010، وقت إعلان فوزها بتنظيم مونديال 2022، بأنها ستقدم نسخة عالمية بنكهة عربية، وهو ما تؤكده الأحداث وتعمل عليه الجهات القطرية المختصة يوماً بعد يوم.

ويُترقَّب على نطاق واسع أن يكون مونديال 2022 "حديث العالم"، في ظل ما تُنفّذه الدوحة من مشاريع مختلفة تطول البنية التحتية؛ من فنادق، ومطارات، وموانئ، وملاعب، ومستشفيات، وشبكات طرق سريعة، ومواصلات، وسكك حديدية لاستقبال 1.5 مليون مشجع بحسب أرقام "المشاريع والإرث".

يشار إلى أن قطر أعلنت جاهزية ثلاثة ملاعب مونديالية حتى الآن هي: استاد خليفة الدولي، والجنوب، والمدينة التعليمية، ومن المقرر افتتاح ملعبين آخرين (البيت والريان) نهاية 2020، على أن يكتمل العمل بجميع الملاعب في العام المقبل، بافتتاح ثلاثة ملاعب إضافية، وهنا يدور الحديث حول "لوسيل، والثمامة، وراس أبو عبود".

مكة المكرمة