قطر.. توقيع اتفاقية لتعزيز حقوق العمال في مونديال 2022

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wxpDjo

تشكيل مجموعة عمل مشتركة تتولى مسؤولية تنفيذ بنود الاتفاقية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 03-02-2021 الساعة 20:51

ماذا هدف الاتفاقية الجديدة؟

رفع مستوى وعي الأفراد والمجتمعات حول القضايا ذات الصلة بحقوق الإنسان.

ما أبرز القوانين التي أصدرتها قطر لتحسين أوضاع العمال؟

إلغاء قانون الكفالة، وقانون تنظيم دخول وخروج الوافدين الذي أقر إلغاء شرط استصدار "وثيقة الخروجية".

وقّعت كل من اللجنة العليا للمشاريع والإرث وبطولة كأس العالم "فيفا" قطر 2022، مذكرة تفاهم مع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية، لتعزيز التعاون بهدف رفع مستوى وعي الأفراد والمجتمعات حول القضايا ذات الصلة بحقوق الإنسان.

وذكر بيان صادر عن اللجنة العليا للمشاريع والإرث، الأربعاء، أن الاتفاقية تهدف إلى ضمان وضع جميع الجوانب المتعلقة بحقوق الإنسان بالحسبان في مشاريع المونديال، الذي تستضيفه قطر للمرة الأولى في العالم العربي والشرق الأوسط العام المقبل.

وحضر توقيع الاتفاقية حسن عبد الله الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، وعلي بن صميخ المري، رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، وناصر الخاطر، الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم "فيفا" قطر 2022.

وقال الذوادي: "لطالما عملت اللجنة العليا دون كلل لحماية حقوق عمال مختلف مشاريع المونديال والمحافظة على صحتهم وسلامتهم".

وأشار إلى أن "الاتفاقية تتناغم مع الأهداف الرامية إلى أن يُسهم المونديال الكروي في تحقيق رؤية دولة قطر في مجال حماية حقوق الإنسان ورعاية العمال".

واللجنة العليا للمشاريع والإرث هي المؤسسة القطرية المسؤولة عن تنفيذ مشاريع البنية التحتية اللازمة لاستضافة مونديال 2022.

واتفقت الأطراف المتعاقدة على تشكيل مجموعة عمل مشتركة تتولى مسؤولية تنفيذ بنود الاتفاقية، علاوة على تسهيل تبادل المعارف وتقديم الخدمات الاستشارية ذات الصلة بحقوق الإنسان والمونديال الكروي، إلى جانب تسهيل نشر الدراسات والأبحاث التي تُسلط الضوء على مختلف الجوانب المتعلقة بحقوق العمال والبطولة.

وأصدرت قطر أواخر 2018، عدة قوانين جديدة تتعلق بالعمال، أبرزها إلغاء قانون الكفالة، وقانون تنظيم دخول وخروج الوافدين الذي أقر إلغاء شرط استصدار "وثيقة الخروجية".

وتستضيف قطر فعاليات المونديال بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر 2022، بمشاركة 32 منتخباً، تتنافس على 8 ملاعب.

مكة المكرمة