كأس آسيا.. "فارق الأهداف" يحرم العراق من القمة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6VmQRA

العراق وإيران ضمنا التأهل من الجولة الثانية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 16-01-2019 الساعة 19:14

حسم منتخب إيران صدارة المجموعة الرابعة بكأس أمم آسيا لكرة القدم، المقامة حالياً في الإمارات، لصالحه بعد تعادله، مساء الأربعاء، مع العراق، فيما أبقت فيتنام على آمالها في التأهل بفضل فوزها على اليمن بثنائية بيضاء، في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة ذاتها.

في المباراة الأولى خيّم التعادل السلبي على مواجهة العراق وإيران، حيث فشل الطرفان في الوصول إلى الشباك على مدار شوطي المباراة، رغم بعض الفرص التي أتيحت لهما.

بهذه النتيجة تصدر المنتخب الإيراني قمة الترتيب برصيد 7 نقاط، متقدماً بفارق الأهداف على "أسود الرافدين"، الذين اكتفوا بالوصافة.

وفي المباراة الثانية ضمن الجولة ذاتها، أنهى منتخب فيتنام الشوط الأول أمام اليمن متقدماً بهدف نظيف، أحرزه نغوين كوانغ هاي من ركلة حرة مباشرة سكنت الشباك في الدقيقة الـ38.

وعزز نغوك هاي كي تقدم فيتنام بهدف ثانٍ من ضربة جزاء نفذها بنجاح في الدقيقة الـ65، ليحافظ منتخب بلاده على آماله بالتأهل للدور ثمن النهائي، بعد وصوله إلى 3 نقاط في المركز الثالث بالمجموعة، فيما تذيلت اليمن قاع الترتيب بلا رصيد.

وهذه المشاركة الأولى للمنتخب اليمني في النهائيات الآسيوية، لكنها لم تكن على مستوى التطلعات، بسقوطه في جميع مباريات الدور الأول، في حين يصفها البعض بالإنجاز في ظل ما تعانيه البلاد من حرب طالت الأخضر واليابس منذ اندلاعها قبل 4 سنوات تقريباً.

وكانت منتخبات أستراليا، والأردن، والصين، وكوريا الجنوبية، وإيران، والعراق، وقطر، والسعودية، واليابان، وأوزبكستان، والإمارات، وتايلاند، والبحرين، قد ضمِنت تأهلها إلى الدور ثمن النهائي.

وتُعدّ هذه النسخة القارّية الأولى التي يشارك فيها 24 منتخباً، بعد أن كان الأمر يقتصر سابقاً على مشاركة 16 منتخباً حتى النسخة الماضية؛ حيث يتأهّل بطل ووصيف كل مجموعة من المجموعات الست، إضافة إلى أفضل 4 منتخبات حلّت في المركز الثالث، من أجل إكمال عقد المتأهلين إلى دور الـ16 من البطولة.

تجدر الإشارة إلى أن كأس الأمم الآسيوية انطلقت عام 1956، ويُعدّ المنتخب الياباني أكثر المتوَّجين بلقبها (4 مرات)، مقابل 3 ألقاب للسعودية وإيران، ولقبين لمنتخب كوريا الجنوبية، ولقب لكل من أستراليا والعراق والكويت.

مكة المكرمة