كم جائزة فردية حصدها "صلاح" في أول مواسمه مع ليفربول؟

"صلاح" ارتفعت قيمته السوقية بشكل "مهول"

"صلاح" ارتفعت قيمته السوقية بشكل "مهول"

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 19-05-2018 الساعة 17:44


بات النجم المصري محمد صلاح على بُعد مباراة واحدة من أجل إسدال الستار على موسم "أسطوري" بكل ما تحمله الكلمة من معنى، برفقة ناديه ليفربول الإنجليزي، ليصبح مرشحاً بقوة للمنافسة على جائزة "الكرة الذهبية"، التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" الرياضية الفرنسية المتخصصة، لأفضل لاعب في العالم سنوياً، أو على الأقل التواجد في القائمة النهائية للمرشحين.

ويستعد "الريدز" لمواجهة ريال مدريد الإسباني في نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، في العاصمة الأوكرانية كييف، في الـ 26 من مايو الجاري؛ أملاً في اقتناص البطولة القارية السادسة في تاريخه، وحرمان منافسه "الملكي" من لقبه الثالث توالياً والـ13 تاريخياً.

اقرأ أيضاً :

بعد موسم أسطوري.. ما هي حظوظ "صلاح" بالجوائز الفردية العالمية؟

ومنذ لحظة قدومه إلى ملعب "أنفيلد"، صيف عام 2017، آتياً من صفوف فريق العاصمة الإيطالية روما، مقابل صفقة بلغت قيمتها 42 مليون يورو، بصم "صلاح" على موسم أسطوري جعله يُزاحم النجمين العالميين؛ البرتغالي كريستيانو رونالدو وغريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، على "الأفضل" في موسم (2017-2018).

"الخليج أونلاين" يرصد في بحث خاص عدد الجوائز التي حصدها نجم الكرة المصرية هذا الموسم، على صعيد ناديه والدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا، إضافة إلى الجوائز التي نالها على المستويين العربي والأفريقي؛ إذ بلغ عددها 38 جائزة على الأقل.

- "أفضل لاعب" في "البريميرليغ"

تُوّج الدولي المصري بجائزة "أفضل لاعب" في الدوري الإنجليزي، المقدمة من رابطة اللاعبين المحترفين، مساء 22 أبريل المنصرم، متفوقاً على صانع الألعاب البلجيكي كيفن دي بروين، نجم مانشستر سيتي، إلى جانب الإنجليزي هاري كين، مهاجم توتنهام هوتسبير.

وبذلك بات "صلاح" أول لاعب مصري يفوز بجائزة "الأفضل" في "البريميرليغ"، وثاني عربي بعد الجزائري رياض محرز، الذي قاد فريقه ليستر سيتي لتحقيق معجزة كروية بالفوز بالدوري الإنجليزي على حساب العمالقة، عام 2016.

اقرأ أيضاً :

آخرهم "صلاح".. هيمنة للمسلمين على جائزة أفضل لاعبي الدوري الإنجليزي

وحصد صلاح أيضاً جائزة "لاعب العام" في البطولة الإنجليزية، المقدمة من رابطة كتاب كرة القدم الإنجليزية، ليصبح أول عربي وأفريقي يفوز بالجائزة الفردية الرفيعة، التي تُعد أقدم جائزة في إنجلترا منذ إعلانها عام 1948.

وفاز "أبو مكة" (نسبة لابنته الوحيدة) بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، والمقدمة هذه المرة من الشركة الراعية لـ "البريميرليغ".

- هدّاف تاريخي للدوري الإنجليزي

ونجح نجم "الفراعنة" في حصد "الحذاء الذهبي" كأكثر لاعب تسجيلاً للأهداف في البطولة الإنجليزية، التي تحظى بشعبية وجماهيرية جارفتين في جميع أرجاء العالم؛ حيث أنهى الموسم هدّافاً برصيد 32 هدفاً، بفارق هدفين عن هاري كين.

اقرأ أيضاً :

"محمد صلاح" عن قرب.. صنعَ السعادة بقريته وأبعد الأضواء عن أسرته

وبذلك كسر محمد صلاح سيطرة مهاجم توتنهام هوتسبير على الجائزة الفردية في الموسمين الماضيين، ليصبح أول لاعب مصري وعربي يحقق لقب هدّاف "البريميرليغ".

كما بات الدولي المصري اللاعبَ الأكثر تسجيلاً للأهداف خلال موسم واحد في الدوري الإنجليزي الممتاز، الذي يتكون من 38 جولة.

وبهذا وضع صلاح حداً للرقم التاريخي المسجل باسم الثلاثي؛ الإنجليزي آلان شيرار (بلاكبيرن روفرز موسم 1995-1996)، والبرتغالي كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد 2007-2008)، والأوروغوياني لويس سواريز (ليفربول 2013-2014)، الذين أحرزوا 31 هدفاً خلال موسم واحد في "البريميرليغ".

- أفضل لاعب في ليفربول

وقبض نجم الكرة المصرية على جائزة "أفضل لاعب" في ليفربول، بتصويت الجماهير، إضافة إلى نفس الجائزة ولكن بتصويت رفاقه اللاعبين، ليؤكد أنه اللاعب رقم "1" في كتيبة المدرب الألماني يورغن كلوب.

ونال "صلاح" جائزة "لاعب الشهر" في ليفربول، 7 مرات، وذلك عن أشهر أغسطس، وسبتمبر، ونوفمبر، وديسمبر، وفبراير، ومارس، وأبريل، وفق رصد لـ "الخليج أونلاين".

أما على صعيد جائزة "هدف الشهر" في ليفربول، فقد تُوّج بها في سبع مناسبات أيضاً، وذلك عن أشهر أغسطس، وسبتمبر، وأكتوبر، ونوفمبر، وديسمبر، وفبراير، ومارس.

- لاعب الشهر في "البريميرليغ"

النجم المصري حصد أيضاً جائزة "لاعب الشهر" في الدوري الإنجليزي الممتاز، المُقدمة من قبل رابطة المحترفين في 4 مناسبات، إضافة إلى فوزه بذات الجائزة المقدمة من الشركة الراعية (3 مرات).

وكان صلاح قد ظفر بالجائزة الفردية الرفيعة في نوفمبر 2017 وفبراير 2018، ليحقق رقماً قياسياً؛ إذ بات أول لاعب يحصد جائزة "أفضل لاعب" في "البريميرليغ" 3 مرات في موسم واحد، وفقاً لما ذكره الحساب الرسمي للدوري الإنجليزي الممتاز في موقع التغريدات القصيرة "تويتر".

- دوري أبطال أوروبا

أما على صعيد "أمجد الكؤوس الأوروبية" فقد فاز النجم المصري بجائزة "لاعب الجولة" في دوري أبطال أوروبا، 4 مرات من أصل 5 مناسبات ترشح للظفر بها، علماً أن المرة الوحيدة التي خسرها اللاعب كانت أمام الإيطالي صاحب الأصول المصرية، ستيفان الشعراوي، لاعب روما، في الجولة الرابعة من دور المجموعات.

وفاز صلاح بجائزة "هدف الجولة" في "الأميرة الأوروبية"، في مناسبتين؛ هما: أفضل هدف في دور الثمانية؛ وكان في شباك مانشستر سيتي (لقاء الإياب)، وأفضل هدف في "المربع الذهبي"؛ وكان في مرمى روما الإيطالي (لقاء الذهاب).

- أفضل لاعب في أفريقيا

وإلى القارة السمراء، توّج محمد صلاح، في 11 ديسمبر 2017، بجائزة أفضل لاعب أفريقي، التي تمنحها شبكة "بي بي سي" البريطانية؛ كمكافأة لأدائه ومجهوده الكبير في ملاعب "الساحرة المستديرة".

وتفوق "الفرعون" الصغير في سباق الحصول على الجائزة الفردية على زميله بالفريق الإنجليزي، الدولي السنغالي ساديو ماني، والغابوني بيير أوباميانغ مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني (قبل انتقاله في الميركاتو الشتوي لآرسنال الإنجليزي)، والغيني نابي كيتا، لاعب وسط لايبزيغ الألماني، والنيجيري فيكتور موسيس لاعب تشيلسي الإنجليزي.

وأصبح صلاح خامس لاعب عربي يفوز بالجائزة؛ حيث سبقه الثنائي المصري محمد بركات ومحمد أبوتريكة، عامي 2005 و2008، والثنائي الجزائري ياسين براهيمي ورياض محرز، عامي 2014 و2016.

اقرأ أيضاً :

إنفوجرافيك.. محمد صلاح صائد "الجوائز" الفردية

كما حصد النجم المصري المتألق جائزة "أفضل لاعب في القارة السمراء"، التي يمنحها الاتحاد الأفريقي للعبة، في الحفل الذي أقامه في 4 يناير 2018 بالعاصمة الغانية أكرا.

وتفوق "الفرعون" في الصراع النهائي على الجائزة الفردية، على زميله في ليفربول، السنغالي ساديو ماني، والغابوني بيير إيميريك أوباميانغ، ليخلف الدوليَّ الجزائري رياض محرز، الذي توّج بالجائزة الفردية 2016.

وبات صلاح أول مصري يتوج بجائزة "أفضل لاعب في أفريقيا" منذ 1983 حين نالها محمود الخطيب، كما تُعد المرة الأولى التي تذهب فيها الجائزة بعيداً عن غربي القارة لعامين على التوالي منذ منتصف الثمانينيات؛ حين فاز بها المغربيان محمد التيمومي (1985)، وبادو الزاكي (1986)، والجزائري رابح ماجر (1986).

- الأفضل عربياً

واقتنص محمد صلاح جائزة "الأفضل عربياً" في استفتاء الاتحاد العربي للصحافة الرياضية، متفوقاً على السوريين عُمر خربين، الذي حلّ ثانياً؛ بفضل تألقه اللافت ضمن صفوف الهلال السعودي، في حين جاء مواطنه عمر السومة، الذي يدافع عن ألوان أهلي جدة، في المرتبة الثالثة.

اقرأ أيضاً :

إنفوجرافيك.. أفضل اللاعبين العرب في 2017

كما تربع صلاح على جائزة أفضل 10 لاعبين عرب في العالم لعام 2017، وفقاً لـ "فوربس الشرق الأوسط"، النسخة العربية من المجلة الأمريكية الشهيرة (FORBES).

وتفوق صلاح على الجزائري ياسين براهيمي، الذي حلّ ثانياً في قائمة "فوربس الشرق الأوسط"، ومواطنه فوزي غلام، الذي يتألق بشدة ضمن صفوف نابولي الإيطالي.

مكة المكرمة