"كونكاكاف" يعدل نظام التأهل إلى مونديال قطر بسبب كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JyPm19

يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى للمونديال

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 28-07-2020 الساعة 09:45

أعلن اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف)، مساء الاثنين، عن النظام المعدل للتأهل إلى كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، بعد تأثر النظام المعتاد بسبب جائحة فيروس كورونا.

وتم تقسيم النظام الجديد الذي يشارك فيه جميع أعضاء الاتحاد والبالغ عددهم 35 منتخباً إلى 3 أدوار، على أن يقام الدور الأول في أكتوبر ونوفمبر المقبلين بين المنتخبات ذات التصنيف من السادس وحتى الـ35 وفقاً لتصنيف يوليو الحالي، وتقسم المنتخبات إلى 6 مجموعات تضم كل منها 5 فرق.

وينطلق الدور الثاني في مارس 2021، حيث يلعب أصحاب الصدارة في المجموعات الست لتحديد المتأهلين إلى الدور الأخير.

وسينضم الفائزون في الدور الثاني إلى أعلى 5 منتخبات تصنيفاً في الكونكاكاف، وهي: المكسيك والولايات المتحدة وكوستاريكا وجاميكا وهندوراس، في حين يقام الدور الأخير بنظام الذهاب والإياب، على أن يلعب كل منتخب 14 مباراة.

ويتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى من الدور الأخير  الذي ينطلق في يونيو 2021 إلى نهائيات كأس العالم، بينما يخوض صاحب المركز الرابع التصفيات العالمية التي تقام في يونيو 2022.

وقال رئيس الكونكاكاف فيكتور مونتالياني: إن "النظام الجديد فيه خطة بديلة، من بينها إعادة تحديد مواعيد مباريات خلال فترة التوقف الدولي للاتحاد الدولي (فيفا)، لو حدث أي أمر متعلق بفيروس كورونا".

وأضاف: "وضعنا بعض الآليات التي تساعدنا على اللجوء لبدائل لو كنا بحاجة إلى ذلك، لكن إذا بدأ عام 2021 مثل 2020 فأعتقد أن عالم كرة القدم يجب عليه إعادة التفكير في بدائل وليس الكونكاكاف فقط".

وسابقاً كان الدور الأخير لتصفيات الكونكاكاف يقام بمشاركة 6 منتخبات، على أن يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى إلى نهائيات كأس العالم، بينما يخوض صاحب المركز الرابع التصفيات العالمية.

يشار إلى أن قطر نالت، في 2 ديسمبر 2010، حق استضافة مونديال 2022 بـ32 منتخباً، وتعهّدت منذ تلك اللحظة بتنظيم أفضل نسخة في تاريخ دورات كأس العالم، كما تسلّم أميرها، في منتصف يوليو 2018، رسمياً راية استضافة بلاده النسخة المونديالية المقبلة.

ويُترقَّب على نطاق واسع أن يكون مونديال 2022 "حديث العالم"، في ظل ما تُنفّذه الدوحة من مشاريع مختلفة تطول البنية التحتية.

مكة المكرمة