كيف تختار حذاء رياضياً جيداً؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6bKVyG

يشكل الحذاء غير المناسب خطراً على القدم والظهر

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 30-11-2018 الساعة 21:49

تحتاج التمرينات الرياضية التي تمارسها لحذاء رياضي جيد، حتى لا ينتهي بك الأمر مستلقياً رافعاً قدميك متألّماً من أصابعك، ومتذكراً حذاءك السيئ.

لذا عليك الابتعاد عن الحذاء الذي يمنعك من الاستمتاع بممارسة التمارين الرياضية، وأن تتوجه فوراً نحو الحذاء الجيد الذي يمكن أن يكون الأساس لنجاح التدريب لا لتدميره.

ويشكل الحذاء غير المناسب خطراً على كف القدم، ويمكن أن يؤدي إلى كسور بسبب الإجهاد،وقد يسبب التهاباً في الأوتار وألماً حتى في المناطق البعيدة مثل الركبتين أو الوركين.

وتؤدي الأحذية الضيقة أو الواسعة إلى حدوث بثور مؤلمة، كما أن مقدمة الحذاء غير العريضة والتي لا توفر مساحة كافية لأصابع القدمين يمكن أن تسبب تشوهات بالقدم وأصابعها.

المواصفات الجيدة

ولكن ما هي مواصفات الحذاء الجيد، في ظل وجود العديد من الأشكال والأنواع والشركات التي تعرض تصميمات مميزة وجديدة؟ وكيف نفرق بين الحذاء الرياضي المخصص للركض أو المشي، أو لغيرهما من الألعاب الرياضية المختلفة؟

يُحدد الخبراء فى مجال صناعة الأحذية عوامل يتم بناء عليها اختيار الحذاء الرياضي؛ ومنها آلام الكعب والكاحل وقصبة الساق إلى جانب الركبة وأسفل الظهر في بعض الأحيان، وفق ما أفاد موقع "ويب طب".

ولكل نوع من الأحذية خصائصه؛ فمثلاً في أحذية الركض يوجد مواد لامتصاص الصدمات في الكعب والجزء الأمامي من الحذاء، وهي ملائمة للأسطح المختلفة، أما في أحذية المشي فيكون النعل مسطحاً أكثر.

ويضغط العداؤون أكثر على مقدمة كف القدم، لذلك يجب عليهم عند الجري اختيار حذاء ذي حشوة إضافية للجزء الأمامي من كف القدم، في حين يجب أن تحتوي أحذية المشي على مطاط صلب لدعم الكعب.

ومن المهم في أحذية المشي أن تتضمن مواد تمتص الصدمات في الكعب وكف القدم.

وفي أحذية الركض يجب أن يكون النعل ليناً ومرناً، ويفضل أن يكون فيه وسائد هوائية تخفف وتمتص الصدمات.

وعند شراء الحذاء استشر العاملين في المتجر، لأنهم يعرفون الحذاء المناسب لك، طبعاً بعد أن تخبرهم بنوع الرياضة التي تمارسها.

وعند قياس الحذاء يجب أن تكون قادراً على تحريك الأصابع داخله، ومن المهم ارتداء نفس نوع الجوارب التي سترتديها عند ممارسة الرياضة، أو خذها معك إلى المتجر لتلبسها عند تجريب الحذاء.

وإذا كانت هناك قدم أكبر من الأخرى، فجرب زوجاً من الأحذية يناسب قدمك الأكبر. 

ومن المهم أن يكون الحذاء قابلاً للتنظيف باستمرار لمنع الإصابة بالفطريات، مع استخدام جوارب قطنية لامتصاص التعرق ومنع انزلاق القدم داخله.

أحذية رياضية

مدة استخدام الحذاء

ومن المهم أن يتم الاحتفاظ بالأحذية الجيدة لممارسة الرياضة، إذ إن التجوّل والتنزه الكثير بها يفقدها خواصها.

وعلى الرغم من جودة الحذاء الرياضي فإنك ستبدأ في بعض الأوقات بملاحظة تغيير في الراحة التي كان يوفرها.

ويعود هذا إلى بدء تآكل الحذاء نتيجة استخدامه فترة طويلة من الزمن، إذ يجب عليك أن تغيره بين حين وآخر حتى وإن كان ما زال مظهره جيداً، حتى لا تصاب بآلام بسببه.

ويوصي معظم الخبراء من يمارس رياضة الركض باستبدال الأحذية كل 300-500 كم.

وإذا كنتم لا تركضون كثيراً، أو لا تركضون عادة، فيجب استبدال الأحذية الرياضية مرة واحدة في السنة على الأقل.

وإذا كنتم تمارسون النشاط البدني على أساس عرضي، فيمكنكم إطالة مدة استخدام الأحذية الرياضية إلى سنة، ولكن إذا كنتم تتدربون كل يوم، فستة أشهر هو الحد الأقصى لاستخدام الأحذية الرياضية.

وينبغي أيضاً إعادة فحص مقاس الحذاء كل عام؛ لأن حجم القدم يتغير إذ تميل أقدامنا إلى الكبر مع تقدمنا في العمر، وتختلف مقاسات الأحذية بين شركة وأخرى، لذلك لا يجب التقيد بمقاس واحد.

مكة المكرمة