لبناء منتخب قوي لمونديال 2022.. قطريون يغزون ملاعب أوروبا

الدولة الخليجية تتطلع للتألق كروياً في النسخة المقبلة
قطر تريد بناء منتخب للمنافسة في مونديال 2022

قطر تريد بناء منتخب للمنافسة في مونديال 2022

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 15-07-2018 الساعة 03:09

تواصل قطر عملها الدؤوب على مختلف المستويات من أجل استضافة نسخة "تاريخية" من نهائيات كأس العالم، حيث تمضي الدوحة بخطا واثقة نحو إتمام كل الاستحقاقات التي قطعتها على نفسها، قبل وقت كافٍ من انطلاق مونديال 2022.

وبموازاة ذلك يضع الاتحاد القطري لكرة القدم، بالتعاون مع الأندية المحلية، استراتيجية على المدى المتوسط لبناء منتخب قادر على المنافسة بقوة في النهائيات العالمية، التي ستقام للمرة الأولى في منطقة الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وبلغة الكرة، لن يستطع أي مدير فني، مهما بلغت قدراته التدريبية، تكوين منتخب قوي يخلو من المحترفين في القارة الأوروبية؛ حيث تصقل المواهب ويكتسب اللاعبون الشباب فلسفة تكتيكية وخططية، علاوة على الخضوع لتدريبات يومية شاقة، وهو ما لم يعتده اللاعبون العرب.

"الخليج أونلاين" يستعرض في التقرير التالي هجرة اللاعبين القطريين اللافتة إلى ملاعب القارة العجوز، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية؛ وذلك في مسعى قوى من السلطات الكروية في البلاد لبناء منتخب قادر على المنافسة بقوة في مونديال 2022، وليس مجرد المشاركة والاكتفاء بمقولة "التمثيل المشرف"، كما درجت عليه العادة.

-أكرم عفيف

البداية مع المهاجم القطري أكرم عفيف، الذي أعاره ناديه فياريال الإسباني إلى صفوف فريقه السابق أوبين البلجيكي، لمدة موسم واحد.

231

وكان "عفيف" قد دافع سابقاً عن ألوان "أوبين"، وسجل بقميصه ثمانية أهداف، وأدى دوراً بارزاً في صعود الفريق إلى دوري الدرجة الأولى في بلجيكا.

اقرأ أيضاً :

إنفوجرافيك.. تعرّف على إمبراطورية الإعلام الرياضي "بي إن سبورت"

وفي صيف عام 2016 بات "عفيف" أول لاعب قطري في الدوري الإسباني، بانتقاله إلى صفوف "الغواصات الصفراء"، قبل أن تتم إعارته لمدة موسم إلى سبورتينغ خيخون.

259551_0

ويعتبر "عفيف" أحد أبرز المواهب الصاعدة في بلاده، حيث تم اكتشافه في أكاديمية التفوق الرياضي "أسباير".

ودون أدنى شك، فإن التجربة الثانية للمهاجم القطري الواعد في صفوف أوبين ستكون أكثر إبداعاً وتألقاً، بعدما تأقلم على الكرة الأوروبية وأجوائها؛ بفضل إعارته لأكثر من نادٍ في السنوات الأخيرة.

-المعز علي

ومجدداً، يعود نجم لخويا (الدحيل حالياً)، المعز علي، إلى ملاعب القارة العجوز، بعدما خاض تجربة احترافية برفقة ناديي "لاسك لينز" النمساوي، وديبورتيفا ليونيسا أحد أندية دوري الدرجة الثانية الإسباني.

gb

وكان المعز علي قد عاد من تجربة الاحتراف ولعب الموسم المنصرم مع الدحيل، حيث تألق بشكل لافت ضمن صفوف أبطال دوري نجوم قطر، وتوّج أيضاً بجائزة "أفضل لاعب تحت 23 عاماً".

اقرأ أيضاً :

آخرهم "بوغبا".. رياضيون كبار تشرفوا بزيارة الأراضي المقدسة

وباتت تجربة المعز علي حديث الشارع الرياضي في قطر، بعدما قدم مستويات جيدة جداً مع فريق المدرب الجزائري جمال بلماضي، كما أنه نافس بقوة من أجل المشاركة في التشكيلة الأساسية، رغم امتلاك فريقه لاعبين من طراز رفيع في مركزه، على غرار الدولي المغربي يوسف العربي المتوّج هدافاً للدوري القطري، علاوة على التونسي يوسف المساكني.

EA_1205864_452829

ونجح اللاعب الشاب في تعويض غياب العربي والمساكني المؤقت؛ بسبب مشاركتهما مع منتخبي المغرب وتونس في كأس الأمم الأفريقية، التي أقيمت في الغابون مطلع 2017، وانتهت بتتويج الكاميرون باللقب.

أما عاصم مادبو فقد سبق له اللعب أيضاً ضمن صفوف "لاسك لينز" النمساوي برفقة المعز علي، ثم عاد إلى الدحيل.

CnQhn1zWIAAVyjm

-حمزة الصنهاجي

وخاض مهاجم نادي السد القطري حمزة الصنهاجي تجربة احترافية مع أوبين البلجيكي، علماً أنه يجيد اللعب في خط الهجوم مع السد، الذي أنهى الموسم المنقضي وصيفاً لدوري نجوم قطر وبطلاً لمسابقتي كأس قطر وكأس أمير قطر 2017.

وكان "الزعيم" قد أعار لاعبه الشاب إلى صفوف "الجيش" القطري، لمدة ستة أشهر، قبل أن يعود إلى السد.

b6f627

ويُعد الصنهاجي من اللاعبين الواعدين في السد، الذي ينشط ضمن صفوفه "مايسترو" خط الوسط الإسباني تشافي هيرنانديز، حيث أبان المهاجم القطري عن مستويات جيدة مع "الزعيم" في الفترة الماضية.

-عبد الكريم حسن

ولم يكتفِ السد بإعارة الصنهاجي إلى صفوف أوبين البلجيكي؛ بل وافق أيضاً على إعارة لاعبه عبد الكريم حسن، الذي كان أحد نجوم "الزعيم".

وساهم عبد الكريم، خريج أكاديمية "أسباير"، بشكل كبير في إحراز فريقه السد لكأسي قطر وأمير قطر 2017، حيث قام بتجديد عقده مع "الزعيم" لثلاث سنوات مقبلة.

d

اقرأ أيضاً :

عصر الألمان.. "الماكينات" تفرض هيمنة كاملة على الكرة العالمية

وأبدت أندية تركية وهولندية وخليجية رغبتها في الحصول على خدمات عبد الكريم حسن؛ في حين شبهته وسائل إعلام تركية بالظهير البرازيلي السابق لريال مدريد الإسباني روبرتو كارلوس.

ويتميز المدافع القطري بأدائه القوي دفاعاً وهجوماً، علاوة على قدرته على الانطلاق والتسديد على المرمى، حيث يطمح اللاعب للانتقال إلى البطولات الأوروبية الخمس الكبرى، بعد تجربة أوبين، وهنا يدور الحديث حول دوريات إسبانيا وإنجلترا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا.

-أحمد ياسر إلى إسبانيا

واستمراراً لمسلسل هجرة القطريين إلى ملاعب أوروبا، أعار نادي الدحيل مدافعه أحمد ياسر إلى صفوف كولتورال ليونيسا الإسباني لمدة موسم واحد.

597506560_n

ويُعد أحمد ياسر أحد أفضل المدافعين في دوري نجوم قطر في المواسم الأخيرة، حيث ساهم في النتائج الأساسية للفريق، ما جعله قطعة أساسية في تشكيلة المنتخب القطري لكرة القدم.

اقرأ أيضاً :

افتتح أول ملاعب المونديال.. أمير قطر يظهر دعماً مطلقاً للرياضة

ودون أدنى شك، فإن خوض ياسر تجربة احترافية ضمن أحد أندية الدرجة الثانية الإسبانية يعتبر فرصة مثالية للاحتكاك بلاعبين على مستوى عالٍ، حيث سيستفيد منها لتقديم أفضل المستويات مع "العنابي"، الذي تنتظره استحقاقات كروية مقبلة؛ أبرزها المشاركة في مونديال 2022.

EA_1046810_396627

تجدر الإشارة إلى أن كولتورال ليونيسا تأسس في مدينة ليون، ويعد النادي الوحيد الذي نجح في تمثيلها في دوري الدرجة الأولى (الليغا).

وكان الفريق قد واجه ريال مدريد في النسخة قبل الماضية من مسابقة كأس ملك إسبانيا؛ لكنه خسر من الفريق الملكي الذي توّج بثنائية الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا، للمرة الأولى منذ عقود طويلة.

مكة المكرمة