للعام الثاني توالياً.. محمد صلاح أفضل لاعب في أفريقيا

تفوق على زميله في ليفربول السنغالي ساديو ماني
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/L2wK22

صلاح قدّم موسماً مذهلاً مع ليفربول في 2018

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 09-01-2019 الساعة 00:20

احتفظ النجم المصري محمد صلاح بجائزة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم لأفضل لاعب في القارة لعام 2018، وذلك للسنة الثانية توالياً، في الحفل الكبير الذي أقيم مساء الثلاثاء بالعاصمة السنغالية داكار.

وتفوق "الملك المصري" على زميله في نادي ليفربول الإنجليزي السنغالي ساديو ماني، والغابوني بيير إيميريك أوباميانغ مهاجم آرسنال اللندني، تحت أنظار رئيس الاتحاد الدولي للعبة، السويسري جياني إنفانتينو، ورئيس الاتحاد الأفريقي للعبة، الملغاشي أحمد أحمد.

وبهذه الجائزة كرر "أبو مكة" (نسبة إلى ابنته الوحيدة) إنجاز السنغالي الحاج ضيوف، الذي حصد الجائزة الفردية المرموقة مرتين متتاليتين عامي 2001 و2002، والكاميروني صامويل إيتو في 2003 و2004، والعاجي يايا توريه 2011 و2012.

وقبل تتويجه بجائزة الأفضل من قبل الاتحاد القاري، نال صلاح جائزة هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) لأفضل لاعب بالقارة السمراء، بعدما قدّم موسماً مذهلاً مع "الريدز"، وتُوّج معه بجائزتي أفضل لاعب وهدّاف الدوري الإنجليزي، كما قاد فريقه لبلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ أكثر من عقد كامل. 

في السياق ذاته، فشل أوباميانغ في الفوز  بالجائزة للمرة الثانية في تاريخه، بعد عام 2015، كما لم يستطع ساديو ماني أن يكون ثاني سنغالي يدخل قائمة المتوجين بجائزة الأفضل في القارة السمراء.

أما على صعيد تشكيلة العام فقد تزعمها "صلاح" إلى جانب الجزائري رياض محرز والمغربي المهدي بن عطية، إضافة إلى ساديو ماني وأوباميانغ وسيرجي أورييه وكاليدو كوليبالي وإيريك بايلي، وتوماس بارتي ونابي كيتا، إضافة إلى حارس صنداونز دينينس أونيانجو.

وفي باقي الجوائز، فاز الفرنسي هيرفي رينار، المدير الفني للمنتخب المغربي، بجائزة أفضل مدرب لكرة القدم في قارة أفريقيا، وذلك للمرة الثالثة في تاريخه، متفوقاً على أليو سيسيه المدير الفني للسنغال، ومعين شعباني المدير الفني للترجي الرياضي التونسي.

وعلى صعيد أفضل مدرب لمنتخب السيدات، انتزعت الجائزة الجنوب أفريقية ديسيريه أليس متفوقة على مدرب الكاميرون جوزيف ندوكو ومدرب نيجيريا توماس دينيربي.

وفاز الاتحاد المغربي لكرة القدم بجائزة أفضل اتحاد وطني، حيث تسلمها رئيس الاتحاد فوزي لقجع.

ونال الظهير المغربي أشرف حكيمي الذي يلعب ضمن صفوف بوروسيا دورتموند الألماني، معاراً من ريال مدريد الإسباني، بجائزة أفضل لاعب صاعد في قارة أفريقيا لعام 2018.

وانتزع النجم المغربي الشاب الجائزة متفوقاً على النيجيري ويلفريد ندادي لاعب ليستر سيتي الإنجليزي، والعاجي فرانك كيسي لاعب ميلان الإيطالي.

وفازت لاعبة جنوب أفريقيا تشيمبي بجائزة أفضل هدف في القارة السمراء، كما ظفرت مواطنتها ثيمبي غاتلانا بجائزة أفضل لاعبة، متفوقة على الثنائي النيجيري أسيسات أوشوالا وفرانسيسكا أورديغا.

مكة المكرمة