لمطالبتهم بالحرية.. النيابة المصرية تحبس 8 من "ألتراس أهلاوي"

جماهير "ألتراس أهلاوي" (أرشيفية)

جماهير "ألتراس أهلاوي" (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 12-03-2018 الساعة 20:53


قررت النيابة المصرية، الاثنين، حبس 8 من رابطة مشجعي نادي الأهلي المصري (ألتراس أهلاوي)، على ذمة التحقيقات، إثر اتهامهم بـ"الشغب" على هامش مباراة الفريق بدوري أبطال أفريقيا، التي أقيمت على "استاد القاهرة الدولي".

ووفق البوابة الإلكترونية للتلفزيون الحكومي بمصر، أمرت نيابة أمن الدولة العليا (معنية بقضايا الأمن القومي والإرهاب) بحبس 8 من أعضاء رابطة ألتراس أهلاوي، 15 يوماً، على خلفية التحقيقات في أحداث الشغب التي وقعت أثناء مباراة الأهلي ومونانا الغابوني بدوري أبطال أفريقيا لكرة القدم، الثلاثاء الماضي.

ووجهت النيابة، وفق المصدر ذاته، للمتهمين، الذين أُلقي القبض عليهم عقب انتهاء المباراة المذكورة، اتهامات؛ من بينها "استعراض القوة، وإثارة الشغب، والإتلاف العمدي للممتلكات العامة"، كما وجهت النيابة لبعضهم الانضمام لجماعة محظورة (لم تسمها).

وكانت جماهير الأهلي قد طالبت بالحرية على هامش المباراة الأفريقية، وشنت هجوماً حاداً على النظام المصري الحالي، متهمة إياه بـ "تلفيق القضايا وخلق الإرهاب وإشاعة الفوضى".

ومنذ مايو 2015 تعتبر مصر روابط الألتراس "محظورة وإرهابية"، في حين وقَّع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في يونيو 2017، قانوناً جديداً للرياضة يشدد العقوبات على شغب الملاعب، تصل فيه العقوبات إلى الحبس عامين.

وتواجه روابط مشجعي كرة القدم في مصر اتهامات، ينفونها دائماً، بإثارة الفوضى بسبب مواقفها المعارضة للحكومات المتعاقبة منذ ثورة يناير 2011، التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك، ودائماً ما تتعرض لانتقادات في وسائل الإعلام المحلية الموالية للنظام.

اقرأ أيضاً :

ملاعب "المستديرة" تنتفض دفاعاً عن القدس وتتحدى قرار ترامب

وتصاعدت أزمة بين النظام المصري وروابط الألتراس؛ أبرزها "ألتراس أهلاوي"، و"الوايت نايتس الزمالك"، عقب وقوع "مجزرة" استاد بورسعيد في فبراير 2012، والتي راح ضحيتها 72 مشجعاً في أحداث عنف تلت مباراة كروية بين ناديي "المصري البورسعيدي" والأهلي، وحادثة "استاد الدفاع الجوي" التي وقعت في فبراير 2015، قبل مباراة ناديي الزمالك وإنبي.

وتسبب حادث استاد بورسعيد في إلغاء المسابقات المحلية لكرة القدم في ذلك العام، إضافة إلى منع المشجعين من حضور المباريات، قبل أن يسمح به بشكل جزئي في بعض المباريات، خاصة بالمسابقات الأفريقية.

مكة المكرمة