"لوسيل".. ملعب نهائي مونديال قطر يجهز أواخر سبتمبر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A3ry8y

استاد لوسيل يحتضن نهائي مونديال قطر

Linkedin
whatsapp
الأحد، 10-01-2021 الساعة 19:51
- كم عدد ساعات العمل في استاد لوسيل حتى الآن؟

43 مليون ساعة عمل بلا أي وفيات.

- كم الطاقة الاستيعابية لاستاد لوسيل؟
80 ألفاً.
- كم عدد المباريات التي يحتضنها الملعب المونديالي؟

10 مباريات؛ 6 منها بالدور الأول، فضلاً عن مباريات الأدوار الإقصائية.

قال مدير مشروع استاد لوسيل، الذي يحتضن نهائي مونديال قطر 2022، إنه سيكون جاهزاً بشكل كامل في أواخر سبتمبر من العام الجاري.

وأوضح المهندس تميم العابد، في حوار مع صحيفة "الوطن" القطرية، نُشر الأحد، أن الخطة تقضي بتسليم الملعب بعد اكتمال جاهزيته وصحة الأنظمة، في نهاية الرابع الثالث من 2020.

وأشار إلى أن هذا يفتح المجال لاستضافة أحداث كروية ومباريات ودية قبل البطولة بوقت كافٍ، للوقوف على أنظمة التشغيل والأمن والسلامة.

وكشف "العابد"، أن نسبة الإنجاز الإجمالية للمشروع وصلت إلى 77% من أعمال الإنشاء؛ شاملةً الهيكل الرئيس والحديد الداخلي والخارجي، والواجهات الهندسية المثلثة الذهبية وأعمال الكهروميكانيكا، لافتاً إلى أن أعمال السقف الخارجي وصلت لنسبة 40%.

وحول أبرز الاختلافات بين استاد لوسيل وبقية ملاعب مونديال قطر، يوضح "العابد" أن ضخامة الملعب، الذي يتسع لـ80 ألفاً، تفرض تحديات كتوزيع عدد المقاعد، والأحمال العملاقة التي يتعرض لها هيكل الملعب، مشبهاً الملعب بأنه "أشبه بالمسرح"، بعد إلغاء مضمار الجري، ليكون ملعباً خاصاً بكرة القدم فقط.

وقال إن المشروع وصل حتى الآن إلى 43 مليون ساعة عمل بلا أي وفيات، مثمناً جهود الحكومة القطرية واللجنة العليا للمشاريع والإرث والشركات الخاصة.

وكشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، منتصف يوليو الماضي، عن جدول مباريات مونديال قطر، حيث أسندت 10 مباريات إلى استاد لوسيل، 6 منها في دور المجموعات، إضافة إلى مباراة واحدة بالأدوار الإقصائية وصولاً إلى المباراة الختامية.

وافتتحت قطر 4 ملاعب مونديالية حتى الآن هي: خليفة الدولي و"الجنوب" والمدينة التعليمية و"أحمد بن علي"، إضافة إلى جاهزية استاد البيت، فيما من المقرر افتتاح الملاعب الثلاثة المتبقية هذا العام، وهي: الثمامة، وراس أبو عبود، إضافة إلى لوسيل.

وتحتضن قطر نهائيات كأس العالم في الفترة ما بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر 2022، في حدث يقام لأول مرة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة