مجلة "فوربس" تكشف أغلى العلامات التجارية الرياضية لـ2014

"Nike" ورونالدو وريال مدريد و"سوبر بول أمريكا" أغلى العلامات التجارية الرياضية عالمياً

"Nike" ورونالدو وريال مدريد و"سوبر بول أمريكا" أغلى العلامات التجارية الرياضية عالمياً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 12-10-2014 الساعة 17:11


أعلنت مجلة "فوربس" العالمية، اليوم الأحد، عن قائمة أغلى العلامات التجارية الرياضية لهذا العام، وجاء التصنيف بتقسيمها على 4 فئات ضمت كل منها العلامات الـ10 الأعلى قيمة، شملت الأعمال التجارية الرياضية، والبطولات الرياضية، والأندية، واللاعبين.

وصنفت "فوربس" شركة "Nike" الرياضية أغلى علامة تجارية في العالم، في حين حلت مسابقة "سوبر بول أمريكا" أغلى المسابقات الرياضية، وجاء ريال مدريد الإسباني ونجمه كريستيانو رونالدو أغلى ناد ولاعب كروي في العالم.

"Nike" أغلى علامة تجارية

واحتلت شركة "Nike" للمنتجات الرياضية المركز الأول عالمياً أغلى علامة تجارية بقيمة بلغت 19 مليار دولار، في حين جاءت شبكة "ESPN" التلفزيونية الرياضية الأمريكية بالمرتبة الثانية بقيمة 16.5 مليار دولار، أما ثالثاً فقد حلت شركة "Adidas" للمنتجات الرياضية بقيمة 5.8 مليار دولار، في حين جاءت شبكة "SKY SPORT" التلفزيونية الرياضية البريطانية في المركز الرابع، إذ كان تقييم علامتها التجارية عند 4.5 مليار دولار.

ويتم احتساب قيمة العلامة التجارية لأي شركة رياضية، عبر حساب الفرق بين القيمة المتوقعة للشركة، وقيمة أي شركة أخرى لها الحجم والنشاط نفسهيما.

"سوبر بول أمريكا" أغلى المسابقات

على صعيد المسابقات الرياضية العالمية جاء المركز الأول من نصيب بطولة "السوبر بول" في لعبة كرة القدم الأمريكية، بقيمة بلغت 500 مليون دولار، تلاها بطولة الأولمبياد الصيفي ثم الأولمبياد الشتوي.

بطولة كأس العالم لكرة القدم جاءت رابعة، إذ بلغ تقييم علامتها التجارية من قبل فوربس 170 مليون دولار، وحصلت بطولة دوري أبطال أوروبا على المركز الخامس إذ بلغت علامتها التجارية سعر 139 مليون دولار.

ويتم احتساب أغنى البطولات على أساس متوسط عوائد النقل، والرعاية، والتذاكر، والمنتجات، لكل يوم من أيام البطولة.

"ريال مدريد" أغلى الأندية

القائمة ضمت أيضاً فئة أندية كرة القدم، حيث حل ريـال مدريد الإسباني في المركز الأول عالمياً باعتباره أغلى علامة تجارية بقيمة بلغت 484 مليون دولار، ثم جاء غريمه التقليدي برشلونة ثانياً بـ438 مليون دولار.

ثم احتل مانشستر يونايتد المركز الثالث بقيمة بلغت 399 مليون دولار.

ويتم احتساب قيمة النادي باستبعاد العوائد المرتبطة مباشرة، بحجم السوق الموجود فيه وديموغرافيته، والإيرادات المشتركة للدوري الذي يلعب فيه هذا النادي.

"الدون رونالدو" الأغلى في العالم

وعلى صعيد لاعبي كرة القدم لم يوجد من نجوم "المستديرة" في هذه القائمة غير لاعبين اثنين؛ هما "الدون" كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد الإسباني حيث احتل المركز الأول بقيمة سوقية بلغت 19 مليون دولار، في حين جاء غريمه التقليدي ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني بقيمة بلغت 12 مليون دولار.

ويتم احتساب قيمة العلامة التجارية للرياضيين الأفراد باحتساب إجمالي إيراداتهم من الرعاية والتسويق، ناقصاً متوسط إيرادات الرعاية والتسويق للاعبين الـ10 الأعلى دخلاً من الرياضة نفسها.

مكة المكرمة