مسؤول قطري يُعلق على مزاعم أمريكية ضد مونديال 2022

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8RJ8N7

قطر نالت استضافة المونديال على حساب الولايات المتحدة

Linkedin
whatsapp
السبت، 11-04-2020 الساعة 20:49

قال رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، إن العالم انتهى من موضوع بطولة كأس العالم المقبلة التي تحتضنها الدوحة شتاء عام 2022، في تعليقه على مزاعم أمريكية جديدة حول البطولة الكروية الأرفع في العالم.

وأوضح المسؤول القطري البارز، على حسابه في "تويتر"، أن العالم انتهى من موضوع مونديال 2022 منذ زمن، موضحاً أنه منشغل حالياً بالوباء المنتشر، في إشارة إلى فيروس كورونا المستجد.

وأشار إلى أن البعض -لم يسمه- لا يزال مقيداً بالأوهام والأحقاد، لافتاً إلى أن هذا دليل على عدم إحساسه بمشاكل البشرية بقدر انشغاله بما وصفه بـ"أمراضه الخاصة"، مؤكداً أن "هذا هو الوباء بعينه".

ويأتي تعليق المسؤول القطري رداً على توجيه الادعاء العام الفيدرالي في بروكلين بولاية نيويورك الأمريكية، تهماً إلى مسؤولين سابقين في الفيفا بتلقي رِشا للتصويت لصالح روسيا وقطر في سباق استضافة بطولتي 2018 و2022.

بدورها نفت دولة قطر، بشكل قاطع، جميع الادعاءات التي وردت في الملفات القضائية التي نشرها مؤخراً الادعاء الأمريكي بشأن فوزها بمونديال 2022، مؤكدة أنها ستتعامل مع أية ادعاءات مزعومة وغير مستندة إلى دليل، بأعلى مستوى من الصرامة والحزم، وفق بيان رسمي وصلت إلى "الخليج أونلاين" نسخة منه.

وكان الفيفا قد نشر، في 27 يونيو 2017، تقرير المحقق الأمريكي مايكل غارسيا، الخاص بالملفات المتقدمة لنيل تنظيم مونديالي 2018 و2022، حيث أظهر نزاهة الملف القطري، وعدم وجود أي شبهة فساد.

وقطعت الدوحة شوطاً كبيراً في استعدادات المونديال، الذي سيقام لأول مرة في فصل الشتاء، وتحديداً ما بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر 2022؛ إذ أعلنت في يوليو 2019، إنجاز 75% من خطة منشآت البطولة، واجتياز 200 مليون ساعة.

وكشفت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، المسؤولة عن توفير البنية التحتية اللازمة لاستضافة مونديال قطر، عن اكتمال العمل في ثلاثة ملاعب أخرى، هي "المدينة التعليمية" و"البيت" و"الريان"، إضافة إلى وصول العمل بالملاعب المتبقية -وهي "الثمامة" و"لوسيل" و"رأس أبو عبود"- إلى مراحل متقدمة.

وقبل ذلك، افتتحت الدولة الخليجية ملعبين موندياليين هما "استاد خليفة الدولي"، و"الجنوب" بمدينة الوكرة، في مايو عامي 2017 و2019 توالياً.

ونالت قطر، حق استضافة مونديال 2022 بـ32 منتخباً، وتعهّدت منذ تلك اللحظة بتنظيم أفضل نسخة في تاريخ دورات كأس العالم. كما تسلّم أميرها، في منتصف يوليو 2018، رسمياً راية استضافة بلاده النسخة المونديالية المقبلة.

ويُترقَّب على نطاق واسع أن يكون مونديال 2022 "حديث العالم"، في ظل ما تُنفّذه الدوحة من مشاريع مختلفة تطول البنية التحتية.

مكة المكرمة