مصر تروج لحضور كأس أمم أفريقيا عبر إصدار الفتاوى

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6Qv38e

الإفتاء شكرت السيسي على تنظيمه النهائيات

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 22-06-2019 الساعة 13:15

قالت دار الإفتاء المصرية: إنّ "مشاهدة نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم حلال؛ شرط ألا تجعل الإنسان يخل بأداء واجباته".

وقال مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، أمس الجمعة: إن حكم مشاهدة مباريات كرة القدم "حلال ومن المباحات؛ بشرط ألا تجعلك تخل بواجب، يعني مثلاً لو جلست لمشاهدة المباراة وفاتتك صلاة الظهر خلال المشاهدة هنا نقول حرام، ولكن ليس حرام المشاهدة وإنما حرام ترك الصلاة بسبب المباراة"، وفق منشور لدار الإفتاء على فيسبوك.

وبيّن عاشور: "لا نقول ذلك فقط على الصلاة، ولكن مثلاً لو ترك شخص العمل يأثم شرعاً؛ ليس بسبب المباراة ولكن لترك العمل، وإنما مشاهدة مباريات كرة القدم مباحة شرعاً ولا شيء فيها".

واليوم السبت، تم إيقاف صفحة دار الإفتاء على موقع فيسبوك بعد نشر تلك الفتوى.

ويرى ناشطون أن دار الإفتاء تدعم السلطات في الترويج لتلك المباريات عبر دعم حضورها بفتاوى دينية.

واقتنص البعض الفرصة لتسليط الضوء على ما اعتبروه تجاوزاً من دار الإفتاء لاختصاصها الديني.

فعلق إبراهيم النجار: "ليس هذا شأن حساب دار الإفتاء المصرية، إنما شأنه نشر فتاوى وأذكار وأحاديث ووعظ وإرشاد ديني، أما هذا المنشور فهناك آلاف الحسابات والهيئات المنوط بها ذلك. استقيموا يرحمكم الله"، بحسب "بي بي سي".

بدورها قالت إيمان صابر: "دار الإفتاء المصرية تناشد المواطن دائماً، فهل ناشدت دار الإفتاء ولو لمرة واحدة الحكومة أن تتقي الله في المواطن؟ لا تعليق".

في حين كتب سمير الدسوقي: "لا حول ولا قوة إلا بالله.. حتى دار الإفتاء تحولت إلى هيئة الترفيه.. عودوا إلى مسؤولياتكم يرحمكم الله".

وسبق أن أصدرت الدار فتوى أخرى، الخميس الماضي، قالت فيها: "يجب أن نكون جميعاً على قدر المسؤولية لنرفع رأس مصر عالياً، ونناشد الجماهير أن يلتفوا حول منتخبهم الوطني بصورة حضارية"، مضيفة: إن "الرياضة فرصة لتقوية أواصر المحبة والتعاون بين الشعوب".

وشكرت دار الإفتاء رأس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي، على تنظيمه للنهائيات الأفريقية في البلاد.

وكأس الأمم الأفريقية لكرة القدم هي بطولة ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كل عامين، بين الدول الأفريقية المتأهلة من التصفيات، لتحديد بطل القارة الأفريقية، وهي مصنفة البطولة الثالثة على العالم بعد كأس العالم وكأس الأمم الأوروبية؛ لشدة منافساتها، حيث تضم المنتخبات التي تتأهل إلى نهائيات البطولة نخبة من اللاعبين الأفارقة المحترفين في أفضل الأندية الأوروبية، بالإضافة إلى أفضل اللاعبين داخل القارة الأفريقية. 

وأنشئت هذه البطولة سنة 1957، وكانت أول دولة تستضيفها السودان. والدولة صاحبة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بها هي مصر، برصيد سبع بطولات، تليها الكاميرون بخمس بطولات.

مكة المكرمة