ميسي وفلورنزي وليرا يتنافسون على جائزة بوشكاش لأفضل هدف

تم تقليص قائمة من عشرة أهداف إلى أفضل ثلاثة أهداف ستتنافس على الجائزة

تم تقليص قائمة من عشرة أهداف إلى أفضل ثلاثة أهداف ستتنافس على الجائزة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 01-12-2015 الساعة 20:43


أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، قائمة الأهداف الثلاثة المرشحة لنيل جائزة "بوشكاش" لأفضل هدف في العالم في عام 2015، التي سيتم الإعلان عن الفائز بها على هامش حفل تسليم جائزة الكرة الذهبية، المقرر إقامته في 11 يناير/كانون الثاني 2016 في زيوريخ.

وتم تقليص قائمة من عشرة أهداف اختيرت في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، إلى أفضل ثلاثة أهداف ستتنافس على الجائزة، وانحصرت المنافسة على لقب الجائزة في نسختها السابعة بين الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة الإسباني، والإيطالي اليساندرو فلورنزي لاعب فريق روما، والبرازيلي ويندل ليرا مهاجم فريق غويانيسيا البرازيلي.

وترشح ميسي للجائزة بهدفه الذي سجله في مرمى أتلتيك بيلباو في نهائي كأس إسبانيا في 30 مايو/أيار الماضي، حين انطلق بالكرة من منتصف الملعب فتخطى أربعة لاعبين قبل أن يضعها في الشباك.

أما الإيطالي اليساندرو فلورنزي فسجل هدفه في 16 سبتمبر/أيلول الماضي في مباراة روما الإيطالي وبرشلونة الإسباني في دوري أبطال أوروبا، من كرة عديمة الخطورة، حيث أطلق تسديدة عابرة للقارات من منتصف الملعب خدعت الحارس الألماني أندريه تير شتيغن المتقدم على مرماه، وهزت شباكه بشكل رائع بعدما اصطدمت الكرة في القائم الأيمن.

أما هدف البرازيلي ويندل ليرا فسجله في 11 مارس/آذار الماضي في مباراة أتلتيكو غو وغويانيسيا في دوري منطقة غوياس في البرازيل، وجاء من ضربة نصف مقصية وسط أمطار غزيرة جداً.

يذكر أن اختيار أفضل أهداف العام من قبل "فيفا" يتم وفقاً لمعايير عدة، أهمها: جمالية الهدف وأهمية المباراة وغياب الحظ واللعب النظيف والمسافة التي يسجل منها الهدف.

وكان نجم ريال مدريد الحالي، خاميس رودريغيز، هو من فاز بجائزة بوشكاش العام الماضي، بفضل هدفه الرائع الذي سجله في مرمى أوروغواي في مباراة دور الـ16 لكأس العالم البرازيل 2014.

وجائزة "بوشكاش" لأفضل هدف تم استحداثها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، بطلب من رئيس الفيفا المستقيل، جوزيف بلاتر، في عام 2009، وتمنح لأصحاب أجمل الأهداف خلال العام الكروي من اللاعبين الذكور والإناث.

وسميت الجائزة باسم اللاعب الهنغاري، فيرينك بوشكاش؛ تكريماً لمسيرته الكروية الرائعة، حيث لعب فيرينك بوشكاش لنادي ريال مدريد في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

وكان اللاعب الهنغاري جزءاً من الحقبة الذهبية لمنتخب هنغاريا لكرة القدم، حيث سجل رقماً قياسياً عالمياً بتسجيله 84 هدفاً في 85 مباراة دولية، وهو واحد من قائمة هدافي القرن العشرين برصيد 512 هدفاً في 528 مباراة.

يذكر أن كريستيانو رونالدو هو الفائز بالنسخة الأولى من الجائزة في عام 2009، بعدما اختير هدفه على نادي بورتو في مسابقة دوري أبطال أوروبا أفضلَ هدف، بعدما تحصل على 17.6% من الأصوات.

مكة المكرمة