نادٍ جزائري ينزع فتيل أزمة "صدام حسين".. هذا ما فعله!

هتافات سياسية بمباراة رياضية أشعلت أزمة دبلوماسية بين العراق والجزائر
الرابط المختصرhttp://cli.re/GQwr1g

القوة الجوية انسحب بسبب هتافات تمجّد الرئيس الأسبق صدام حسين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 12-09-2018 الساعة 22:01

قدّم نادي اتحاد العاصمة الجزائري اعتذاراً لفريق "القوة الجوية" العراقي بعد الهتافات التي أطلقتها جماهيره تمجيداً للرئيس الأسبق، صدام حسين، على هامش مباراة الطرفين التي جرت مساء الأحد الماضي، ضمن البطولة العربية للأندية لكرة القدم.

وفي هذا الإطار قال مدير عام نادي اتحاد الجزائر، عبد الحكيم سرار، في مؤتمر صحفي عُقد مساء الثلاثاء: إنه "إذا كان الإخوة في القوة الجوية، ولا أقول كل الشعب العراقي، شعروا أن الهتافات أضرّت بهم فنحن نعتذر، لأن هدفها ليس المساس بالشعب العراقي".

وأضاف موضحاً: "هناك سوء فهم، فالهتافات كان الهدف منها تحية الشعب العراقي باسم رئيسها الأسبق ولم تكن هناك أي نية للإساءة".

وتوقّفت مباراة القوة الجوية العراقي ومضيفه اتحاد الجزائر الجزائري في إياب الدور الـ32 لمسابقة كأس أبطال الأندية العربية، في الدقيقة الـ75، بعد انسحاب الفريق العراقي الذي كان متأخراً بهدفين نظيفين، إثر هتاف الجماهير من مدرّجات ملعب "عمر حمادي" في الجزائر: "الله أكبر، صدام حسين"، بحسب فيديوهات من المدرجات انتشرت على منصات التواصل والشبكات الاجتماعية.

وتأسف "سرار" لانسحاب المنافس بينما كان أمامه أكثر من 20 دقيقة من اللعب، لذلك طلب من نادي القوة الجوية "الاعتذار من جمهوره ومن الاتحاد العربي" لعدم إكمال المباراة.

يُشار إلى أن التداعيات لم تقتصر على الجانب الرياضي فحسب؛ بل وصل صداها عالم السياسة؛ بعدما استدعت الخارجية العراقية، الاثنين، السفير الجزائري لديها؛ لإبلاغه رفض العراق واستياءه "حكومةً وشعباً" مما وصفته محاولة "تلميع الوجه القبيح للنظام الديكتاتوري الصدامي البائد"، الذي سقط عام 2003، بعيد اجتياح أمريكي للبلاد.

وكان رئيس اللجنة الأولمبية الجزائرية، مصطفى بيراف، أكّد في بيان أنه تحدث هاتفياً، الاثنين، مع السفير العراقي وعبّر له عن "أسفه للتصرّف غير اللائق لبعض المشجعين" خلال مباراة اتحاد الجزائر والقوة الجوية، مشيراً إلى أن بلاده لا تريد أن تصل القضية إلى ما وصلت إليه قضية "الجزائر ومصر" خلال أزمة 2010.

تجدر الإشارة إلى أن النادي الجزائري لم يستبعد أن يُصدر الاتحاد العربي للعبة قراراً بفوزه بنتيجة (3-0)، بعد انسحاب المنافس قبل نهاية اللقاء، كما لم يستبعد أن يتعرّض لـ "عقوبات مالية بسبب هتافات سياسية".

مكة المكرمة