نجوم تركوا بصمة لن تنسى في صميم كأس الخليج

نجوم تركو بصماتهم على بطولة كأس الخليج

نجوم تركو بصماتهم على بطولة كأس الخليج

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 09-11-2014 الساعة 22:03


ترك العديد من نجوم الكرة الخليجية بصمات واضحة على بطولة كأس الخليج التي انطلقت قبيل أربعة وأربعين عاماً، برز خلالها نجوم كبار شهدت البطولة ولادتهم وتألقهم وشهرتهم، قبل أن يحملوا راية الدفاع عن منتخبات بلادهم لسنوات طويلة تالية في بطولات أخرى عديدة.

فقد خرّجت كل دورة كروية من البطولة، موهبة أو أكثر أدهشت عشاق المستديرة في الخليج والعالم العربي، وشكلت كل بطولة نقطة انطلاق لمشوار فارس يحمل آمال بلاده في المنافسات الدولية.

-الكويتي جاسم يعقوب "الأسطورة"

لا يمكن أن نذكر أفضل لاعبي بطولة الخليج التاريخيين، دون أن نمر على ذكر الأسطورة الخليجية الكويتي جاسم يعقوب، أفضل هداف في تاريخ بطولات كأس الخليج، حيث استطاع أن يسجل 18 هدفاً في ثلاث دورات.

كانت بداية مشاركات جاسم يعقوب في كأس الخليج في البطولة الثانية في عام 1972، وقد اختاره المدرب ليوبيسا بروشتش، مدرب منتخب الكويت لكرة القدم آنذاك وقد كان عمره 19 سنة، وقد سجل في تلك البطولة ثلاثة أهداف وساعد المنتخب على الفوز بالبطولة للمرة الثانية على التوالي.

وتعد بطولة كأس الخليج 1974 هي البطولة الثانية التي يشارك فيها جاسم يعقوب، وقد حقق خلالها لقب هداف البطولة برصيد 6 أهداف، واستطاع منتخب الكويت لكرة القدم أن يفوز باللقب للمرة الثالثة على التوالي، وفي كأس الخليج 1976 استطاع أن يحرز لقب هداف البطولة للمرة الثانية على التوالي برصيد 9 أهداف، وقاد المنتخب إلى الفوز باللقب للمرة الرابعة على التوالي، وهو يعتبر ثاني أكثر لاعب يسجل أهدافاً في دورة واحدة، حيث سجل في عام 1976 9 أهداف وكسر رقم العراقي حسين سعيد في عام 1979 برصيد 10 أهداف.

تم استبعاد يعقوب من الفريق المشارك في كأس الخليج 1979 وذلك لتجديد روح الفريق، وقد لاقى هذا القرار المعارضة الجماهيرية.

- السعودي ماجد عبد الله "النفاثة"

يعد ماجد عبد الله ثاني هدافي البطولة التاريخيين برصيد 17 هدفاً، لمع نجم النفاثة السعودي بشكل كبير من خلال "خليجي 5" بالعراق، حيث ساعد المهاجم الشاب حينذاك بلاده للفوز على الإمارات وعمان ثم أمطر شباك قطر بخمسة أهداف في مباراة انتهت بفوز السعودية 7-صفر.

سجل العديد من الأهداف الحاسمة للمنتخب خلال خمس نسخ شارك فيها، ورغم ذلك عانده الحظ، حيث تأخر التتويج الأول لبلاده باللقب حتى النسخة الثانية عشرة التي أقيمت عام 1994، بعد اعتزاله.

بلغت شهرة ماجد عبد الله الآفاق بعد أن تصدر قائمة نادي المئة الدولي، كأول لاعب عربي يتصدر النادي المئوي وذلك بعدد 147 مباراة دولية جعلته عميداً للاعبي العالم عام 1995، واستمر في الصدارة لمدة ثلاث سنوات متتالية.

-القطري منصور مفتاح "نجم قطر"

كانت مشاركته الأولى بكأس الخليج في النسخة الرابعة بقطر 1976 وأعلن عن نفسه بقوة، حيث سجل هدفاً في مرمى منتخب الإمارات لكرة القدم، وقد سجل هدفين في مرمى منتخب عمان لكرة القدم، وقد سجل هدفين في مرمى منتخب البحرين لكرة القدم.

وشارك بعدها في بطولات 1979 و1982 و1984 و1988 و1990، مسجلاً إجمالي 13 هدفاً في البطولة الخليجية.

كان أول من حصل على جائزة هداف العرب مرتين متتاليتين في 1985 و1986، وأنهى مشواره مع المنتخب عام 1990 بعد أن أصبح أبرز هدافي العنابي برصيد 53 هدفاً.

يعد مفتاح أعظم هداف في تاريخ منتخب قطر بـ48 هدفاً معترفاً به، وأعظم هداف في تاريخ منتخب قطر في دورات الخليج بـ13 هدفاً.

-السعودي ياسر القحطاني "الكاسر"

يعد السعودي ياسر القحطاني، أو "ياسر الكاسر"، كما يحلو لعشاق الكرة السعودية تسميته من أفضل لاعبي البطولة الخليجية برصيد 9 أهداف.

كانت مشاركة الكاسر الأولى في بطولة كأس الخليج، في خليجي 16 في الكويت، حيث قاد الأخضر السعودي للظفر باللقب، وسجل ياسر ثلاثة أهداف؛ هدف في شباك منتخب عمان وهدفين في مرمى المنتخب اليمني.

وفي بطولة كأس الخليج الثامنة عشرة في أبوظبي، أظهر ياسر تألقاً ملحوظاً حيث سجل ياسر ثلاثة أهداف؛ هدفين في مرمى منتخب البحرين، وهدف في مرمى منتخب العراق، وساهم في تأهل المنتخب السعودي لنصف نهائي البطولة، لكن الأخضر خرج من البطولة أمام المنتخب الإماراتي في نصف النهائي.

-الإماراتي إسماعيل مطر "الفتى الذهبي"

يعد الفتى الذهبي إسماعيل مطر من أفضل لاعبي الجيل الجديد للبطولة برصيد ستة أهداف، حيث يمتاز اللاعب بلياقة عالية وروح قتالية والسرعة العالية للمسافات القصيرة والطويلة، ودقة التسديد بالرجل اليمنى واليسرى والإحساس بالمكان، ولاعب جماعي ويمتلك مهارات فردية عالية ويحسن استخدامها في وقت الأزمات.

كانت المشاركة الأولى "للغولدن بوي" في كأس الخليج 2004 في قطر، حيث كانت غلته هدفاً يتيماً في شباك مرمى منتخب قطر لكرة القدم.

وكانت النقلة النوعية لمطر في بطولة خليجي 18 في الإمارات، حيث قاد منتخب بلاده للظفر بالبطولة للمرة الأولى في تاريخها، حيث سجل هدفاً في مرمى منتخب عمان لكرة القدم في المباراة الافتتاحية، وهدف الكأس في المباراة النهائية أمام عمان، كما سجل هدفين في مرمى منتخب الكويت لكرة القدم، وسجل هدفاً في مرمى منتخب السعودية لكرة القدم، حصل على لقب هداف كأس الخليج 2007 برصيد 5 أهداف، وحصل على لقب أفضل لاعب في البطولة.

مكة المكرمة