نظام الأسد يعرقل حصول عمر السومة على الجنسية السعودية

اللاعب الدولي السوري عمر السومة

اللاعب الدولي السوري عمر السومة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 17-10-2016 الساعة 18:08


يسعى الاتحاد "السوري" لكرة القدم، التابع لنظام الأسد، إلى حرمان الدولي السوري عمر السومة من الحصول على الجنسية السعودية، بعد أن تعالت الأصوات الجماهيرية داخل المملكة مطالبة بتجنسيه.

وأثار حضور السومة مباراة المنتخب السعودي ونظيره الإماراتي، الثلاثاء الماضي في جدة، والتي أقيمت ضمن الجولة الرابعة من التصفيات النهائية الآسيوية المؤهلة للمونديال، بدعوة من رئيس الهيئة العامة للرياضة، الأمير عبد الله بن مساعد، الكثير من التأويلات بقرب حصوله على الجنسية السعودية، واقترابه من ارتداء قميص المنتخب السعودي.

وفي سياق ذلك أصدر الاتحاد "السوري" لكرة القدم، بياناً، أكد فيه عدم قدرة اللاعب عمر السومة على الحصول على الجنسية السعودية، مستنداً إلى النظام التشريعي للاتحاد الدولي لكرة القدم، والذي يحظر تجنيس أي لاعب مثّل بلاده في أي من البطولات التي تنضوي تحت مظلة "الفيفا" أو تحت مظلة الاتحاد القاري.

اقرأ أيضاً :

الأوبرا في الخليج.. تُحَف معمارية ترفد الثقافة الخليجية

وأوضح البيان أن اللاعب عمر السومة سبق له أن شارك مع المنتخب السوري لدرجة الشباب دون الـ19 عاماً في البطولة الآسيوية التي استضافتها المملكة العربية السعودية عام 2008.

من جانبها رفضت الهيئة العامة للرياضة السعودية، الرد على أي سؤال يتعلق بتجنيس السومة، ولا بد من الإشارة إلى أن حصول أي لاعب أجنبي على الجنسية يتطلب تدخل جهات أعلى من الهيئة العامة للرياضة في المملكة.

بدوره علق السومة على موضوع الحصول على الجنسية السعودية، عقب قيادته فريقه الأهلي للفوز بهدفين نظيفين على القادسية، السبت، في دوري جميل السعودي للمحترفين: "تلقيت دعوة كريمة من الأمير عبد الله بن مساعد لحضور مباراة الأخضر أمام الإمارات، وأسمع فقط بما يتداول، وأقول إن كل شخص يتشرف بنيل الجنسية السعودية، ولكن في الآخر أنا من سوريا، وسنرى ماذا سيحدث في المستقبل".

لكن ولأن لكل قاعدة استثناء، فقد سبق أن لعب لاعبون مزدوجو الجنسية في منتخبات وطنية تحت مظلة الفيفا، عقب حصولهم على جنسية أخرى، ومن أبرز هؤلاء اللاعبين القطري من أصول أورغوايانية سبيستيان سوريا، الذي لعب لمنتخب وطنه الأم الأوروغواي، قبل أن يلعب للمنتخب القطري في العام 2006 بعد حصوله على الجنسية القطرية.

مكة المكرمة