هدّاف آسيا وأفضل لاعبيها.. تعرّف على القطري "المعز علي"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GKDE9D

حصل المعز على جائزة أفضل لاعب في بطولة كأس آسيا

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 01-02-2019 الساعة 21:10

سطع نجم لاعب المنتخب القطري المعز علي خلال مشاركته في بطولة كأس أمم آسيا التي توجت بها قطر بعد فوزها على المنتخب الياباني بـ3 أهداف مقابل هدف وحيد.

وخلال مشواره في البطولة، سجل المعز 9 أهداف في نسخة واحدة محطماً الرقم القياسي للإيراني علي دائي، في البطولة التي جرت أيضاً في الإمارات عام 1996.

وتوج المعز  كأكثر لاعب يسجل أهدافاً في نسخة واحدة ببطولة كأس آسيا لكرة القدم، بعد تسجيله الهدف التاسع بالنسخة الحالية من البطولة، في شباك المنتخب الياباني، خلال المباراة النهائية.

وساهم المهاجم الشاب بفضل مستواه المبهر في تتويج منتخب الأدعم باللقب الغالي للمرة الأولى في التاريخ، وحصل على مكافأة مالية قدرت بـ30 ألف دولار أمريكي بعد حصوله على جائزة أفضل لاعب في البطولة.

وسجل اللاعب القطري أول أهداف المنتخب القطري في مرمى لبنان، ثم رباعية ضد كوريا الشمالية وثنائية ضد السعودية في دور المجموعات. وفي الدور الإقصائي صام عن التسجيل ضد كل من العراق وكوريا الجنوبية، قبل أن يعود إلى هز الشباك في نصف النهائي ضد الإمارات.

وبصمت قطر على أكبر نتيجة في النسخة الآسيوية الـ17 خلال مباراتها مع كوريا الشمالية، كما وقّع المعز  على أول "سوبر هاتريك" (4 أهداف) في البطولة، ليتصدر قائمة الهدّافين.

مسيرة المعز علي

وبدأ المعز (مواليد 1997) اللعب مع نادي مسيمير أحد أندية قطر التي تلعب في دوري الدرجة الثانية، ثم انتقل إلى أكاديمية أسباير القطرية التي تعد من أفضل المرافق الرياضية على مستوى العالم، وقضى فترة الشباب مع نادي لخويا.

في يوليو 2015، انضم إلى الفريق الأول لنادي "لاسك لينتس" النمساوي، وسجل هدفه الأول والوحيد مع الفريق الأول في 27 نوفمبر 2015، ضد فريق "فلويدسدروفر".

وفي يناير 2016 غادر النادي لينضم إلى "كولتورال ديبورتيفا ليونيسا"، ثم سجل في 3 أبريل 2016 أول هدف له مع "ليونيسا" وكان هدف المباراة الوحيد أمام "أراندينا"، ليصبح أول لاعب قطري يسجل في أحد الدوريات الإسبانية.

وفي عام 2014 كان المعز جزءاً من منتخب قطر تحت 19 الذي فاز ببطولة آسيا تحت 19 سنة لعام 2014، و في 2015 كان جزءاً من منتخب قطر تحت 20 الذي شارك في كأس العالم تحت 20 سنة.

وفي 8 أغسطس 2016 شارك في أول مباراة رسمية له مع المنتخب القطري، حيث دخل كبديل في مباراة الفوز 2–1 على العراق، علاوة على ذلك كان هداف بطولة آسيا تحت 23 سنة لعام 2018 برصيد 6 أهداف، وأدى دوراً أساسياً في حصول قطر على المركز الثالث في البطولة.

وأشاد نجم كرة القدم المصرية السابق محمد أبو تريكة بهداف منتخب قطر  خلال حديثه عن الهدف الأول الذي أحرزه في مرمى المنتخب الياباني بنهائي كأس آسيا، وذلك في الأستوديو التحليلي للمباراة على قنوات "بي إن سبورتس".

وقال أبو تريكة مادحاً الهدف وصاحبه: "هدف مميز جداً من مساعدة ممتازة من أكرم عفيف، ظهره للمرمى، إحساس بالمكان، سريع في التفكير، تكنيك مميز، ومهارة كبيرة".

مكة المكرمة