هل تكون كأس العالم للهوكي بوابة لتنظيم عُمان بطولات رياضية كبرى؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wrQD8B

عُمان فازت بكأس العالم لخماسيات الهوكي على حساب دول كبرى

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 07-06-2021 الساعة 10:17
- من يرأس وزارة الثقافة والرياضة والشباب في عُمان؟

ولي العهد العُماني ذي يزن بن هيثم بن طارق.

- متى تحتضن عُمان كأس العالم لخماسيات الهوكي؟

عام 2024.

- هل استضافت عُمان فعاليات رياضية سابقاً؟

نعم، المجلس الأولمبي الآسيوي (ديسمبر 2020)، وحفل إعلان أفضل لاعب في آسيا (2018).

بات واضحاً للمهتمين بالشأن الرياضي اهتمام سلطنة عُمان بالقطاع الرياضي ومحاولة النهوض به على مختلف المستويات؛ فنياً وإدارياً ولوجيستياً، علاوة على تنظيم بطولات وفعاليات رياضية قارياً ودولياً.

وتسير السلطنة بخُطا ثابتة نحو إيلاء القطاع الشبابي والرياضي أهمية أكبر، حيث تجلى ذلك بوضوح بتعيين "ّذي يزن"، النجل الأكبر للسلطان هيثم بن طارق، على رأس وزارة الثقافة والرياضة والشباب في 18 أغسطس 2020.

ويُظهر تعيين نجل السلطان على رأس الوزارة الرياضية في أول حكومة يشكلها والده منذ توليه مقاليد السلطة، مطلع العام الماضي، رغبة رسمية كبيرة في الانفتاح رياضياً ومحاولة أخذ خطوات متقدمة في هذا المجال أسوة بدول خليجية جارة، على غرار قطر والسعودية والإمارات.

كأس العالم للهوكي

وفي ترجمة لأهداف "العهد الجديد"، نجحت عُمان في الفوز باستضافة كأس العالم لخماسيات الهوكي لعام 2024، وفق ما أعلنه الاتحاد الدولي للهوكي في 3 يونيو 2021.

ونال ملف السلطنة 13 صوتاً من أصل 16، متفوقاً على 6 ملفات أخرى كانت تُمني النفس بالفوز بشرف استضافة البطولة العالمية، وهنا يدور الحديث حول هولندا وإسبانيا وجنوب أفريقيا والهند وباكستان وسنغافورة.

وفي ضوء هذه النتيجة سيشارك منتخبا عُمان لخماسيات الهوكي للرجال والنساء مباشرة في البطولة العالمية التي تعرف مشاركة 16 منتخباً للرجال ومثلها للسيدات، دون خوض تصفيات مؤهلة.

عُمان

مقومات وآفاق

في معرض تعليقه على الحدث، قال رئيس الاتحاد الدولي للهوكي ناريندرا بترا، إن فوز الملف العُماني جاء لما تضمنه من مقومات نجاح التنظيم وفق المعايير الدولية، مبدياً ثقته بقدرة الاتحاد العُماني للعبة والمسؤولين عن الرياضة العُمانية على تنظيم البطولة العالمية.

في حين  اعتبر الرئيس التنفيذي للاتحاد الآسيوي للهوكي "داتو الطيب أكرم"، فوز ملف عُمان بتنظيم كأس العالم لخماسيات الهوكي "انتصاراً لقارة آسيا بأكملها".

من جانبه يرى رئيس الاتحاد العُماني للهوكي طالب بن خميس الوهيبي، أن تنظيم البطولة يعد مكسباً للرياضة العُمانية؛ لكونها أول بطولة لخماسيات الهوكي يتم تنظيمها عالمياً، مؤكداً أن اسم السلطنة سيبقى راسخاً في تاريخ اللعبة، كما تعهد بتطوير اللعبة وتجهيز منتخب قادر على المنافسة ومقارعة المنتخبات المشاركة.

وكان الاتحاد العُماني للعبة قد أعلن في أواخر مارس الماضي، تقديمه ملفاً لاستضافة البطولة العالمية، بعد تلقِّيه موافقة وزارة الثقافة والرياضة والشباب حول طلب تنظيمها.

وقال "الوهيبي" آنذاك، إن استضافة أي دولة لمثل هذه البطولات العالمية ستكون ذات أثر كبير من النواحي كافة، مؤكداً أن الفوز بتنظيم كأس العالم لخماسيات الهوكي سيفتح آفاقاً ومنافذ كبيرة للسلطنة حول العالم في مجال الرياضة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العُمانية.

هل تكون بداية؟

الإعلامي الرياضي العُماني فاضي المزروعي يؤكد أن بلاده مهيأة تماماً لكي تكون وجهة لاحتضان أبرز المحافل والفعاليات والبطولات الرياضية.

وأوضح "المزروعي" في حديثه لـ"الخليج أونلاين"، أن السلطنة لديها بنية تحتية جيدة، كما أن لديها تضاريس وطبيعة خلابة تؤهلها لتنظيم بطولات رياضية تتناسب مع هذه البيئة، كالرياضات الميكانيكية من راليات صحراوية وسباق دراجات نارية، فضلاً عن البطولات البحرية كالقوارب الشراعية وغيرها.

وأشار إلى أن بلاده تمتلك علاقات جيدة مع جميع دول العالم، وتنعم بالأمن والأمان، وشعبها مضياف، لافتاً إلى أن كل ذلك يعزز حظوظها لكي تنظم بطولات رياضية في مختلف الألعاب.

الهوكي

تجارب سابقة

على مدار العقد الماضي استضافت سلطنة عُمان بطولات رياضية، منها الألعاب الآسيوية الشاطئية الثانية عام 2010، كما نظمت 10 نسخ من طواف عُمان للدراجات الهوائية كان آخرها عام 2019، فيما كانت بطولة عُمان المفتوحة للغولف في مارس 2020.

ولم يقتصر الأمر على البطولات الرياضية فحسب؛ بل طال فعاليات ومناسبات ذات علاقة على غرار "كونغرس الطب الرياضي" و"الكونغرس الآسيوي للهوكي" بحضور 33 دولة آسيوية.

وكانت سلطنة عُمان المحطة الوحيدة التي مرت بها شعلة دورة الألعاب الأولمبية التي احتضنتها العاصمة الصينية بكين عام 2008، وذلك خلال جولتها في الشرق الأوسط.

ومنتصف ديسمبر الماضي احتضنت عُمان أعمال الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي في نسختها الـ39، حضورياً وليس افتراضياً، حيث اكتسبت هذه النسخة أهمية خاصة؛ للتصويت على المدينة التي ستحظى باستضافة دورة الألعاب الآسيوية عام 2030.

ونجحت العاصمة القطرية الدوحة في نيل ثقة الأسرة الرياضية الآسيوية لتنظيم "آسياد 2030"، في حين منحت نظيرتها السعودية الرياض شرف استضافة النسخة الموالية، في إشارة إلى نسخة 2034.

وجاء التصويت في خضم الأزمة الخليجية التي نشبت بين السعودية وحلفائها الإمارات والبحرين ومصر مع دولة قطر، قبل أن يلتئم شمل البيت الخليجي في قمة العُلا، التي احتضنتها المملكة العربية السعودية، مطلع هذا العام.

وخلال كلمته في الحفل، قال ولي العهد العُماني ذي يزن: إن "الأحداث والبطولات الرياضية أدوات لنشر ثقافة التقارب والتفاهم بين شعوب القارة، وإرساء أسس المحبة والسلام في العالم".

وفي أواخر نوفمبر 2018، كانت العاصمة العُمانية مسقط قِبلة للأسرة الكروية الآسيوية عندما استضافت الحفل السنوي لجوائز الاتحاد القاري لكرة القدم عندما تُوج القطري عبد الكريم حسن بجائزة أفضل لاعب في القارة الصفراء بعد تألقه ضمن صفوف فريقه السد.

وشهدت مسقط على هامش الحفل عقد سلسلة من الاجتماعات التنسيقية القارية والعربية والخليجية؛ منها انتخابات الاتحاد الآسيوي للعبة، التي جرت في أبريل 2019، وجددت الثقة بالشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة.

مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض

السلطنة تعول في استضافتها للمناسبات الرياضية على "مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض"، الذي يقع على بُعد أربعة كيلومترات فقط من مطار مسقط الدولي، ويشكل جزءاً من مدينة العرفان بالعاصمة مسقط.

وفي تقرير لوكالة الأنباء العُمانية، مطلع يناير 2020، فإن المركز يسعى لتعزيز التنويع الاقتصادي ووضع السلطنة كأهم الوجهات المنظِّمة للفعاليات في العالم.

مركز عُمان

وكان مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض قد أعلن أواخر يناير 2021، عن الشراكة الرئيسة مع زوايا للفعاليات والتسويق؛ لتنظيم أكبر الأحداث الرياضية بسلطنة عُمان تحت اسم "أوْج الرياضة"، وهي الفعالية التي ستقام هذا الصيف في مكان واحد بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، والتي ستشهد أكثر من 50 بطولة رياضية وثقافية وشبابية، ما بين مسابقات وبطولات تنافسية.

وقال رئيس مجلس إدارة زوايا للفعاليات والتسويق، سالم الحبسي، إن مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض سيتحول إلى مدينة رياضية نشطة تضم (7 ملاعب) رياضية شبيهة بالمدن الأولمبية الرياضية، إضافة إلى مناشط شبابية وثقافية ومعارض ومؤتمرات تشارك فيها منظمات دولية.

ومن أبرز البطولات التي ستقام خلال مهرجان "أوْج الرياضة"؛ بطولة العالم لكرة القدم للصالات، وبطولات محلية لكرة القدم للصالات، وبطولات للهوكي داخل الصالات، وبطولات استعراضية للسلة داخل الصالات، وكذلك بطولات للتنس الأرضي، وتنس الطاولة محلياً وخليجياً ودولياً، وكذلك مسابقات متنوعة على مدار ثمانية أسابيع، وغيرها من الأحداث والمؤتمرات المحلية والخليجية والعربية والدولية.

مكة المكرمة