وزير بريطاني يطالب السعودية بوقف قرصنة البث الرياضي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GNKE1y

قناة القرصنة "بي آوت كيو" تتخذ من السعودية مقراً لها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 16-07-2019 الساعة 21:45

طالب وزير الخزانة البريطاني فيليب هاموند كبار المسؤولين في السعودية بالتصدي لسرقة حقوق بث الفعاليات الرياضية، في إشارة إلى قناة القرصنة المسماة "بي آوت كيو"، التي تتخذ من الرياض مقراً لها.

وخلال زيارة إلى السعودية في وقت سابق من يوليو الجاري، تحدث هاموند والوفد المرافق له، بشكل متكرر، بشأن البث غير القانوني لفعاليات رياضية تقام بالمملكة المتحدة وتحظى بمتابعة عالمية، مثل بطولة ويمبلدون للتنس والدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وجاء ذلك وفقاً لما كشف عنه مصدر لوكالة أنباء "بلومبيرغ"، حيث طلب عدم الإعلان عن هويته؛ نظراً لأن الاجتماعات كانت "سرية".

وزير الخزانة البريطاني

وتتغاضى السعودية  عن قرصنة "بي آوت كيو"، بل تقدم لها دعماً لقرصنة المحتوى المملوك لقنوات "بي إن سبورت"، كما تقوم ببث هذا المحتوى في السعودية وخارجها عبر الأقمار الصناعية لـ"عربسات"، التي تتخذ أيضاً من السعودية مقراً لها، خلافاً لالتزامات الرياض الموقعة على اتفاقية "تريبس" الخاصة بحماية حقوق الملكية الفردية المتصلة بالتجارة.

وترفض السعودية اتخاذ أي إجراء فعال ضد قناة القرصنة، كما تمنع "بي إن سبورت" القطرية والشركات المتضررة الأخرى من القيام بإجراءاتها الخاصة للترافع أمام المحاكم السعودية لإنفاذ حقوقها.

وتملك شبكة قنوات "بي إن سبورت" القطرية حقوق بث كبرى الفعاليات والبطولات الرياضية التي تبثها "بي آوت كيو"، من دون أي مسوغ قانوني، كما تعتبر قرصنة البث "محاولة متعمدة لإلحاق الضرر بأعمالها".

ولوحت الشبكة القطرية الرائدة بـ"الانسحاب من بث عدد من البطولات الرياضية الكبرى في حالة عدم اتخاذ مزيد من الخطوات الأكثر فاعلية في التصدي للقرصنة".

وأعلن نادي عموم إنجلترا، الذي يحتضن منافسات بطولة ويمبلدون للتنس، الأحد الماضي، أنه سيقدم احتجاجاته "الأكثر قوة" لدى الحكومة من أجل الضغط على السلطات السعودية للغلق الفوري لقناة "بي آوت كيو" بسبب استغلالها غير القانوني للرياضة.

وتتوفر "بي آوت كيو" على نطاق واسع في السعودية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويتم توزيعها من خلال اشتراكات وأجهزة فك التشفير في جميع أنحاء السعودية، كما يتم التقاط بثها عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

تجدر الإشارة إلى أن محكمة باريس الكبرى قضت، الشهر الماضي، بأن "عربسات" متورطة وشريكة مع "بي آوت كيو" في قرصنة قنوات "بي إن سبورت"، وتبث ترددات قناة القرصنة السعودية على قمرها "بدر 4".

مكة المكرمة